D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 الإسهام النسبي للذكاء الاجتماعي في التنبؤ بالقدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف

 الربيعي, فايز بن حمدان حامد


//uquui/handle/20.500.12248/132103
0 Downloads
55 Visits

الإسهام النسبي للذكاء الاجتماعي في التنبؤ بالقدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف

Call Number : 24408
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1442 H
Description : 114 ورقة
Format : ماجستير
Department : علم النفس
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى كل من الذكاء الاجتماعي والقدرة على حل المشكلات والعلاقة بينهما لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف، ومدى وجود فروق بين متوسطات أفراد عينة الدراسة في ضوء بعض المتغيرات، وكذلك إمكانية التنبؤ بالقدرة على حل المشكلات من خلال أبعاد الذكاء الاجتماعي لدى الطلاب. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي (الارتباطي/ السببي المقارن) وتم تطبيقها على عينة مكونة من (747) طالباً من طلاب الصف الثالث ثانوي بالمدارس الحكومية بمحافظة الطائف، وجمعت البيانات باستخدام مقياس أبوهاشم(2008) للذكاء الاجتماعي، ومقياس هبنر وبترسين(1982) للقدرة على حل المشكلات. وتم تحليل البيانات باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية، من أهمها: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل كرونباخ ألفا، واختبار "ت" وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى الذكاء الاجتماعي الكلي وفي الأبعاد الخمسة (معالجة المعلومات الاجتماعية، المهارات الاجتماعية، الوعي الاجتماعي، فعالية الذات الاجتماعية، التعاطف الاجتماعي)كان بدرجة عالية. - مستوى القدرة على حل المشكلات كان عالياً في الدرجة الكلية وفي الأبعاد الخمسة(التوجه العام، تعريف المشكلة، توليد البدائل، اتخاذ القرار، التقييم). - توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين المستوى الكلي للذكاء الاجتماعي ومستوى القدرة على حل المشكلات وعلى مستوى الأبعاد الفرعية كل على حده. - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة على مقياس الذكاء الاجتماعي. - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات عينة الدراسة في الدرجة الكلية لمقياس القدرة على حل المشكلات. - أظهرت النتائج أن درجة الذكاء الاجتماعي تؤثر بنسبة(0.46%) على قدرة الطلاب على حل المشكلات. وفـي ضوء النتائج أوصت الدراسة بأهمية تنمية الذكاء الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية بما ينعكس إيجاباً على القدرة على حل المشكلات لديهم.

Title: الإسهام النسبي للذكاء الاجتماعي في التنبؤ بالقدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف
Authors: العطاس, عبدالله بن أحمد محمد
الربيعي, فايز بن حمدان حامد
Subjects :: الذكاء الاجتماعي
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى كل من الذكاء الاجتماعي والقدرة على حل المشكلات والعلاقة بينهما لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف، ومدى وجود فروق بين متوسطات أفراد عينة الدراسة في ضوء بعض المتغيرات، وكذلك إمكانية التنبؤ بالقدرة على حل المشكلات من خلال أبعاد الذكاء الاجتماعي لدى الطلاب. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي (الارتباطي/ السببي المقارن) وتم تطبيقها على عينة مكونة من (747) طالباً من طلاب الصف الثالث ثانوي بالمدارس الحكومية بمحافظة الطائف، وجمعت البيانات باستخدام مقياس أبوهاشم(2008) للذكاء الاجتماعي، ومقياس هبنر وبترسين(1982) للقدرة على حل المشكلات. وتم تحليل البيانات باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية، من أهمها: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل كرونباخ ألفا، واختبار "ت" وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى الذكاء الاجتماعي الكلي وفي الأبعاد الخمسة (معالجة المعلومات الاجتماعية، المهارات الاجتماعية، الوعي الاجتماعي، فعالية الذات الاجتماعية، التعاطف الاجتماعي)كان بدرجة عالية. - مستوى القدرة على حل المشكلات كان عالياً في الدرجة الكلية وفي الأبعاد الخمسة(التوجه العام، تعريف المشكلة، توليد البدائل، اتخاذ القرار، التقييم). - توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين المستوى الكلي للذكاء الاجتماعي ومستوى القدرة على حل المشكلات وعلى مستوى الأبعاد الفرعية كل على حده. - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة على مقياس الذكاء الاجتماعي. - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات عينة الدراسة في الدرجة الكلية لمقياس القدرة على حل المشكلات. - أظهرت النتائج أن درجة الذكاء الاجتماعي تؤثر بنسبة(0.46%) على قدرة الطلاب على حل المشكلات. وفـي ضوء النتائج أوصت الدراسة بأهمية تنمية الذكاء الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية بما ينعكس إيجاباً على القدرة على حل المشكلات لديهم.
Description :: 114 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132103
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24408.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.14 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24408.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي128.05 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24408.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي205.38 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24408.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات265.72 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind24408.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة439.65 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24408.pdf
"   Restricted Access"
غلاف238.84 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.