- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
فعالية برنامج إرشادي سلوكي معرفي في تخفيف قلق الموهبة لدى الطلاب الموهوبين في مدينة مكة المكرمة
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي سلوكي معرفي في التخفيف من قلق الموهبة لدى الطلاب الموهوبين في مدينة مكة المكرمة، وقد أستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي؛ حيث تم إجراء هذه الدراسة على عينة مكونة من (20) طالباً من الطلاب الموهوبين في المرحلة المتوسطة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية (10) طلاب، والمجموعة الضابطة (10) طلاب. وتم استخدام مقياس قلق الموهبة (جمل الليل، 2017)، وبرنامج إرشادي سلوكي معرفي ( إعداد الباحث). توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على مقياس قلق الموهبة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي لصالح المجموعة التجريبية في الاتجاه الأفضل. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس قلق الموهبة في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في الاتجاه الأفضل. وبينت النتائج أيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس قلق الموهبة في القياسين البعدي والتتبعي. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتعميم البرنامج على الطلاب الموهوبين في المرحلة المتوسطة، وتصميم برامج إرشادية تستند إلى نماذج أخرى للتخفيف من قلق الموهبة، واختبار فعاليتها، وإجراء المقارنة فيما بينها؛ لتحديد أفضل الطرق الإرشادية المناسبة لإرشاد الطلاب الموهوبين.
العنوان: | فعالية برنامج إرشادي سلوكي معرفي في تخفيف قلق الموهبة لدى الطلاب الموهوبين في مدينة مكة المكرمة |
المؤلفون: | العطاس, عبدالله بن أحمد سليماني, عبدالله بن يحيى |
الموضوعات :: | الموهوبون علم النفس علم النفس الارشادي |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي سلوكي معرفي في التخفيف من قلق الموهبة لدى الطلاب الموهوبين في مدينة مكة المكرمة، وقد أستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي؛ حيث تم إجراء هذه الدراسة على عينة مكونة من (20) طالباً من الطلاب الموهوبين في المرحلة المتوسطة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية (10) طلاب، والمجموعة الضابطة (10) طلاب. وتم استخدام مقياس قلق الموهبة (جمل الليل، 2017)، وبرنامج إرشادي سلوكي معرفي ( إعداد الباحث). توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على مقياس قلق الموهبة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي لصالح المجموعة التجريبية في الاتجاه الأفضل. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس قلق الموهبة في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في الاتجاه الأفضل. وبينت النتائج أيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس قلق الموهبة في القياسين البعدي والتتبعي. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتعميم البرنامج على الطلاب الموهوبين في المرحلة المتوسطة، وتصميم برامج إرشادية تستند إلى نماذج أخرى للتخفيف من قلق الموهبة، واختبار فعاليتها، وإجراء المقارنة فيما بينها؛ لتحديد أفضل الطرق الإرشادية المناسبة لإرشاد الطلاب الموهوبين. |
الوصف :: | 133 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132165 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24469.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 3.86 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24469.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 390.78 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24469.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 283.03 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24469.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 514.48 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
ind24469.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 855.56 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24469.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 448.43 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)