D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 أثر أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تدريس مقرر الفقه على تنمية مهارات التفكير الناقد وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية

 كعكي, عطارد بنت حسان محمد


//uquui/handle/20.500.12248/132104
0 Downloads
350 Visits

عنوان البحث: أثر أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تدريس مقرر الفقه على تنمية مهارات التفكير الناقد وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية. اسم الباحثة: عطارد حسان محمد كعكي، الدرجة: دكتوراة، تخصُّص مناهج وطرق تدريس تربية إسلامية. أهداف البحث: هدف إلى معرفة أثر أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تدريس مقرر الفقه على تنمية مهارات التفكير الناقد وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية. منهج البحث: اتبع المنهج التجريبي، واعتمد على التصميم القائم على المجموعتين (الضابطة، والتجريبية) مع التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث. عينة البحث: بلغت عينة البحث (70) طالبة من طالبات المستوى الثالث (علمي)، وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية عنقودية على مجموعتين: واحدة ضابطة والأخرى تجريبية، ولكل مجموعة (35) طالبة، وتم تدريسهن عن بعد بالوحدات المقررة والمصمَّمة بأنموذج مارزانو للمجموعة التجريبية، وبالطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة. أدوات البحث وموادها: استخدم مقياس اختبار التفكير الناقد لكاليفورنيا بصورة (أ)، ومقياس فاعلية الذات الأكاديمية من إعداد الباحثة، ودليل المعلمة، ودليل أنشطة الطالبة المعَدّ وفقًا لأنموذج أبعاد التعلم لمارزانو. وتوصَّل البحث إلى النتائج التالية: - وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الناقد عند مستوى الدلالة (0.05) لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس فاعلية الذات الأكاديمية عند مستوى الدلالة (0.05) لصالح المجموعة التجريبية. - وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا بين التفكير الناقد وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية بعد تطبيق أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو في التدريس.

Title: أثر أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تدريس مقرر الفقه على تنمية مهارات التفكير الناقد وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية
Authors: الكلثم, حمد بن مرضي بن إبراهيم
كعكي, عطارد بنت حسان محمد
Subjects :: الفقه الاسلامي مناهج
التدريس مناهج
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: عنوان البحث: أثر أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تدريس مقرر الفقه على تنمية مهارات التفكير الناقد وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية. اسم الباحثة: عطارد حسان محمد كعكي، الدرجة: دكتوراة، تخصُّص مناهج وطرق تدريس تربية إسلامية. أهداف البحث: هدف إلى معرفة أثر أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تدريس مقرر الفقه على تنمية مهارات التفكير الناقد وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية. منهج البحث: اتبع المنهج التجريبي، واعتمد على التصميم القائم على المجموعتين (الضابطة، والتجريبية) مع التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث. عينة البحث: بلغت عينة البحث (70) طالبة من طالبات المستوى الثالث (علمي)، وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية عنقودية على مجموعتين: واحدة ضابطة والأخرى تجريبية، ولكل مجموعة (35) طالبة، وتم تدريسهن عن بعد بالوحدات المقررة والمصمَّمة بأنموذج مارزانو للمجموعة التجريبية، وبالطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة. أدوات البحث وموادها: استخدم مقياس اختبار التفكير الناقد لكاليفورنيا بصورة (أ)، ومقياس فاعلية الذات الأكاديمية من إعداد الباحثة، ودليل المعلمة، ودليل أنشطة الطالبة المعَدّ وفقًا لأنموذج أبعاد التعلم لمارزانو. وتوصَّل البحث إلى النتائج التالية: - وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الناقد عند مستوى الدلالة (0.05) لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس فاعلية الذات الأكاديمية عند مستوى الدلالة (0.05) لصالح المجموعة التجريبية. - وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا بين التفكير الناقد وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية بعد تطبيق أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو في التدريس.
Description :: 513 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132104
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24404.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة6.63 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24404.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي81.66 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24404.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي65.47 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24404.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات222.44 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind24404.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة372.19 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24404.pdf
"   Restricted Access"
غلاف100.36 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.