D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية

 الزهراني, فهد حمود


//uquui/handle/20.500.12248/132219
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالقرني, علي بن سويعد-
dc.contributor.authorالزهراني, فهد حمود-
dc.date.accessioned2022-02-14T06:57:34Z-
dc.date.available2022-02-14T06:57:34Z-
dc.date.issued2021en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132219-
dc.description178ورقة.en_US
dc.description.abstractهدفت الدِّراسَة إلى تحديد درجة إسهام الإشراف التربوي المدمج في النمو المهني لمعلمي العوق السمعي في المهارات التدريسية المحددة ،والكشف عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة تعزى لمتغيرات المؤهل وسنوات الخبرة والجنس ،وكذلك الكشف عن الصعوبات التي تواجه معلمي الإعاقة السمعية في نموهم المهني عن طريق الإشراف المدمج، ولتحقيق أهداف الدِّراسَة تم استخدام المنهج الوصفي ،وتم بناء أداة الاستبانه وتحكيمها من المتخصصين ، وقد طُبقت الأداة على عينة الدراسة التي تكونت من( 150) من معلمي ومعلمات الإعاقة السمعية في الفصل الدراسي الثاني 1442هـ في مدينة مكة المكرمة ، وبعد رصد النتائج وتحليلها توصلت الدِّراسَة إلى أن : درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية عند مهارات التخطيط كانت "مرتفعة" من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية. وكذلك درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية عند مهارات التنفيذ كانت "مرتفعة" من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية. وكذلك درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية عند مهارات التقويم كانت "مرتفعة" من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية. أما عن درجة الصعوبات التي تواجه معلمي ذوي الإعاقة السمعية في نموهم المهني عن طريق الإشراف المدمج كانت "مرتفعة" من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية. وتوصلت أيضا الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( 0.05 ) تعزى لمتغير الجنس بين متوسطات استجابات معلمي ذوي الإعاقة السمعية حول درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية. وتوصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( 0.05 ) تعزى لمتغير المؤهل العلمي بين متوسطات استجابات معلمي ذوي الإعاقة السمعية حول درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية لصالح الحاصلين على البكالوريوس. وتوصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسطات استجابات معلمي ذوي الإعاقة السمعية حول درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لديهم تعزى لمتغير سنوات الخبرةen_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالإشراف المدمجen_US
dc.subjectالإعاقة السمعية معلمينen_US
dc.subjectالنمو المهنيen_US
dc.titleدرجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعيةen_US
dc.identifier.callnum24867-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1442en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24867.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.78 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24867.pdf
"   Restricted Access"
غلاف116.87 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24867.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي109.48 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24867.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي87.89 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24867.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة105.35 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24867.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات165.81 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.