- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية
هدفت الدِّراسَة إلى تحديد درجة إسهام الإشراف التربوي المدمج في النمو المهني لمعلمي العوق السمعي في المهارات التدريسية المحددة ،والكشف عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة تعزى لمتغيرات المؤهل وسنوات الخبرة والجنس ،وكذلك الكشف عن الصعوبات التي تواجه معلمي الإعاقة السمعية في نموهم المهني عن طريق الإشراف المدمج، ولتحقيق أهداف الدِّراسَة تم استخدام المنهج الوصفي ،وتم بناء أداة الاستبانه وتحكيمها من المتخصصين ، وقد طُبقت الأداة على عينة الدراسة التي تكونت من( 150) من معلمي ومعلمات الإعاقة السمعية في الفصل الدراسي الثاني 1442هـ في مدينة مكة المكرمة ، وبعد رصد النتائج وتحليلها توصلت الدِّراسَة إلى أن : درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية عند مهارات التخطيط كانت "مرتفعة" من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية. وكذلك درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية عند مهارات التنفيذ كانت "مرتفعة" من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية. وكذلك درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية عند مهارات التقويم كانت "مرتفعة" من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية. أما عن درجة الصعوبات التي تواجه معلمي ذوي الإعاقة السمعية في نموهم المهني عن طريق الإشراف المدمج كانت "مرتفعة" من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية. وتوصلت أيضا الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( 0.05 ) تعزى لمتغير الجنس بين متوسطات استجابات معلمي ذوي الإعاقة السمعية حول درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية. وتوصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( 0.05 ) تعزى لمتغير المؤهل العلمي بين متوسطات استجابات معلمي ذوي الإعاقة السمعية حول درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية لصالح الحاصلين على البكالوريوس. وتوصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسطات استجابات معلمي ذوي الإعاقة السمعية حول درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لديهم تعزى لمتغير سنوات الخبرة
العنوان: | درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية |
المؤلفون: | القرني, علي بن سويعد الزهراني, فهد حمود |
الموضوعات :: | الإشراف المدمج الإعاقة السمعية معلمين النمو المهني |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدِّراسَة إلى تحديد درجة إسهام الإشراف التربوي المدمج في النمو المهني لمعلمي العوق السمعي في المهارات التدريسية المحددة ،والكشف عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة تعزى لمتغيرات المؤهل وسنوات الخبرة والجنس ،وكذلك الكشف عن الصعوبات التي تواجه معلمي الإعاقة السمعية في نموهم المهني عن طريق الإشراف المدمج، ولتحقيق أهداف الدِّراسَة تم استخدام المنهج الوصفي ،وتم بناء أداة الاستبانه وتحكيمها من المتخصصين ، وقد طُبقت الأداة على عينة الدراسة التي تكونت من( 150) من معلمي ومعلمات الإعاقة السمعية في الفصل الدراسي الثاني 1442هـ في مدينة مكة المكرمة ، وبعد رصد النتائج وتحليلها توصلت الدِّراسَة إلى أن : درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية عند مهارات التخطيط كانت "مرتفعة" من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية. وكذلك درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية عند مهارات التنفيذ كانت "مرتفعة" من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية. وكذلك درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية عند مهارات التقويم كانت "مرتفعة" من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية. أما عن درجة الصعوبات التي تواجه معلمي ذوي الإعاقة السمعية في نموهم المهني عن طريق الإشراف المدمج كانت "مرتفعة" من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية. وتوصلت أيضا الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( 0.05 ) تعزى لمتغير الجنس بين متوسطات استجابات معلمي ذوي الإعاقة السمعية حول درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية. وتوصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( 0.05 ) تعزى لمتغير المؤهل العلمي بين متوسطات استجابات معلمي ذوي الإعاقة السمعية حول درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية لصالح الحاصلين على البكالوريوس. وتوصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسطات استجابات معلمي ذوي الإعاقة السمعية حول درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لديهم تعزى لمتغير سنوات الخبرة |
الوصف :: | 178ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132219 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24867.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 2.78 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24867.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 116.87 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24867.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 109.48 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24867.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 87.89 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24867.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 105.35 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24867.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 165.81 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)