- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | الكلثم, حمد بن مرضي بن إبراهيم | - |
dc.contributor.author | كعكي, عطارد بنت حسان محمد | - |
dc.date.accessioned | 2022-02-07T06:58:38Z | - |
dc.date.available | 2022-02-07T06:58:38Z | - |
dc.date.issued | 2021 | en_US |
dc.identifier.uri | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132104 | - |
dc.description | 513 ورقة | en_US |
dc.description.abstract | عنوان البحث: أثر أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تدريس مقرر الفقه على تنمية مهارات التفكير الناقد وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية. اسم الباحثة: عطارد حسان محمد كعكي، الدرجة: دكتوراة، تخصُّص مناهج وطرق تدريس تربية إسلامية. أهداف البحث: هدف إلى معرفة أثر أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تدريس مقرر الفقه على تنمية مهارات التفكير الناقد وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية. منهج البحث: اتبع المنهج التجريبي، واعتمد على التصميم القائم على المجموعتين (الضابطة، والتجريبية) مع التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث. عينة البحث: بلغت عينة البحث (70) طالبة من طالبات المستوى الثالث (علمي)، وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية عنقودية على مجموعتين: واحدة ضابطة والأخرى تجريبية، ولكل مجموعة (35) طالبة، وتم تدريسهن عن بعد بالوحدات المقررة والمصمَّمة بأنموذج مارزانو للمجموعة التجريبية، وبالطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة. أدوات البحث وموادها: استخدم مقياس اختبار التفكير الناقد لكاليفورنيا بصورة (أ)، ومقياس فاعلية الذات الأكاديمية من إعداد الباحثة، ودليل المعلمة، ودليل أنشطة الطالبة المعَدّ وفقًا لأنموذج أبعاد التعلم لمارزانو. وتوصَّل البحث إلى النتائج التالية: - وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الناقد عند مستوى الدلالة (0.05) لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس فاعلية الذات الأكاديمية عند مستوى الدلالة (0.05) لصالح المجموعة التجريبية. - وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا بين التفكير الناقد وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية بعد تطبيق أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو في التدريس. | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | الفقه الاسلامي مناهج | en_US |
dc.subject | التدريس مناهج | en_US |
dc.title | أثر أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تدريس مقرر الفقه على تنمية مهارات التفكير الناقد وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية | en_US |
dc.identifier.callnum | 24404 | - |
dc.type.format | دكتوراه | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.rights.hold | Yes | en_US |
dc.rights.digital | Yes | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1442 | en_US |
dc.relation.dep | المناهج وطرق التدريس | en_US |
dc.rights.digitized | Yes | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24404.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 6.63 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24404.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 81.66 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24404.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 65.47 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24404.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 222.44 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
ind24404.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 372.19 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title24404.pdf " Restricted Access" | غلاف | 100.36 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)