D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية

 الزهراني, فهد حمود


//uquui/handle/20.500.12248/132219
0 Downloads
141 Visits

درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية

Call Number : 24867
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1442 H
Description : 178ورقة.
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدِّراسَة إلى تحديد درجة إسهام الإشراف التربوي المدمج في النمو المهني لمعلمي العوق السمعي في المهارات التدريسية المحددة ،والكشف عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة تعزى لمتغيرات المؤهل وسنوات الخبرة والجنس ،وكذلك الكشف عن الصعوبات التي تواجه معلمي الإعاقة السمعية في نموهم المهني عن طريق الإشراف المدمج، ولتحقيق أهداف الدِّراسَة تم استخدام المنهج الوصفي ،وتم بناء أداة الاستبانه وتحكيمها من المتخصصين ، وقد طُبقت الأداة على عينة الدراسة التي تكونت من( 150) من معلمي ومعلمات الإعاقة السمعية في الفصل الدراسي الثاني 1442هـ في مدينة مكة المكرمة ، وبعد رصد النتائج وتحليلها توصلت الدِّراسَة إلى أن : درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية عند مهارات التخطيط كانت "مرتفعة" من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية. وكذلك درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية عند مهارات التنفيذ كانت "مرتفعة" من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية. وكذلك درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية عند مهارات التقويم كانت "مرتفعة" من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية. أما عن درجة الصعوبات التي تواجه معلمي ذوي الإعاقة السمعية في نموهم المهني عن طريق الإشراف المدمج كانت "مرتفعة" من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية. وتوصلت أيضا الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( 0.05 ) تعزى لمتغير الجنس بين متوسطات استجابات معلمي ذوي الإعاقة السمعية حول درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية. وتوصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( 0.05 ) تعزى لمتغير المؤهل العلمي بين متوسطات استجابات معلمي ذوي الإعاقة السمعية حول درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية لصالح الحاصلين على البكالوريوس. وتوصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسطات استجابات معلمي ذوي الإعاقة السمعية حول درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لديهم تعزى لمتغير سنوات الخبرة

Title: درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية
Authors: القرني, علي بن سويعد
الزهراني, فهد حمود
Subjects :: الإشراف المدمج
الإعاقة السمعية معلمين
النمو المهني
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدِّراسَة إلى تحديد درجة إسهام الإشراف التربوي المدمج في النمو المهني لمعلمي العوق السمعي في المهارات التدريسية المحددة ،والكشف عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة تعزى لمتغيرات المؤهل وسنوات الخبرة والجنس ،وكذلك الكشف عن الصعوبات التي تواجه معلمي الإعاقة السمعية في نموهم المهني عن طريق الإشراف المدمج، ولتحقيق أهداف الدِّراسَة تم استخدام المنهج الوصفي ،وتم بناء أداة الاستبانه وتحكيمها من المتخصصين ، وقد طُبقت الأداة على عينة الدراسة التي تكونت من( 150) من معلمي ومعلمات الإعاقة السمعية في الفصل الدراسي الثاني 1442هـ في مدينة مكة المكرمة ، وبعد رصد النتائج وتحليلها توصلت الدِّراسَة إلى أن : درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية عند مهارات التخطيط كانت "مرتفعة" من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية. وكذلك درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية عند مهارات التنفيذ كانت "مرتفعة" من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية. وكذلك درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية عند مهارات التقويم كانت "مرتفعة" من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية. أما عن درجة الصعوبات التي تواجه معلمي ذوي الإعاقة السمعية في نموهم المهني عن طريق الإشراف المدمج كانت "مرتفعة" من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية. وتوصلت أيضا الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( 0.05 ) تعزى لمتغير الجنس بين متوسطات استجابات معلمي ذوي الإعاقة السمعية حول درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية. وتوصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( 0.05 ) تعزى لمتغير المؤهل العلمي بين متوسطات استجابات معلمي ذوي الإعاقة السمعية حول درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية لصالح الحاصلين على البكالوريوس. وتوصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسطات استجابات معلمي ذوي الإعاقة السمعية حول درجة إسهام الإشراف المدمج في النمو المهني لديهم تعزى لمتغير سنوات الخبرة
Description :: 178ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132219
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24867.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.78 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24867.pdf
"   Restricted Access"
غلاف116.87 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24867.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي109.48 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24867.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي87.89 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24867.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة105.35 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24867.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات165.81 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.