المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 الإسهام النسبي للذكاء الاجتماعي في التنبؤ بالقدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف

 الربيعي, فايز بن حمدان حامد


//uquui/handle/20.500.12248/132103
تسجيلة بيانات وصفية كاملة
حقل DCالقيمةاللغة
dc.contributor.adviserالعطاس, عبدالله بن أحمد محمد-
dc.contributor.authorالربيعي, فايز بن حمدان حامد-
dc.date.accessioned2022-02-07T06:58:26Z-
dc.date.available2022-02-07T06:58:26Z-
dc.date.issued2021en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132103-
dc.description114 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى كل من الذكاء الاجتماعي والقدرة على حل المشكلات والعلاقة بينهما لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف، ومدى وجود فروق بين متوسطات أفراد عينة الدراسة في ضوء بعض المتغيرات، وكذلك إمكانية التنبؤ بالقدرة على حل المشكلات من خلال أبعاد الذكاء الاجتماعي لدى الطلاب. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي (الارتباطي/ السببي المقارن) وتم تطبيقها على عينة مكونة من (747) طالباً من طلاب الصف الثالث ثانوي بالمدارس الحكومية بمحافظة الطائف، وجمعت البيانات باستخدام مقياس أبوهاشم(2008) للذكاء الاجتماعي، ومقياس هبنر وبترسين(1982) للقدرة على حل المشكلات. وتم تحليل البيانات باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية، من أهمها: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل كرونباخ ألفا، واختبار "ت" وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى الذكاء الاجتماعي الكلي وفي الأبعاد الخمسة (معالجة المعلومات الاجتماعية، المهارات الاجتماعية، الوعي الاجتماعي، فعالية الذات الاجتماعية، التعاطف الاجتماعي)كان بدرجة عالية. - مستوى القدرة على حل المشكلات كان عالياً في الدرجة الكلية وفي الأبعاد الخمسة(التوجه العام، تعريف المشكلة، توليد البدائل، اتخاذ القرار، التقييم). - توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين المستوى الكلي للذكاء الاجتماعي ومستوى القدرة على حل المشكلات وعلى مستوى الأبعاد الفرعية كل على حده. - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة على مقياس الذكاء الاجتماعي. - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات عينة الدراسة في الدرجة الكلية لمقياس القدرة على حل المشكلات. - أظهرت النتائج أن درجة الذكاء الاجتماعي تؤثر بنسبة(0.46%) على قدرة الطلاب على حل المشكلات. وفـي ضوء النتائج أوصت الدراسة بأهمية تنمية الذكاء الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية بما ينعكس إيجاباً على القدرة على حل المشكلات لديهم.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالذكاء الاجتماعيen_US
dc.titleالإسهام النسبي للذكاء الاجتماعي في التنبؤ بالقدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الطائفen_US
dc.identifier.callnum24408-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1442en_US
dc.relation.depعلم النفسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24408.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة3.14 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24408.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي128.05 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24408.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي205.38 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24408.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات265.72 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
ind24408.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة439.65 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24408.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف238.84 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك