المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 فاعليَّة استراتيجية سكامبر (SCAMPER) في تدريس العلوم على الاستيعاب المفاهيمي وتنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات المرحلة المتوسطة

 صديق, حنين أنور عبد الغفور


//uquui/handle/20.500.12248/132241
0 التحميل
610 المشاهدات

فاعليَّة استراتيجية سكامبر (SCAMPER) في تدريس العلوم على الاستيعاب المفاهيمي وتنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات المرحلة المتوسطة

رقم الطلب : 24842
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1443 هـ
الوصف : 400 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف فاعليَّة إستراتيجيَّة سكامبر (SCAMPER) في تدريس العلوم على الاستيعاب المفاهيمي، وتنمية مهارات التفكير التأملي، لدى طالبات المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هذا الهدف تم توظيف المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي لمجموعتين: تجريبيَّة وضابطة، ذات القياسين القبلي والبعدي، وطُبقت خلال الفَصلِ الدراسي الثاني من العام الدراسي (1441/1442هـ)، على عينة بلغت (64) طالبة، بواقع (32) طالبة للمجموعة التجريبيَّة، درسن وحدة الطاقة الحراريَّة والموجات باستخدام إستراتيجيَّة سكامبر (SCAMPER)، و(32) طالبة في المجموعة الضابطة، درسن الوحدة ذاتها بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أداتي الدِّراسة المتمثلتين في اختباري الاستيعاب المفاهيمي، والتفكير التأملي، واللتين كانتا من إعداد الباحثة، وذلك بعد التأكد من صدقهما وثباتهما، ولاختبار صحة فروض الدِّراسة عُولجت بيناتهما إحصائيًّا باستخدام المتوسطات الحسابيَّة، والانحرافات المعياريَّة، واختبار (T) للمجموعات المستقلة ومعادلة (2 ) لحساب حجم الأثر، ومعامل الارتباط بيرسون لإيجاد العلاقة بين المتغيرين التابعين للدِّراسة.

العنوان: فاعليَّة استراتيجية سكامبر (SCAMPER) في تدريس العلوم على الاستيعاب المفاهيمي وتنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات المرحلة المتوسطة
المؤلفون: بابطين, هدى بنت محمد بن حسين
صديق, حنين أنور عبد الغفور
الموضوعات :: التفكير مهارات
التفكير التأملي
العلوم طرق تدريس المرحلة المتوسطة
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف فاعليَّة إستراتيجيَّة سكامبر (SCAMPER) في تدريس العلوم على الاستيعاب المفاهيمي، وتنمية مهارات التفكير التأملي، لدى طالبات المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هذا الهدف تم توظيف المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي لمجموعتين: تجريبيَّة وضابطة، ذات القياسين القبلي والبعدي، وطُبقت خلال الفَصلِ الدراسي الثاني من العام الدراسي (1441/1442هـ)، على عينة بلغت (64) طالبة، بواقع (32) طالبة للمجموعة التجريبيَّة، درسن وحدة الطاقة الحراريَّة والموجات باستخدام إستراتيجيَّة سكامبر (SCAMPER)، و(32) طالبة في المجموعة الضابطة، درسن الوحدة ذاتها بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أداتي الدِّراسة المتمثلتين في اختباري الاستيعاب المفاهيمي، والتفكير التأملي، واللتين كانتا من إعداد الباحثة، وذلك بعد التأكد من صدقهما وثباتهما، ولاختبار صحة فروض الدِّراسة عُولجت بيناتهما إحصائيًّا باستخدام المتوسطات الحسابيَّة، والانحرافات المعياريَّة، واختبار (T) للمجموعات المستقلة ومعادلة (2 ) لحساب حجم الأثر، ومعامل الارتباط بيرسون لإيجاد العلاقة بين المتغيرين التابعين للدِّراسة.
الوصف :: 400 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132241
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24842.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة8.04 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24842.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف158.47 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24842.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي136.66 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24842.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي71.09 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24842.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة125.01 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24842.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات165.94 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك