D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 فقه الإصْلَاح التَّربَوي فِي الفِكْر الإسلَامِي وتَطْبِيَقاتِهِ المُعَاِصرة

 مبيريك عون السلمي, ابتسام


//uquui/handle/20.500.12248/132209
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserبنت سيد علي بن صالح المحضار, رجاء-
dc.contributor.authorمبيريك عون السلمي, ابتسام-
dc.date.accessioned2022-02-13T09:10:28Z-
dc.date.available2022-02-13T09:10:28Z-
dc.date.issued2022en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132209-
dc.description210 ورقة.en_US
dc.description.abstractاسم الباحثة: ابتسام مبيريك عون السلمي. عنوان الدراسة: فقه الإصلاح التربوي في الفكر الإسلامي وتطبيقاته المعاصرة. أهداف الدراسة: تمثلتْ فيما يلي: 1- توضيح مفهوم فقه الإصلاح التربوي من المنظور الإسلامي. 2- الكشف عن عوامل الإصلاح التربوي التي أثرت في الفكر الإسلامي في بلاد الشام خلال القرنين السابع والثامن الهجريين. 3- إبراز نماذج من فقه الإصلاح التربوي عند علماء الفكر الإسلامي في بلاد الشام خلال القرنين السابع والثامن الهجريين. 4- اقتراح تطبيقات تربوية معاصرة لفقه الإصلاح التربوي في ضوء الفكر الإسلامي في بلاد الشام خلال القرنين السابع والثامن الهجريين. منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج التاريخي. فصول الدراسة: تكوَّنت الدِّراسة من خمسة فصول على النحو التالي: الفصل الأول: (الإطار العام للدراسة)، وقد تضمن: المقدمة، ومشكلة الدِّراسة، وأسئلة الدِّراسة، وأهداف الدِّراسة، وأهميتها، ومنهج الدِّراسة، وحدود الدِّراسة، ومُصطلحات الدِّراسة، والدراسات السابقة والتعقيب عليها. الفصل الثاني: (فقه الإصلاح التربوي من المنظور الإسلامي)، وتم الحديث فيه عن مفهوم فقه الإصلاح التربوي، وفقه الإصلاح التربوي في الإسلام، وأهمية الوعي بفقه الإصلاح التربوي. الفصل الثالث: (عوامل الإصلاح التربوي في الفكر الإسلامي في بلاد الشام خلال القرنين السابع والثامن الهجريين)، وقد اشتمل على الأحوال السياسية والاجتماعية والعلمية في بلاد الشام خلال القرنين السابع والثامن، وعوامل الإصلاح التربوي التي أثرت في الفكر الإسلامي في بلاد الشام خلال القرنين السابع والثامن الهجريين . الفصل الرابع: (نماذج من فقه الإصلاح التربوي عند علماء الفكر الإسلامي في بلاد الشام خلال القرنين السابع والثامن الهجريين)، وقد تضمن فقه الإصلاح التربوي عند ابن تيمية وابن جماعة والزرنوجي رحمهم الله تعالى . الفصل الخامس: (التطبيقات المعاصرة لفقه الإصلاح التربوي في ضوء الفكر الإسلامي)، وقد اشتمل على: التطبيقات المعاصرة لفقه الإصلاح التربوي عند للوالدين في التعليم عن بعد، في ظل التباعد الاجتماعي، والتطبيقات المعاصرة لفقه الإصلاح التربوي عند المعلم في التعليم عن بعد في ظل التباعد الاجتماعي. أهم النتائج: 1- أن الإصلاح التربوي لا يتم في فراغ، وإنما يتم في إطار الواقع المجتمعي ومراعاة تلبية حاجات ذلك الواقع، وفي ظل هذه العلاقة بين الإصلاح والواقع أضاف علماء الفكر الإسلامي كالزرنوجي وابن جماعة وابن تيمية إضافات إيجابية في مجال التربية والتعليم، والتي كان له التأثير البالغ في النهضة العلمية التربوية. 2- أن التطبيقات المعاصرة لفقه الإصلاح التربوي تكون في القضايا التربوية المستجدة ؛ تلبية لحاجة الواقع المعاصر كالتعليم عن بعد في ظل التباعد الاجتماعي.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالتربية الإسلاميةen_US
dc.titleفقه الإصْلَاح التَّربَوي فِي الفِكْر الإسلَامِي وتَطْبِيَقاتِهِ المُعَاِصرةen_US
dc.identifier.callnum24859-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depالتربية الإسلاميةen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24859.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.82 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24859.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي87.79 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24859.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي147.53 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24859.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات264.66 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24859.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة180.38 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24859.pdf
"   Restricted Access"
غلاف157.06 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.