المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 فقه الإصْلَاح التَّربَوي فِي الفِكْر الإسلَامِي وتَطْبِيَقاتِهِ المُعَاِصرة

 مبيريك عون السلمي, ابتسام


//uquui/handle/20.500.12248/132209
0 التحميل
359 المشاهدات

فقه الإصْلَاح التَّربَوي فِي الفِكْر الإسلَامِي وتَطْبِيَقاتِهِ المُعَاِصرة

رقم الطلب : 24859
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 210 ورقة.
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

اسم الباحثة: ابتسام مبيريك عون السلمي. عنوان الدراسة: فقه الإصلاح التربوي في الفكر الإسلامي وتطبيقاته المعاصرة. أهداف الدراسة: تمثلتْ فيما يلي: 1- توضيح مفهوم فقه الإصلاح التربوي من المنظور الإسلامي. 2- الكشف عن عوامل الإصلاح التربوي التي أثرت في الفكر الإسلامي في بلاد الشام خلال القرنين السابع والثامن الهجريين. 3- إبراز نماذج من فقه الإصلاح التربوي عند علماء الفكر الإسلامي في بلاد الشام خلال القرنين السابع والثامن الهجريين. 4- اقتراح تطبيقات تربوية معاصرة لفقه الإصلاح التربوي في ضوء الفكر الإسلامي في بلاد الشام خلال القرنين السابع والثامن الهجريين. منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج التاريخي. فصول الدراسة: تكوَّنت الدِّراسة من خمسة فصول على النحو التالي: الفصل الأول: (الإطار العام للدراسة)، وقد تضمن: المقدمة، ومشكلة الدِّراسة، وأسئلة الدِّراسة، وأهداف الدِّراسة، وأهميتها، ومنهج الدِّراسة، وحدود الدِّراسة، ومُصطلحات الدِّراسة، والدراسات السابقة والتعقيب عليها. الفصل الثاني: (فقه الإصلاح التربوي من المنظور الإسلامي)، وتم الحديث فيه عن مفهوم فقه الإصلاح التربوي، وفقه الإصلاح التربوي في الإسلام، وأهمية الوعي بفقه الإصلاح التربوي. الفصل الثالث: (عوامل الإصلاح التربوي في الفكر الإسلامي في بلاد الشام خلال القرنين السابع والثامن الهجريين)، وقد اشتمل على الأحوال السياسية والاجتماعية والعلمية في بلاد الشام خلال القرنين السابع والثامن، وعوامل الإصلاح التربوي التي أثرت في الفكر الإسلامي في بلاد الشام خلال القرنين السابع والثامن الهجريين . الفصل الرابع: (نماذج من فقه الإصلاح التربوي عند علماء الفكر الإسلامي في بلاد الشام خلال القرنين السابع والثامن الهجريين)، وقد تضمن فقه الإصلاح التربوي عند ابن تيمية وابن جماعة والزرنوجي رحمهم الله تعالى . الفصل الخامس: (التطبيقات المعاصرة لفقه الإصلاح التربوي في ضوء الفكر الإسلامي)، وقد اشتمل على: التطبيقات المعاصرة لفقه الإصلاح التربوي عند للوالدين في التعليم عن بعد، في ظل التباعد الاجتماعي، والتطبيقات المعاصرة لفقه الإصلاح التربوي عند المعلم في التعليم عن بعد في ظل التباعد الاجتماعي. أهم النتائج: 1- أن الإصلاح التربوي لا يتم في فراغ، وإنما يتم في إطار الواقع المجتمعي ومراعاة تلبية حاجات ذلك الواقع، وفي ظل هذه العلاقة بين الإصلاح والواقع أضاف علماء الفكر الإسلامي كالزرنوجي وابن جماعة وابن تيمية إضافات إيجابية في مجال التربية والتعليم، والتي كان له التأثير البالغ في النهضة العلمية التربوية. 2- أن التطبيقات المعاصرة لفقه الإصلاح التربوي تكون في القضايا التربوية المستجدة ؛ تلبية لحاجة الواقع المعاصر كالتعليم عن بعد في ظل التباعد الاجتماعي.

