- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
فعالية برنامج إرشادي سلوكي معرفي في تخفيف قلق الموهبة لدى الطلاب الموهوبين في مدينة مكة المكرمة
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي سلوكي معرفي في التخفيف من قلق الموهبة لدى الطلاب الموهوبين في مدينة مكة المكرمة، وقد أستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي؛ حيث تم إجراء هذه الدراسة على عينة مكونة من (20) طالباً من الطلاب الموهوبين في المرحلة المتوسطة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية (10) طلاب، والمجموعة الضابطة (10) طلاب. وتم استخدام مقياس قلق الموهبة (جمل الليل، 2017)، وبرنامج إرشادي سلوكي معرفي ( إعداد الباحث). توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على مقياس قلق الموهبة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي لصالح المجموعة التجريبية في الاتجاه الأفضل. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس قلق الموهبة في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في الاتجاه الأفضل. وبينت النتائج أيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس قلق الموهبة في القياسين البعدي والتتبعي. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتعميم البرنامج على الطلاب الموهوبين في المرحلة المتوسطة، وتصميم برامج إرشادية تستند إلى نماذج أخرى للتخفيف من قلق الموهبة، واختبار فعاليتها، وإجراء المقارنة فيما بينها؛ لتحديد أفضل الطرق الإرشادية المناسبة لإرشاد الطلاب الموهوبين.
Title: | فعالية برنامج إرشادي سلوكي معرفي في تخفيف قلق الموهبة لدى الطلاب الموهوبين في مدينة مكة المكرمة |
Authors: | العطاس, عبدالله بن أحمد سليماني, عبدالله بن يحيى |
Subjects :: | الموهوبون علم النفس علم النفس الارشادي |
Issue Date :: | 2021 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي سلوكي معرفي في التخفيف من قلق الموهبة لدى الطلاب الموهوبين في مدينة مكة المكرمة، وقد أستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي؛ حيث تم إجراء هذه الدراسة على عينة مكونة من (20) طالباً من الطلاب الموهوبين في المرحلة المتوسطة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية (10) طلاب، والمجموعة الضابطة (10) طلاب. وتم استخدام مقياس قلق الموهبة (جمل الليل، 2017)، وبرنامج إرشادي سلوكي معرفي ( إعداد الباحث). توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على مقياس قلق الموهبة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي لصالح المجموعة التجريبية في الاتجاه الأفضل. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس قلق الموهبة في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في الاتجاه الأفضل. وبينت النتائج أيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس قلق الموهبة في القياسين البعدي والتتبعي. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتعميم البرنامج على الطلاب الموهوبين في المرحلة المتوسطة، وتصميم برامج إرشادية تستند إلى نماذج أخرى للتخفيف من قلق الموهبة، واختبار فعاليتها، وإجراء المقارنة فيما بينها؛ لتحديد أفضل الطرق الإرشادية المناسبة لإرشاد الطلاب الموهوبين. |
Description :: | 133 ورقة |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132165 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24469.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 3.86 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24469.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 390.78 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24469.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 283.03 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24469.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 514.48 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
ind24469.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 855.56 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title24469.pdf " Restricted Access" | غلاف | 448.43 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)