- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مقرر لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مقرر لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة هدفت الدراسة إلى تحديد مهارات القرن الحادي والعشرين اللازم توافرها في محتوى مقررات لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة، وتحديد مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين، الممثلة في: (مهارات التعلم والإبداع، ومهارات الثقافة الرقمية، والمهارات المهنية والحياتية) في محتوى المقررات. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي القائم على أسلوب تحليل المحتوى. وتكونت عينة الدراسة من جميع النشاطات الشفهية والكتابية التي تسبق كل درس، وتلحقه في شكل سؤال أو تدريب أو مهمة بحثية وقرائية، والمضمنة في مقرر لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة (كتاب الطالب)، والتي تهدف إلى تعريف الطلاب بمهارات القرن الحادي والعشرين. وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل المحتوى التي تم تصميمها في ضوء قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين. توصلت الدراسة إلى أن أعلى النسب المئوية العامة كانت لمدى تضمين (مهارات التعلم والإبداع) في محتوى مقررات لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة، ثم تلتها (المهارات المهنية الحياتية)، وبعدها (مهارات الثقافة الرقمية)، وهي نسب مقبولة إلى حد ما. وأوصت الباحثة بتضمين محتوى مقررات لغتي الخالدة أنشطة تساعد على تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين في المراحل الدراسية المختلفة، وإعادة النظر في مقررات لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة، والإفادة من قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين التي تم التوصل إليها في الدراسة الحالية، واستخدامها في أبحاث ودراسات أخرى، وتزويد القائمين على تطوير مناهج لغتي الخالدة بنتائج هذه الدراسة.
Title: | مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مقرر لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في المناهج وطرق تدريس اللغة العربية |
Authors: | المالكي, زكية صالح صالح الذبياني, سارة عايش غميس |
Subjects :: | اللغة العربية التدريس طرق التدريس مناهج |
Issue Date :: | 2022 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مقرر لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة هدفت الدراسة إلى تحديد مهارات القرن الحادي والعشرين اللازم توافرها في محتوى مقررات لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة، وتحديد مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين، الممثلة في: (مهارات التعلم والإبداع، ومهارات الثقافة الرقمية، والمهارات المهنية والحياتية) في محتوى المقررات. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي القائم على أسلوب تحليل المحتوى. وتكونت عينة الدراسة من جميع النشاطات الشفهية والكتابية التي تسبق كل درس، وتلحقه في شكل سؤال أو تدريب أو مهمة بحثية وقرائية، والمضمنة في مقرر لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة (كتاب الطالب)، والتي تهدف إلى تعريف الطلاب بمهارات القرن الحادي والعشرين. وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل المحتوى التي تم تصميمها في ضوء قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين. توصلت الدراسة إلى أن أعلى النسب المئوية العامة كانت لمدى تضمين (مهارات التعلم والإبداع) في محتوى مقررات لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة، ثم تلتها (المهارات المهنية الحياتية)، وبعدها (مهارات الثقافة الرقمية)، وهي نسب مقبولة إلى حد ما. وأوصت الباحثة بتضمين محتوى مقررات لغتي الخالدة أنشطة تساعد على تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين في المراحل الدراسية المختلفة، وإعادة النظر في مقررات لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة، والإفادة من قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين التي تم التوصل إليها في الدراسة الحالية، واستخدامها في أبحاث ودراسات أخرى، وتزويد القائمين على تطوير مناهج لغتي الخالدة بنتائج هذه الدراسة. |
Description :: | 98 ورقة. |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132212 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24866.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 1.52 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24866.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 314.87 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24866.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 804.82 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24866.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 104.66 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu24866.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 1.15 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title24866.pdf " Restricted Access" | غلاف | 93.16 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)