العنوان: فقه الإصْلَاح التَّربَوي فِي الفِكْر الإسلَامِي وتَطْبِيَقاتِهِ المُعَاِصرة
المؤلفون: بنت سيد علي بن صالح المحضار, رجاء
مبيريك عون السلمي, ابتسام
الموضوعات :: التربية الإسلامية
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: اسم الباحثة: ابتسام مبيريك عون السلمي. عنوان الدراسة: فقه الإصلاح التربوي في الفكر الإسلامي وتطبيقاته المعاصرة. أهداف الدراسة: تمثلتْ فيما يلي: 1- توضيح مفهوم فقه الإصلاح التربوي من المنظور الإسلامي. 2- الكشف عن عوامل الإصلاح التربوي التي أثرت في الفكر الإسلامي في بلاد الشام خلال القرنين السابع والثامن الهجريين. 3- إبراز نماذج من فقه الإصلاح التربوي عند علماء الفكر الإسلامي في بلاد الشام خلال القرنين السابع والثامن الهجريين. 4- اقتراح تطبيقات تربوية معاصرة لفقه الإصلاح التربوي في ضوء الفكر الإسلامي في بلاد الشام خلال القرنين السابع والثامن الهجريين. منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج التاريخي. فصول الدراسة: تكوَّنت الدِّراسة من خمسة فصول على النحو التالي: الفصل الأول: (الإطار العام للدراسة)، وقد تضمن: المقدمة، ومشكلة الدِّراسة، وأسئلة الدِّراسة، وأهداف الدِّراسة، وأهميتها، ومنهج الدِّراسة، وحدود الدِّراسة، ومُصطلحات الدِّراسة، والدراسات السابقة والتعقيب عليها. الفصل الثاني: (فقه الإصلاح التربوي من المنظور الإسلامي)، وتم الحديث فيه عن مفهوم فقه الإصلاح التربوي، وفقه الإصلاح التربوي في الإسلام، وأهمية الوعي بفقه الإصلاح التربوي. الفصل الثالث: (عوامل الإصلاح التربوي في الفكر الإسلامي في بلاد الشام خلال القرنين السابع والثامن الهجريين)، وقد اشتمل على الأحوال السياسية والاجتماعية والعلمية في بلاد الشام خلال القرنين السابع والثامن، وعوامل الإصلاح التربوي التي أثرت في الفكر الإسلامي في بلاد الشام خلال القرنين السابع والثامن الهجريين . الفصل الرابع: (نماذج من فقه الإصلاح التربوي عند علماء الفكر الإسلامي في بلاد الشام خلال القرنين السابع والثامن الهجريين)، وقد تضمن فقه الإصلاح التربوي عند ابن تيمية وابن جماعة والزرنوجي رحمهم الله تعالى . الفصل الخامس: (التطبيقات المعاصرة لفقه الإصلاح التربوي في ضوء الفكر الإسلامي)، وقد اشتمل على: التطبيقات المعاصرة لفقه الإصلاح التربوي عند للوالدين في التعليم عن بعد، في ظل التباعد الاجتماعي، والتطبيقات المعاصرة لفقه الإصلاح التربوي عند المعلم في التعليم عن بعد في ظل التباعد الاجتماعي. أهم النتائج: 1- أن الإصلاح التربوي لا يتم في فراغ، وإنما يتم في إطار الواقع المجتمعي ومراعاة تلبية حاجات ذلك الواقع، وفي ظل هذه العلاقة بين الإصلاح والواقع أضاف علماء الفكر الإسلامي كالزرنوجي وابن جماعة وابن تيمية إضافات إيجابية في مجال التربية والتعليم، والتي كان له التأثير البالغ في النهضة العلمية التربوية. 2- أن التطبيقات المعاصرة لفقه الإصلاح التربوي تكون في القضايا التربوية المستجدة ؛ تلبية لحاجة الواقع المعاصر كالتعليم عن بعد في ظل التباعد الاجتماعي.
الوصف :: 210 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132209
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24859.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.82 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24859.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي87.79 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24859.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي147.53 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24859.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات264.66 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24859.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة180.38 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24859.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف157.06 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك