- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر المعلمات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية
هدفت الدراسة إلى محاولة الكشف عن درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر المعلمات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية، وتكونت عينة الدراسة من (195) معلمة حاسب آلي بمنطقة عسير، وطبقت أداة الدراسة (الاستبانة) على هذه العينة، وأسفرت النتائج عن: التعرف على قيم المواطنة الرقمية التسع: (الوصول الرقمي، التجارة الرقمية، الاتصالات الرقمية، محو الأمية الرقمية، الآداب الرقمية، القوانين الرقمية، الحقوق والمسئوليات الرقمية، الصحة والسلامة الرقمية، الأمن الرقمي). وجود قصور في درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي بالمرحلة المتوسطة في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر معلمات الحاسب الآلي في المرحلة المتوسطة. أن هناك تفاوتًا في درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي بالمرحلة الثانوية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) أو أقل منه بين استجابات المعلمات حول درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز قيم المواطنة الرقمية: (الوصول الرقمي، التجارة الرقمية، الاتصالات الرقمية، محو الأمية الرقمية، القوانين الرقمية، الآداب الرقمية، الحقوق والمسئوليات، الأمن الرقمي) تعزى لمتغير المرحلة الدراسية (المتوسطة، الثانوية)، ما عدا قيم (الصحة والسلامة الرقمية). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) أو أقل منه بين استجابات المعلمات حول درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز جميع قيم المواطنة الرقمية تعزى لمتغير (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، الدورات التعليمية). وبناءً على ما سبق قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات.
Title: | درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر المعلمات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية |
Authors: | العصيمي, خالد حمود السفياني, ناديه بنت عليان |
Subjects :: | الحاسب الآلي مناهج المواطنة تعليم المواطنة الرقمية |
Issue Date :: | 2021 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدراسة إلى محاولة الكشف عن درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر المعلمات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية، وتكونت عينة الدراسة من (195) معلمة حاسب آلي بمنطقة عسير، وطبقت أداة الدراسة (الاستبانة) على هذه العينة، وأسفرت النتائج عن: التعرف على قيم المواطنة الرقمية التسع: (الوصول الرقمي، التجارة الرقمية، الاتصالات الرقمية، محو الأمية الرقمية، الآداب الرقمية، القوانين الرقمية، الحقوق والمسئوليات الرقمية، الصحة والسلامة الرقمية، الأمن الرقمي). وجود قصور في درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي بالمرحلة المتوسطة في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر معلمات الحاسب الآلي في المرحلة المتوسطة. أن هناك تفاوتًا في درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي بالمرحلة الثانوية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) أو أقل منه بين استجابات المعلمات حول درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز قيم المواطنة الرقمية: (الوصول الرقمي، التجارة الرقمية، الاتصالات الرقمية، محو الأمية الرقمية، القوانين الرقمية، الآداب الرقمية، الحقوق والمسئوليات، الأمن الرقمي) تعزى لمتغير المرحلة الدراسية (المتوسطة، الثانوية)، ما عدا قيم (الصحة والسلامة الرقمية). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) أو أقل منه بين استجابات المعلمات حول درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز جميع قيم المواطنة الرقمية تعزى لمتغير (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، الدورات التعليمية). وبناءً على ما سبق قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات. |
Description :: | 142ورقة. |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132222 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24875.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 3.26 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title24875.pdf " Restricted Access" | غلاف | 149.08 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24875.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 93.58 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24875.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 61.03 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu24875.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 225.31 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24875.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 225.31 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)