D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 أثر أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تدريس مقرر الفقه على تنمية مهارات التفكير الناقد وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية

 كعكي, عطارد بنت حسان محمد


//uquui/handle/20.500.12248/132104
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالكلثم, حمد بن مرضي بن إبراهيم-
dc.contributor.authorكعكي, عطارد بنت حسان محمد-
dc.date.accessioned2022-02-07T06:58:38Z-
dc.date.available2022-02-07T06:58:38Z-
dc.date.issued2021en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132104-
dc.description513 ورقةen_US
dc.description.abstractعنوان البحث: أثر أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تدريس مقرر الفقه على تنمية مهارات التفكير الناقد وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية. اسم الباحثة: عطارد حسان محمد كعكي، الدرجة: دكتوراة، تخصُّص مناهج وطرق تدريس تربية إسلامية. أهداف البحث: هدف إلى معرفة أثر أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تدريس مقرر الفقه على تنمية مهارات التفكير الناقد وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية. منهج البحث: اتبع المنهج التجريبي، واعتمد على التصميم القائم على المجموعتين (الضابطة، والتجريبية) مع التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث. عينة البحث: بلغت عينة البحث (70) طالبة من طالبات المستوى الثالث (علمي)، وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية عنقودية على مجموعتين: واحدة ضابطة والأخرى تجريبية، ولكل مجموعة (35) طالبة، وتم تدريسهن عن بعد بالوحدات المقررة والمصمَّمة بأنموذج مارزانو للمجموعة التجريبية، وبالطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة. أدوات البحث وموادها: استخدم مقياس اختبار التفكير الناقد لكاليفورنيا بصورة (أ)، ومقياس فاعلية الذات الأكاديمية من إعداد الباحثة، ودليل المعلمة، ودليل أنشطة الطالبة المعَدّ وفقًا لأنموذج أبعاد التعلم لمارزانو. وتوصَّل البحث إلى النتائج التالية: - وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الناقد عند مستوى الدلالة (0.05) لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس فاعلية الذات الأكاديمية عند مستوى الدلالة (0.05) لصالح المجموعة التجريبية. - وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا بين التفكير الناقد وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية بعد تطبيق أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو في التدريس.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالفقه الاسلامي مناهجen_US
dc.subjectالتدريس مناهجen_US
dc.titleأثر أنموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تدريس مقرر الفقه على تنمية مهارات التفكير الناقد وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانويةen_US
dc.identifier.callnum24404-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1442en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24404.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة6.63 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24404.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي81.66 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24404.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي65.47 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24404.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات222.44 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind24404.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة372.19 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24404.pdf
"   Restricted Access"
غلاف100.36 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.