- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر المعلمات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية
هدفت الدراسة إلى محاولة الكشف عن درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر المعلمات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية، وتكونت عينة الدراسة من (195) معلمة حاسب آلي بمنطقة عسير، وطبقت أداة الدراسة (الاستبانة) على هذه العينة، وأسفرت النتائج عن: التعرف على قيم المواطنة الرقمية التسع: (الوصول الرقمي، التجارة الرقمية، الاتصالات الرقمية، محو الأمية الرقمية، الآداب الرقمية، القوانين الرقمية، الحقوق والمسئوليات الرقمية، الصحة والسلامة الرقمية، الأمن الرقمي). وجود قصور في درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي بالمرحلة المتوسطة في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر معلمات الحاسب الآلي في المرحلة المتوسطة. أن هناك تفاوتًا في درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي بالمرحلة الثانوية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) أو أقل منه بين استجابات المعلمات حول درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز قيم المواطنة الرقمية: (الوصول الرقمي، التجارة الرقمية، الاتصالات الرقمية، محو الأمية الرقمية، القوانين الرقمية، الآداب الرقمية، الحقوق والمسئوليات، الأمن الرقمي) تعزى لمتغير المرحلة الدراسية (المتوسطة، الثانوية)، ما عدا قيم (الصحة والسلامة الرقمية). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) أو أقل منه بين استجابات المعلمات حول درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز جميع قيم المواطنة الرقمية تعزى لمتغير (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، الدورات التعليمية). وبناءً على ما سبق قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات.
العنوان: | درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر المعلمات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية |
المؤلفون: | العصيمي, خالد حمود السفياني, ناديه بنت عليان |
الموضوعات :: | الحاسب الآلي مناهج المواطنة تعليم المواطنة الرقمية |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة إلى محاولة الكشف عن درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر المعلمات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية، وتكونت عينة الدراسة من (195) معلمة حاسب آلي بمنطقة عسير، وطبقت أداة الدراسة (الاستبانة) على هذه العينة، وأسفرت النتائج عن: التعرف على قيم المواطنة الرقمية التسع: (الوصول الرقمي، التجارة الرقمية، الاتصالات الرقمية، محو الأمية الرقمية، الآداب الرقمية، القوانين الرقمية، الحقوق والمسئوليات الرقمية، الصحة والسلامة الرقمية، الأمن الرقمي). وجود قصور في درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي بالمرحلة المتوسطة في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر معلمات الحاسب الآلي في المرحلة المتوسطة. أن هناك تفاوتًا في درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي بالمرحلة الثانوية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) أو أقل منه بين استجابات المعلمات حول درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز قيم المواطنة الرقمية: (الوصول الرقمي، التجارة الرقمية، الاتصالات الرقمية، محو الأمية الرقمية، القوانين الرقمية، الآداب الرقمية، الحقوق والمسئوليات، الأمن الرقمي) تعزى لمتغير المرحلة الدراسية (المتوسطة، الثانوية)، ما عدا قيم (الصحة والسلامة الرقمية). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) أو أقل منه بين استجابات المعلمات حول درجة إسهام مقرر الحاسب الآلي في تعزيز جميع قيم المواطنة الرقمية تعزى لمتغير (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، الدورات التعليمية). وبناءً على ما سبق قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات. |
الوصف :: | 142ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132222 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24875.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 3.26 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24875.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 149.08 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24875.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 93.58 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24875.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 61.03 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24875.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 225.31 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24875.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 225.31 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)