المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية

 الزهراني, فهد حمود


//uquui/handle/20.500.12248/132219
0 التحميل
139 المشاهدات

درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية

رقم الطلب : 24867
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 178ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدِّراسَة إلى تحديد درجة إسهام الإشراف التربوي المدمج في النمو المهني لمعلمي العوق السمعي في المهارات التدريسية المحددة ،والكشف عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة تعزى لمتغيرات المؤهل وسنوات الخبرة والجنس ،وكذلك الكشف عن الصعوبات التي تواجه معلمي الإعاقة السمعية في نموهم المهني عن طريق الإشراف المدمج، ولتحقيق أهداف الدِّراسَة تم استخدام المنهج الوصفي ،وتم بناء أداة الاستبانه وتحكيمها من المتخصصين ، وقد طُبقت الأداة على عينة الدراسة التي تكونت من( 150) من معلمي ومعلمات الإعاقة السمعية في الفصل الدراسي الثاني 1442هـ في مدينة مكة المكرمة ، وبعد رصد النتائج وتحليلها توصلت الدِّراسَة إلى أن : درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية عند مهارات التخطيط كانت "مرتفعة" من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية. وكذلك درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية عند مهارات التنفيذ كانت "مرتفعة" من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية. وكذلك درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية عند مهارات التقويم كانت "مرتفعة" من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية. أما عن درجة الصعوبات التي تواجه معلمي ذوي الإعاقة السمعية في نموهم المهني عن طريق الإشراف المدمج كانت "مرتفعة" من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية. وتوصلت أيضا الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( 0.05 ) تعزى لمتغير الجنس بين متوسطات استجابات معلمي ذوي الإعاقة السمعية حول درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية. وتوصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( 0.05 ) تعزى لمتغير المؤهل العلمي بين متوسطات استجابات معلمي ذوي الإعاقة السمعية حول درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية لصالح الحاصلين على البكالوريوس. وتوصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسطات استجابات معلمي ذوي الإعاقة السمعية حول درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لديهم تعزى لمتغير سنوات الخبرة

العنوان: درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية
المؤلفون: القرني, علي بن سويعد
الزهراني, فهد حمود
الموضوعات :: الإشراف المدمج
الإعاقة السمعية معلمين
النمو المهني
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدِّراسَة إلى تحديد درجة إسهام الإشراف التربوي المدمج في النمو المهني لمعلمي العوق السمعي في المهارات التدريسية المحددة ،والكشف عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة تعزى لمتغيرات المؤهل وسنوات الخبرة والجنس ،وكذلك الكشف عن الصعوبات التي تواجه معلمي الإعاقة السمعية في نموهم المهني عن طريق الإشراف المدمج، ولتحقيق أهداف الدِّراسَة تم استخدام المنهج الوصفي ،وتم بناء أداة الاستبانه وتحكيمها من المتخصصين ، وقد طُبقت الأداة على عينة الدراسة التي تكونت من( 150) من معلمي ومعلمات الإعاقة السمعية في الفصل الدراسي الثاني 1442هـ في مدينة مكة المكرمة ، وبعد رصد النتائج وتحليلها توصلت الدِّراسَة إلى أن : درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية عند مهارات التخطيط كانت "مرتفعة" من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية. وكذلك درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية عند مهارات التنفيذ كانت "مرتفعة" من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية. وكذلك درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية عند مهارات التقويم كانت "مرتفعة" من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية. أما عن درجة الصعوبات التي تواجه معلمي ذوي الإعاقة السمعية في نموهم المهني عن طريق الإشراف المدمج كانت "مرتفعة" من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية. وتوصلت أيضا الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( 0.05 ) تعزى لمتغير الجنس بين متوسطات استجابات معلمي ذوي الإعاقة السمعية حول درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية. وتوصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( 0.05 ) تعزى لمتغير المؤهل العلمي بين متوسطات استجابات معلمي ذوي الإعاقة السمعية حول درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية لصالح الحاصلين على البكالوريوس. وتوصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسطات استجابات معلمي ذوي الإعاقة السمعية حول درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لديهم تعزى لمتغير سنوات الخبرة
الوصف :: 178ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132219
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24867.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.78 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24867.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف116.87 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24867.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي109.48 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24867.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي87.89 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24867.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة105.35 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24867.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات165.81 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك