- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
فاعليَّة استراتيجية سكامبر (SCAMPER) في تدريس العلوم على الاستيعاب المفاهيمي وتنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات المرحلة المتوسطة
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف فاعليَّة إستراتيجيَّة سكامبر (SCAMPER) في تدريس العلوم على الاستيعاب المفاهيمي، وتنمية مهارات التفكير التأملي، لدى طالبات المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هذا الهدف تم توظيف المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي لمجموعتين: تجريبيَّة وضابطة، ذات القياسين القبلي والبعدي، وطُبقت خلال الفَصلِ الدراسي الثاني من العام الدراسي (1441/1442هـ)، على عينة بلغت (64) طالبة، بواقع (32) طالبة للمجموعة التجريبيَّة، درسن وحدة الطاقة الحراريَّة والموجات باستخدام إستراتيجيَّة سكامبر (SCAMPER)، و(32) طالبة في المجموعة الضابطة، درسن الوحدة ذاتها بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أداتي الدِّراسة المتمثلتين في اختباري الاستيعاب المفاهيمي، والتفكير التأملي، واللتين كانتا من إعداد الباحثة، وذلك بعد التأكد من صدقهما وثباتهما، ولاختبار صحة فروض الدِّراسة عُولجت بيناتهما إحصائيًّا باستخدام المتوسطات الحسابيَّة، والانحرافات المعياريَّة، واختبار (T) للمجموعات المستقلة ومعادلة (2 ) لحساب حجم الأثر، ومعامل الارتباط بيرسون لإيجاد العلاقة بين المتغيرين التابعين للدِّراسة.
العنوان: | فاعليَّة استراتيجية سكامبر (SCAMPER) في تدريس العلوم على الاستيعاب المفاهيمي وتنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات المرحلة المتوسطة |
المؤلفون: | بابطين, هدى بنت محمد بن حسين صديق, حنين أنور عبد الغفور |
الموضوعات :: | التفكير مهارات التفكير التأملي العلوم طرق تدريس المرحلة المتوسطة |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف فاعليَّة إستراتيجيَّة سكامبر (SCAMPER) في تدريس العلوم على الاستيعاب المفاهيمي، وتنمية مهارات التفكير التأملي، لدى طالبات المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هذا الهدف تم توظيف المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي لمجموعتين: تجريبيَّة وضابطة، ذات القياسين القبلي والبعدي، وطُبقت خلال الفَصلِ الدراسي الثاني من العام الدراسي (1441/1442هـ)، على عينة بلغت (64) طالبة، بواقع (32) طالبة للمجموعة التجريبيَّة، درسن وحدة الطاقة الحراريَّة والموجات باستخدام إستراتيجيَّة سكامبر (SCAMPER)، و(32) طالبة في المجموعة الضابطة، درسن الوحدة ذاتها بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أداتي الدِّراسة المتمثلتين في اختباري الاستيعاب المفاهيمي، والتفكير التأملي، واللتين كانتا من إعداد الباحثة، وذلك بعد التأكد من صدقهما وثباتهما، ولاختبار صحة فروض الدِّراسة عُولجت بيناتهما إحصائيًّا باستخدام المتوسطات الحسابيَّة، والانحرافات المعياريَّة، واختبار (T) للمجموعات المستقلة ومعادلة (2 ) لحساب حجم الأثر، ومعامل الارتباط بيرسون لإيجاد العلاقة بين المتغيرين التابعين للدِّراسة. |
الوصف :: | 400 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132241 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24842.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 8.04 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24842.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 158.47 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24842.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 136.66 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24842.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 71.09 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24842.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 125.01 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24842.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 165.94 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)