المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 فعالية برنامج إرشادي سلوكي معرفي في تخفيف قلق الموهبة لدى الطلاب الموهوبين في مدينة مكة المكرمة

 سليماني, عبدالله بن يحيى


//uquui/handle/20.500.12248/132165
0 التحميل
259 المشاهدات

فعالية برنامج إرشادي سلوكي معرفي في تخفيف قلق الموهبة لدى الطلاب الموهوبين في مدينة مكة المكرمة

رقم الطلب : 24469
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 133 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
القسم : علم النفس
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي سلوكي معرفي في التخفيف من قلق الموهبة لدى الطلاب الموهوبين في مدينة مكة المكرمة، وقد أستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي؛ حيث تم إجراء هذه الدراسة على عينة مكونة من (20) طالباً من الطلاب الموهوبين في المرحلة المتوسطة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية (10) طلاب، والمجموعة الضابطة (10) طلاب. وتم استخدام مقياس قلق الموهبة (جمل الليل، 2017)، وبرنامج إرشادي سلوكي معرفي ( إعداد الباحث). توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على مقياس قلق الموهبة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي لصالح المجموعة التجريبية في الاتجاه الأفضل. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس قلق الموهبة في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في الاتجاه الأفضل. وبينت النتائج أيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس قلق الموهبة في القياسين البعدي والتتبعي. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتعميم البرنامج على الطلاب الموهوبين في المرحلة المتوسطة، وتصميم برامج إرشادية تستند إلى نماذج أخرى للتخفيف من قلق الموهبة، واختبار فعاليتها، وإجراء المقارنة فيما بينها؛ لتحديد أفضل الطرق الإرشادية المناسبة لإرشاد الطلاب الموهوبين.

العنوان: فعالية برنامج إرشادي سلوكي معرفي في تخفيف قلق الموهبة لدى الطلاب الموهوبين في مدينة مكة المكرمة
المؤلفون: العطاس, عبدالله بن أحمد
سليماني, عبدالله بن يحيى
الموضوعات :: الموهوبون علم النفس
علم النفس الارشادي
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي سلوكي معرفي في التخفيف من قلق الموهبة لدى الطلاب الموهوبين في مدينة مكة المكرمة، وقد أستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي؛ حيث تم إجراء هذه الدراسة على عينة مكونة من (20) طالباً من الطلاب الموهوبين في المرحلة المتوسطة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية (10) طلاب، والمجموعة الضابطة (10) طلاب. وتم استخدام مقياس قلق الموهبة (جمل الليل، 2017)، وبرنامج إرشادي سلوكي معرفي ( إعداد الباحث). توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على مقياس قلق الموهبة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي لصالح المجموعة التجريبية في الاتجاه الأفضل. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس قلق الموهبة في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في الاتجاه الأفضل. وبينت النتائج أيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس قلق الموهبة في القياسين البعدي والتتبعي. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتعميم البرنامج على الطلاب الموهوبين في المرحلة المتوسطة، وتصميم برامج إرشادية تستند إلى نماذج أخرى للتخفيف من قلق الموهبة، واختبار فعاليتها، وإجراء المقارنة فيما بينها؛ لتحديد أفضل الطرق الإرشادية المناسبة لإرشاد الطلاب الموهوبين.
الوصف :: 133 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132165
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24469.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة3.86 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24469.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي390.78 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24469.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي283.03 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24469.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات514.48 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
ind24469.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة855.56 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24469.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف448.43 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك