المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 الإسهام النسبي للذكاء الاجتماعي في التنبؤ بالقدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف

 الربيعي, فايز بن حمدان حامد


//uquui/handle/20.500.12248/132103
0 التحميل
192 المشاهدات

الإسهام النسبي للذكاء الاجتماعي في التنبؤ بالقدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف

رقم الطلب : 24408
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 114 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
القسم : علم النفس
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى كل من الذكاء الاجتماعي والقدرة على حل المشكلات والعلاقة بينهما لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف، ومدى وجود فروق بين متوسطات أفراد عينة الدراسة في ضوء بعض المتغيرات، وكذلك إمكانية التنبؤ بالقدرة على حل المشكلات من خلال أبعاد الذكاء الاجتماعي لدى الطلاب. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي (الارتباطي/ السببي المقارن) وتم تطبيقها على عينة مكونة من (747) طالباً من طلاب الصف الثالث ثانوي بالمدارس الحكومية بمحافظة الطائف، وجمعت البيانات باستخدام مقياس أبوهاشم(2008) للذكاء الاجتماعي، ومقياس هبنر وبترسين(1982) للقدرة على حل المشكلات. وتم تحليل البيانات باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية، من أهمها: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل كرونباخ ألفا، واختبار "ت" وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى الذكاء الاجتماعي الكلي وفي الأبعاد الخمسة (معالجة المعلومات الاجتماعية، المهارات الاجتماعية، الوعي الاجتماعي، فعالية الذات الاجتماعية، التعاطف الاجتماعي)كان بدرجة عالية. - مستوى القدرة على حل المشكلات كان عالياً في الدرجة الكلية وفي الأبعاد الخمسة(التوجه العام، تعريف المشكلة، توليد البدائل، اتخاذ القرار، التقييم). - توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين المستوى الكلي للذكاء الاجتماعي ومستوى القدرة على حل المشكلات وعلى مستوى الأبعاد الفرعية كل على حده. - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة على مقياس الذكاء الاجتماعي. - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات عينة الدراسة في الدرجة الكلية لمقياس القدرة على حل المشكلات. - أظهرت النتائج أن درجة الذكاء الاجتماعي تؤثر بنسبة(0.46%) على قدرة الطلاب على حل المشكلات. وفـي ضوء النتائج أوصت الدراسة بأهمية تنمية الذكاء الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية بما ينعكس إيجاباً على القدرة على حل المشكلات لديهم.

العنوان: الإسهام النسبي للذكاء الاجتماعي في التنبؤ بالقدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف
المؤلفون: العطاس, عبدالله بن أحمد محمد
الربيعي, فايز بن حمدان حامد
الموضوعات :: الذكاء الاجتماعي
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى كل من الذكاء الاجتماعي والقدرة على حل المشكلات والعلاقة بينهما لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف، ومدى وجود فروق بين متوسطات أفراد عينة الدراسة في ضوء بعض المتغيرات، وكذلك إمكانية التنبؤ بالقدرة على حل المشكلات من خلال أبعاد الذكاء الاجتماعي لدى الطلاب. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي (الارتباطي/ السببي المقارن) وتم تطبيقها على عينة مكونة من (747) طالباً من طلاب الصف الثالث ثانوي بالمدارس الحكومية بمحافظة الطائف، وجمعت البيانات باستخدام مقياس أبوهاشم(2008) للذكاء الاجتماعي، ومقياس هبنر وبترسين(1982) للقدرة على حل المشكلات. وتم تحليل البيانات باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية، من أهمها: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل كرونباخ ألفا، واختبار "ت" وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى الذكاء الاجتماعي الكلي وفي الأبعاد الخمسة (معالجة المعلومات الاجتماعية، المهارات الاجتماعية، الوعي الاجتماعي، فعالية الذات الاجتماعية، التعاطف الاجتماعي)كان بدرجة عالية. - مستوى القدرة على حل المشكلات كان عالياً في الدرجة الكلية وفي الأبعاد الخمسة(التوجه العام، تعريف المشكلة، توليد البدائل، اتخاذ القرار، التقييم). - توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين المستوى الكلي للذكاء الاجتماعي ومستوى القدرة على حل المشكلات وعلى مستوى الأبعاد الفرعية كل على حده. - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة على مقياس الذكاء الاجتماعي. - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات عينة الدراسة في الدرجة الكلية لمقياس القدرة على حل المشكلات. - أظهرت النتائج أن درجة الذكاء الاجتماعي تؤثر بنسبة(0.46%) على قدرة الطلاب على حل المشكلات. وفـي ضوء النتائج أوصت الدراسة بأهمية تنمية الذكاء الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية بما ينعكس إيجاباً على القدرة على حل المشكلات لديهم.
الوصف :: 114 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132103
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24408.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة3.14 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24408.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي128.05 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24408.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي205.38 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24408.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات265.72 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
ind24408.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة439.65 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24408.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف238.84 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك