- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مقرر لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مقرر لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة هدفت الدراسة إلى تحديد مهارات القرن الحادي والعشرين اللازم توافرها في محتوى مقررات لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة، وتحديد مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين، الممثلة في: (مهارات التعلم والإبداع، ومهارات الثقافة الرقمية، والمهارات المهنية والحياتية) في محتوى المقررات. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي القائم على أسلوب تحليل المحتوى. وتكونت عينة الدراسة من جميع النشاطات الشفهية والكتابية التي تسبق كل درس، وتلحقه في شكل سؤال أو تدريب أو مهمة بحثية وقرائية، والمضمنة في مقرر لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة (كتاب الطالب)، والتي تهدف إلى تعريف الطلاب بمهارات القرن الحادي والعشرين. وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل المحتوى التي تم تصميمها في ضوء قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين. توصلت الدراسة إلى أن أعلى النسب المئوية العامة كانت لمدى تضمين (مهارات التعلم والإبداع) في محتوى مقررات لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة، ثم تلتها (المهارات المهنية الحياتية)، وبعدها (مهارات الثقافة الرقمية)، وهي نسب مقبولة إلى حد ما. وأوصت الباحثة بتضمين محتوى مقررات لغتي الخالدة أنشطة تساعد على تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين في المراحل الدراسية المختلفة، وإعادة النظر في مقررات لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة، والإفادة من قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين التي تم التوصل إليها في الدراسة الحالية، واستخدامها في أبحاث ودراسات أخرى، وتزويد القائمين على تطوير مناهج لغتي الخالدة بنتائج هذه الدراسة.
العنوان: | مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مقرر لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في المناهج وطرق تدريس اللغة العربية |
المؤلفون: | المالكي, زكية صالح صالح الذبياني, سارة عايش غميس |
الموضوعات :: | اللغة العربية التدريس طرق التدريس مناهج |
تاريخ النشر :: | 2022 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مقرر لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة هدفت الدراسة إلى تحديد مهارات القرن الحادي والعشرين اللازم توافرها في محتوى مقررات لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة، وتحديد مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين، الممثلة في: (مهارات التعلم والإبداع، ومهارات الثقافة الرقمية، والمهارات المهنية والحياتية) في محتوى المقررات. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي القائم على أسلوب تحليل المحتوى. وتكونت عينة الدراسة من جميع النشاطات الشفهية والكتابية التي تسبق كل درس، وتلحقه في شكل سؤال أو تدريب أو مهمة بحثية وقرائية، والمضمنة في مقرر لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة (كتاب الطالب)، والتي تهدف إلى تعريف الطلاب بمهارات القرن الحادي والعشرين. وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل المحتوى التي تم تصميمها في ضوء قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين. توصلت الدراسة إلى أن أعلى النسب المئوية العامة كانت لمدى تضمين (مهارات التعلم والإبداع) في محتوى مقررات لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة، ثم تلتها (المهارات المهنية الحياتية)، وبعدها (مهارات الثقافة الرقمية)، وهي نسب مقبولة إلى حد ما. وأوصت الباحثة بتضمين محتوى مقررات لغتي الخالدة أنشطة تساعد على تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين في المراحل الدراسية المختلفة، وإعادة النظر في مقررات لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة، والإفادة من قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين التي تم التوصل إليها في الدراسة الحالية، واستخدامها في أبحاث ودراسات أخرى، وتزويد القائمين على تطوير مناهج لغتي الخالدة بنتائج هذه الدراسة. |
الوصف :: | 98 ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132212 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24866.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 1.52 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24866.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 314.87 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24866.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 804.82 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24866.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 104.66 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24866.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 1.15 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24866.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 93.16 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)