D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر المعلمات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية

 السفياني, ناديه بنت عليان


//uquui/handle/20.500.12248/132222
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالعصيمي, خالد حمود-
dc.contributor.authorالسفياني, ناديه بنت عليان-
dc.date.accessioned2022-02-14T08:49:14Z-
dc.date.available2022-02-14T08:49:14Z-
dc.date.issued2021en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132222-
dc.description142ورقة.en_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى محاولة الكشف عن درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر المعلمات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية، وتكونت عينة الدراسة من (195) معلمة حاسب آلي بمنطقة عسير، وطبقت أداة الدراسة (الاستبانة) على هذه العينة، وأسفرت النتائج عن: التعرف على قيم المواطنة الرقمية التسع: (الوصول الرقمي، التجارة الرقمية، الاتصالات الرقمية، محو الأمية الرقمية، الآداب الرقمية، القوانين الرقمية، الحقوق والمسئوليات الرقمية، الصحة والسلامة الرقمية، الأمن الرقمي). وجود قصور في درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي بالمرحلة المتوسطة في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر معلمات الحاسب الآلي في المرحلة المتوسطة. أن هناك تفاوتًا في درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي بالمرحلة الثانوية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) أو أقل منه بين استجابات المعلمات حول درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز قيم المواطنة الرقمية: (الوصول الرقمي، التجارة الرقمية، الاتصالات الرقمية، محو الأمية الرقمية، القوانين الرقمية، الآداب الرقمية، الحقوق والمسئوليات، الأمن الرقمي) تعزى لمتغير المرحلة الدراسية (المتوسطة، الثانوية)، ما عدا قيم (الصحة والسلامة الرقمية). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) أو أقل منه بين استجابات المعلمات حول درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز جميع قيم المواطنة الرقمية تعزى لمتغير (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، الدورات التعليمية). وبناءً على ما سبق قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالحاسب الآلي مناهجen_US
dc.subjectالمواطنة تعليمen_US
dc.subjectالمواطنة الرقميةen_US
dc.titleدرجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر المعلمات بالمرحلتين المتوسطة والثانويةen_US
dc.identifier.callnum24875-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1442en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24875.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.26 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24875.pdf
"   Restricted Access"
غلاف149.08 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24875.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي93.58 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24875.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي61.03 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24875.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة225.31 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24875.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات225.31 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.