D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مقرر لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في المناهج وطرق تدريس اللغة العربية

 الذبياني, سارة عايش غميس


//uquui/handle/20.500.12248/132212
0 Downloads
484 Visits

مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مقرر لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة هدفت الدراسة إلى تحديد مهارات القرن الحادي والعشرين اللازم توافرها في محتوى مقررات لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة، وتحديد مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين، الممثلة في: (مهارات التعلم والإبداع، ومهارات الثقافة الرقمية، والمهارات المهنية والحياتية) في محتوى المقررات. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي القائم على أسلوب تحليل المحتوى. وتكونت عينة الدراسة من جميع النشاطات الشفهية والكتابية التي تسبق كل درس، وتلحقه في شكل سؤال أو تدريب أو مهمة بحثية وقرائية، والمضمنة في مقرر لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة (كتاب الطالب)، والتي تهدف إلى تعريف الطلاب بمهارات القرن الحادي والعشرين. وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل المحتوى التي تم تصميمها في ضوء قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين. توصلت الدراسة إلى أن أعلى النسب المئوية العامة كانت لمدى تضمين (مهارات التعلم والإبداع) في محتوى مقررات لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة، ثم تلتها (المهارات المهنية الحياتية)، وبعدها (مهارات الثقافة الرقمية)، وهي نسب مقبولة إلى حد ما. وأوصت الباحثة بتضمين محتوى مقررات لغتي الخالدة أنشطة تساعد على تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين في المراحل الدراسية المختلفة، وإعادة النظر في مقررات لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة، والإفادة من قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين التي تم التوصل إليها في الدراسة الحالية، واستخدامها في أبحاث ودراسات أخرى، وتزويد القائمين على تطوير مناهج لغتي الخالدة بنتائج هذه الدراسة.

Title: مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مقرر لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
Authors: المالكي, زكية صالح صالح
الذبياني, سارة عايش غميس
Subjects :: اللغة العربية التدريس
طرق التدريس مناهج
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مقرر لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة هدفت الدراسة إلى تحديد مهارات القرن الحادي والعشرين اللازم توافرها في محتوى مقررات لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة، وتحديد مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين، الممثلة في: (مهارات التعلم والإبداع، ومهارات الثقافة الرقمية، والمهارات المهنية والحياتية) في محتوى المقررات. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي القائم على أسلوب تحليل المحتوى. وتكونت عينة الدراسة من جميع النشاطات الشفهية والكتابية التي تسبق كل درس، وتلحقه في شكل سؤال أو تدريب أو مهمة بحثية وقرائية، والمضمنة في مقرر لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة (كتاب الطالب)، والتي تهدف إلى تعريف الطلاب بمهارات القرن الحادي والعشرين. وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل المحتوى التي تم تصميمها في ضوء قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين. توصلت الدراسة إلى أن أعلى النسب المئوية العامة كانت لمدى تضمين (مهارات التعلم والإبداع) في محتوى مقررات لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة، ثم تلتها (المهارات المهنية الحياتية)، وبعدها (مهارات الثقافة الرقمية)، وهي نسب مقبولة إلى حد ما. وأوصت الباحثة بتضمين محتوى مقررات لغتي الخالدة أنشطة تساعد على تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين في المراحل الدراسية المختلفة، وإعادة النظر في مقررات لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة، والإفادة من قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين التي تم التوصل إليها في الدراسة الحالية، واستخدامها في أبحاث ودراسات أخرى، وتزويد القائمين على تطوير مناهج لغتي الخالدة بنتائج هذه الدراسة.
Description :: 98 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132212
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24866.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة1.52 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24866.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي314.87 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24866.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات804.82 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24866.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي104.66 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24866.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة1.15 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24866.pdf
"   Restricted Access"
غلاف93.16 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.