D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر المعلمات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية

 السفياني, ناديه بنت عليان


//uquui/handle/20.500.12248/132222
0 Downloads
196 Visits

درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر المعلمات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية

Call Number : 24875
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1442 H
Description : 142ورقة.
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى محاولة الكشف عن درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر المعلمات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية، وتكونت عينة الدراسة من (195) معلمة حاسب آلي بمنطقة عسير، وطبقت أداة الدراسة (الاستبانة) على هذه العينة، وأسفرت النتائج عن: التعرف على قيم المواطنة الرقمية التسع: (الوصول الرقمي، التجارة الرقمية، الاتصالات الرقمية، محو الأمية الرقمية، الآداب الرقمية، القوانين الرقمية، الحقوق والمسئوليات الرقمية، الصحة والسلامة الرقمية، الأمن الرقمي). وجود قصور في درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي بالمرحلة المتوسطة في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر معلمات الحاسب الآلي في المرحلة المتوسطة. أن هناك تفاوتًا في درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي بالمرحلة الثانوية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) أو أقل منه بين استجابات المعلمات حول درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز قيم المواطنة الرقمية: (الوصول الرقمي، التجارة الرقمية، الاتصالات الرقمية، محو الأمية الرقمية، القوانين الرقمية، الآداب الرقمية، الحقوق والمسئوليات، الأمن الرقمي) تعزى لمتغير المرحلة الدراسية (المتوسطة، الثانوية)، ما عدا قيم (الصحة والسلامة الرقمية). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) أو أقل منه بين استجابات المعلمات حول درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز جميع قيم المواطنة الرقمية تعزى لمتغير (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، الدورات التعليمية). وبناءً على ما سبق قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات.

Title: درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر المعلمات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية
Authors: العصيمي, خالد حمود
السفياني, ناديه بنت عليان
Subjects :: الحاسب الآلي مناهج
المواطنة تعليم
المواطنة الرقمية
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى محاولة الكشف عن درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر المعلمات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية، وتكونت عينة الدراسة من (195) معلمة حاسب آلي بمنطقة عسير، وطبقت أداة الدراسة (الاستبانة) على هذه العينة، وأسفرت النتائج عن: التعرف على قيم المواطنة الرقمية التسع: (الوصول الرقمي، التجارة الرقمية، الاتصالات الرقمية، محو الأمية الرقمية، الآداب الرقمية، القوانين الرقمية، الحقوق والمسئوليات الرقمية، الصحة والسلامة الرقمية، الأمن الرقمي). وجود قصور في درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي بالمرحلة المتوسطة في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر معلمات الحاسب الآلي في المرحلة المتوسطة. أن هناك تفاوتًا في درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي بالمرحلة الثانوية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) أو أقل منه بين استجابات المعلمات حول درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز قيم المواطنة الرقمية: (الوصول الرقمي، التجارة الرقمية، الاتصالات الرقمية، محو الأمية الرقمية، القوانين الرقمية، الآداب الرقمية، الحقوق والمسئوليات، الأمن الرقمي) تعزى لمتغير المرحلة الدراسية (المتوسطة، الثانوية)، ما عدا قيم (الصحة والسلامة الرقمية). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) أو أقل منه بين استجابات المعلمات حول درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز جميع قيم المواطنة الرقمية تعزى لمتغير (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، الدورات التعليمية). وبناءً على ما سبق قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات.
Description :: 142ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132222
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24875.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.26 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24875.pdf
"   Restricted Access"
غلاف149.08 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24875.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي93.58 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24875.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي61.03 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24875.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة225.31 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24875.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات225.31 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.