- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | القرني, علي بن سويعد | - |
dc.contributor.author | الزهراني, فهد حمود | - |
dc.date.accessioned | 2022-02-14T06:57:34Z | - |
dc.date.available | 2022-02-14T06:57:34Z | - |
dc.date.issued | 2021 | en_US |
dc.identifier.uri | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132219 | - |
dc.description | 178ورقة. | en_US |
dc.description.abstract | هدفت الدِّراسَة إلى تحديد درجة إسهام الإشراف التربوي المدمج في النمو المهني لمعلمي العوق السمعي في المهارات التدريسية المحددة ،والكشف عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة تعزى لمتغيرات المؤهل وسنوات الخبرة والجنس ،وكذلك الكشف عن الصعوبات التي تواجه معلمي الإعاقة السمعية في نموهم المهني عن طريق الإشراف المدمج، ولتحقيق أهداف الدِّراسَة تم استخدام المنهج الوصفي ،وتم بناء أداة الاستبانه وتحكيمها من المتخصصين ، وقد طُبقت الأداة على عينة الدراسة التي تكونت من( 150) من معلمي ومعلمات الإعاقة السمعية في الفصل الدراسي الثاني 1442هـ في مدينة مكة المكرمة ، وبعد رصد النتائج وتحليلها توصلت الدِّراسَة إلى أن : درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية عند مهارات التخطيط كانت "مرتفعة" من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية. وكذلك درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية عند مهارات التنفيذ كانت "مرتفعة" من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية. وكذلك درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية عند مهارات التقويم كانت "مرتفعة" من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية. أما عن درجة الصعوبات التي تواجه معلمي ذوي الإعاقة السمعية في نموهم المهني عن طريق الإشراف المدمج كانت "مرتفعة" من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية. وتوصلت أيضا الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( 0.05 ) تعزى لمتغير الجنس بين متوسطات استجابات معلمي ذوي الإعاقة السمعية حول درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية. وتوصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( 0.05 ) تعزى لمتغير المؤهل العلمي بين متوسطات استجابات معلمي ذوي الإعاقة السمعية حول درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية لصالح الحاصلين على البكالوريوس. وتوصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسطات استجابات معلمي ذوي الإعاقة السمعية حول درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لديهم تعزى لمتغير سنوات الخبرة | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | الإشراف المدمج | en_US |
dc.subject | الإعاقة السمعية معلمين | en_US |
dc.subject | النمو المهني | en_US |
dc.title | درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية | en_US |
dc.identifier.callnum | 24867 | - |
dc.type.format | ماجستير | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.rights.hold | Yes | en_US |
dc.rights.digital | Yes | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1442 | en_US |
dc.relation.dep | المناهج وطرق التدريس | en_US |
dc.rights.digitized | Yes | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24867.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 2.78 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title24867.pdf " Restricted Access" | غلاف | 116.87 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24867.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 109.48 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24867.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 87.89 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu24867.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 105.35 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24867.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 165.81 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)