- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | العطاس, عبدالله بن أحمد محمد | - |
dc.contributor.author | الربيعي, فايز بن حمدان حامد | - |
dc.date.accessioned | 2022-02-07T06:58:26Z | - |
dc.date.available | 2022-02-07T06:58:26Z | - |
dc.date.issued | 2021 | en_US |
dc.identifier.uri | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132103 | - |
dc.description | 114 ورقة | en_US |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى كل من الذكاء الاجتماعي والقدرة على حل المشكلات والعلاقة بينهما لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف، ومدى وجود فروق بين متوسطات أفراد عينة الدراسة في ضوء بعض المتغيرات، وكذلك إمكانية التنبؤ بالقدرة على حل المشكلات من خلال أبعاد الذكاء الاجتماعي لدى الطلاب. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي (الارتباطي/ السببي المقارن) وتم تطبيقها على عينة مكونة من (747) طالباً من طلاب الصف الثالث ثانوي بالمدارس الحكومية بمحافظة الطائف، وجمعت البيانات باستخدام مقياس أبوهاشم(2008) للذكاء الاجتماعي، ومقياس هبنر وبترسين(1982) للقدرة على حل المشكلات. وتم تحليل البيانات باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية، من أهمها: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل كرونباخ ألفا، واختبار "ت" وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى الذكاء الاجتماعي الكلي وفي الأبعاد الخمسة (معالجة المعلومات الاجتماعية، المهارات الاجتماعية، الوعي الاجتماعي، فعالية الذات الاجتماعية، التعاطف الاجتماعي)كان بدرجة عالية. - مستوى القدرة على حل المشكلات كان عالياً في الدرجة الكلية وفي الأبعاد الخمسة(التوجه العام، تعريف المشكلة، توليد البدائل، اتخاذ القرار، التقييم). - توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين المستوى الكلي للذكاء الاجتماعي ومستوى القدرة على حل المشكلات وعلى مستوى الأبعاد الفرعية كل على حده. - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة على مقياس الذكاء الاجتماعي. - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات عينة الدراسة في الدرجة الكلية لمقياس القدرة على حل المشكلات. - أظهرت النتائج أن درجة الذكاء الاجتماعي تؤثر بنسبة(0.46%) على قدرة الطلاب على حل المشكلات. وفـي ضوء النتائج أوصت الدراسة بأهمية تنمية الذكاء الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية بما ينعكس إيجاباً على القدرة على حل المشكلات لديهم. | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | الذكاء الاجتماعي | en_US |
dc.title | الإسهام النسبي للذكاء الاجتماعي في التنبؤ بالقدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف | en_US |
dc.identifier.callnum | 24408 | - |
dc.type.format | ماجستير | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.rights.hold | Yes | en_US |
dc.rights.digital | Yes | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1442 | en_US |
dc.relation.dep | علم النفس | en_US |
dc.rights.digitized | Yes | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24408.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 3.14 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24408.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 128.05 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24408.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 205.38 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24408.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 265.72 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
ind24408.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 439.65 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title24408.pdf " Restricted Access" | غلاف | 238.84 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)