D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 فعالية برنامج إرشادي سلوكي معرفي في تخفيف قلق الموهبة لدى الطلاب الموهوبين في مدينة مكة المكرمة

 سليماني, عبدالله بن يحيى


//uquui/handle/20.500.12248/132165
0 Downloads
225 Visits

فعالية برنامج إرشادي سلوكي معرفي في تخفيف قلق الموهبة لدى الطلاب الموهوبين في مدينة مكة المكرمة

Call Number : 24469
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1442 H
Description : 133 ورقة
Format : ماجستير
Department : علم النفس
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي سلوكي معرفي في التخفيف من قلق الموهبة لدى الطلاب الموهوبين في مدينة مكة المكرمة، وقد أستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي؛ حيث تم إجراء هذه الدراسة على عينة مكونة من (20) طالباً من الطلاب الموهوبين في المرحلة المتوسطة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية (10) طلاب، والمجموعة الضابطة (10) طلاب. وتم استخدام مقياس قلق الموهبة (جمل الليل، 2017)، وبرنامج إرشادي سلوكي معرفي ( إعداد الباحث). توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على مقياس قلق الموهبة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي لصالح المجموعة التجريبية في الاتجاه الأفضل. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس قلق الموهبة في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في الاتجاه الأفضل. وبينت النتائج أيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس قلق الموهبة في القياسين البعدي والتتبعي. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتعميم البرنامج على الطلاب الموهوبين في المرحلة المتوسطة، وتصميم برامج إرشادية تستند إلى نماذج أخرى للتخفيف من قلق الموهبة، واختبار فعاليتها، وإجراء المقارنة فيما بينها؛ لتحديد أفضل الطرق الإرشادية المناسبة لإرشاد الطلاب الموهوبين.

Title: فعالية برنامج إرشادي سلوكي معرفي في تخفيف قلق الموهبة لدى الطلاب الموهوبين في مدينة مكة المكرمة
Authors: العطاس, عبدالله بن أحمد
سليماني, عبدالله بن يحيى
Subjects :: الموهوبون علم النفس
علم النفس الارشادي
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي سلوكي معرفي في التخفيف من قلق الموهبة لدى الطلاب الموهوبين في مدينة مكة المكرمة، وقد أستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي؛ حيث تم إجراء هذه الدراسة على عينة مكونة من (20) طالباً من الطلاب الموهوبين في المرحلة المتوسطة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية (10) طلاب، والمجموعة الضابطة (10) طلاب. وتم استخدام مقياس قلق الموهبة (جمل الليل، 2017)، وبرنامج إرشادي سلوكي معرفي ( إعداد الباحث). توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على مقياس قلق الموهبة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي لصالح المجموعة التجريبية في الاتجاه الأفضل. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس قلق الموهبة في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في الاتجاه الأفضل. وبينت النتائج أيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس قلق الموهبة في القياسين البعدي والتتبعي. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتعميم البرنامج على الطلاب الموهوبين في المرحلة المتوسطة، وتصميم برامج إرشادية تستند إلى نماذج أخرى للتخفيف من قلق الموهبة، واختبار فعاليتها، وإجراء المقارنة فيما بينها؛ لتحديد أفضل الطرق الإرشادية المناسبة لإرشاد الطلاب الموهوبين.
Description :: 133 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132165
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24469.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.86 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24469.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي390.78 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24469.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي283.03 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24469.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات514.48 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind24469.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة855.56 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24469.pdf
"   Restricted Access"
غلاف448.43 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.