المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 أثر أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تدريس مقرر الفقه على تنمية مهارات التفكير الناقد وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية

 كعكي, عطارد بنت حسان محمد


//uquui/handle/20.500.12248/132104
0 التحميل
399 المشاهدات

أثر أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تدريس مقرر الفقه على تنمية مهارات التفكير الناقد وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية

رقم الطلب : 24404
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 513 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان البحث: أثر أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تدريس مقرر الفقه على تنمية مهارات التفكير الناقد وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية. اسم الباحثة: عطارد حسان محمد كعكي، الدرجة: دكتوراة، تخصُّص مناهج وطرق تدريس تربية إسلامية. أهداف البحث: هدف إلى معرفة أثر أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تدريس مقرر الفقه على تنمية مهارات التفكير الناقد وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية. منهج البحث: اتبع المنهج التجريبي، واعتمد على التصميم القائم على المجموعتين (الضابطة، والتجريبية) مع التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث. عينة البحث: بلغت عينة البحث (70) طالبة من طالبات المستوى الثالث (علمي)، وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية عنقودية على مجموعتين: واحدة ضابطة والأخرى تجريبية، ولكل مجموعة (35) طالبة، وتم تدريسهن عن بعد بالوحدات المقررة والمصمَّمة بأنموذج مارزانو للمجموعة التجريبية، وبالطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة. أدوات البحث وموادها: استخدم مقياس اختبار التفكير الناقد لكاليفورنيا بصورة (أ)، ومقياس فاعلية الذات الأكاديمية من إعداد الباحثة، ودليل المعلمة، ودليل أنشطة الطالبة المعَدّ وفقًا لأنموذج أبعاد التعلم لمارزانو. وتوصَّل البحث إلى النتائج التالية: - وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الناقد عند مستوى الدلالة (0.05) لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس فاعلية الذات الأكاديمية عند مستوى الدلالة (0.05) لصالح المجموعة التجريبية. - وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا بين التفكير الناقد وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية بعد تطبيق أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو في التدريس.

العنوان: أثر أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تدريس مقرر الفقه على تنمية مهارات التفكير الناقد وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية
المؤلفون: الكلثم, حمد بن مرضي بن إبراهيم
كعكي, عطارد بنت حسان محمد
الموضوعات :: الفقه الاسلامي مناهج
التدريس مناهج
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان البحث: أثر أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تدريس مقرر الفقه على تنمية مهارات التفكير الناقد وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية. اسم الباحثة: عطارد حسان محمد كعكي، الدرجة: دكتوراة، تخصُّص مناهج وطرق تدريس تربية إسلامية. أهداف البحث: هدف إلى معرفة أثر أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تدريس مقرر الفقه على تنمية مهارات التفكير الناقد وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية. منهج البحث: اتبع المنهج التجريبي، واعتمد على التصميم القائم على المجموعتين (الضابطة، والتجريبية) مع التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث. عينة البحث: بلغت عينة البحث (70) طالبة من طالبات المستوى الثالث (علمي)، وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية عنقودية على مجموعتين: واحدة ضابطة والأخرى تجريبية، ولكل مجموعة (35) طالبة، وتم تدريسهن عن بعد بالوحدات المقررة والمصمَّمة بأنموذج مارزانو للمجموعة التجريبية، وبالطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة. أدوات البحث وموادها: استخدم مقياس اختبار التفكير الناقد لكاليفورنيا بصورة (أ)، ومقياس فاعلية الذات الأكاديمية من إعداد الباحثة، ودليل المعلمة، ودليل أنشطة الطالبة المعَدّ وفقًا لأنموذج أبعاد التعلم لمارزانو. وتوصَّل البحث إلى النتائج التالية: - وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الناقد عند مستوى الدلالة (0.05) لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس فاعلية الذات الأكاديمية عند مستوى الدلالة (0.05) لصالح المجموعة التجريبية. - وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا بين التفكير الناقد وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية بعد تطبيق أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو في التدريس.
الوصف :: 513 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132104
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24404.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة6.63 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24404.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي81.66 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24404.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي65.47 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24404.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات222.44 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
ind24404.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة372.19 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24404.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف100.36 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك