المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر المعلمات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية

 السفياني, ناديه بنت عليان


//uquui/handle/20.500.12248/132222
0 التحميل
238 المشاهدات

درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر المعلمات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية

رقم الطلب : 24875
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 142ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى محاولة الكشف عن درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر المعلمات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية، وتكونت عينة الدراسة من (195) معلمة حاسب آلي بمنطقة عسير، وطبقت أداة الدراسة (الاستبانة) على هذه العينة، وأسفرت النتائج عن: التعرف على قيم المواطنة الرقمية التسع: (الوصول الرقمي، التجارة الرقمية، الاتصالات الرقمية، محو الأمية الرقمية، الآداب الرقمية، القوانين الرقمية، الحقوق والمسئوليات الرقمية، الصحة والسلامة الرقمية، الأمن الرقمي). وجود قصور في درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي بالمرحلة المتوسطة في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر معلمات الحاسب الآلي في المرحلة المتوسطة. أن هناك تفاوتًا في درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي بالمرحلة الثانوية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) أو أقل منه بين استجابات المعلمات حول درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز قيم المواطنة الرقمية: (الوصول الرقمي، التجارة الرقمية، الاتصالات الرقمية، محو الأمية الرقمية، القوانين الرقمية، الآداب الرقمية، الحقوق والمسئوليات، الأمن الرقمي) تعزى لمتغير المرحلة الدراسية (المتوسطة، الثانوية)، ما عدا قيم (الصحة والسلامة الرقمية). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) أو أقل منه بين استجابات المعلمات حول درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز جميع قيم المواطنة الرقمية تعزى لمتغير (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، الدورات التعليمية). وبناءً على ما سبق قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات.

العنوان: درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر المعلمات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية
المؤلفون: العصيمي, خالد حمود
السفياني, ناديه بنت عليان
الموضوعات :: الحاسب الآلي مناهج
المواطنة تعليم
المواطنة الرقمية
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى محاولة الكشف عن درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر المعلمات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية، وتكونت عينة الدراسة من (195) معلمة حاسب آلي بمنطقة عسير، وطبقت أداة الدراسة (الاستبانة) على هذه العينة، وأسفرت النتائج عن: التعرف على قيم المواطنة الرقمية التسع: (الوصول الرقمي، التجارة الرقمية، الاتصالات الرقمية، محو الأمية الرقمية، الآداب الرقمية، القوانين الرقمية، الحقوق والمسئوليات الرقمية، الصحة والسلامة الرقمية، الأمن الرقمي). وجود قصور في درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي بالمرحلة المتوسطة في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر معلمات الحاسب الآلي في المرحلة المتوسطة. أن هناك تفاوتًا في درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي بالمرحلة الثانوية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) أو أقل منه بين استجابات المعلمات حول درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز قيم المواطنة الرقمية: (الوصول الرقمي، التجارة الرقمية، الاتصالات الرقمية، محو الأمية الرقمية، القوانين الرقمية، الآداب الرقمية، الحقوق والمسئوليات، الأمن الرقمي) تعزى لمتغير المرحلة الدراسية (المتوسطة، الثانوية)، ما عدا قيم (الصحة والسلامة الرقمية). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) أو أقل منه بين استجابات المعلمات حول درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز جميع قيم المواطنة الرقمية تعزى لمتغير (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، الدورات التعليمية). وبناءً على ما سبق قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات.
الوصف :: 142ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132222
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24875.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة3.26 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24875.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف149.08 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24875.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي93.58 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24875.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي61.03 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24875.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة225.31 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24875.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات225.31 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك