- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
فاعلية برنامج قائم على النظرية السياقية في تنمية مهارات تحليل النص النثري والإبداع الأدبي لدى طالبات المرحلة الثانوية
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على النظرية السياقية في تنمية مهارات تحليل النص النثري والإبداع الأدبي لدى طالبات المرحلة الثانوية. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وأعدت عددًا من الأدوات والمواد البحثية، وهي: قائمة مهارات تحليل النص النثري، واختبار تحليل النص النثري، وقائمة مهارات الإبداع الأدبي، واختبار الإبداع الأدبي، مزود بمعيار التصحيح، والإطار العام لبرنامج الدراسة، وكتاب الطالبة، ودليل للمعلمة. وطبّقت أدوات الدراسة بعد ضبطها، والتحقق من صدقها، وثباتها على عينة عشوائية بلغت (60) طالبة من طالبات مقرر الكفايات اللغوية (لغة عربية 2) بمدينة الخرمة، تم توزيعهن على مجموعتين: تجريبية مكونة من (30) طالبة، وضابطة مكونة من (30) طالبة، واستخدمت لتحليل أدوات الدراسة أساليب إحصائية منها: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعاملات الصعوبة والتمييز، ومعامل ارتباط بيرسون، وألفا كرونباخ، واختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين، ومعامل إيتا. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج تمثلت في: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ (α بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات تحليل النص النثري لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05) ≥ (α بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الإبداع الأدبي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05) ≥ (α بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار مهارات تحليل النص النثري واختبار مهارات الإبداع الأدبي. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: الإفادة من قائمتي مهارات تحليل النص النثري، والإبداع الأدبي في بناء مناهج اللغة العربية للمرحلة الثانوية، وتطويرها، والإفادة من المواد البحثية التي أعدتها الدراسة الحالية (البرنامج القائم- كتاب الطالبة- دليل المعلمة) عند بناء مقررات الكفايات اللغوية للمرحلة الثانوية، والأدلة المرتبطة بها أو تطويرها واقترحت الدراسة إجراء بحوث مستقبلية استكمالا لموضوعها.
العنوان: | فاعلية برنامج قائم على النظرية السياقية في تنمية مهارات تحليل النص النثري والإبداع الأدبي لدى طالبات المرحلة الثانوية |
المؤلفون: | المالكي, زكية بنت صالح السبيعي, هيا بنت خالد ذعار |
الموضوعات :: | الأسلوب الأدبي الأدب مناهج الثانوية |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على النظرية السياقية في تنمية مهارات تحليل النص النثري والإبداع الأدبي لدى طالبات المرحلة الثانوية. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وأعدت عددًا من الأدوات والمواد البحثية، وهي: قائمة مهارات تحليل النص النثري، واختبار تحليل النص النثري، وقائمة مهارات الإبداع الأدبي، واختبار الإبداع الأدبي، مزود بمعيار التصحيح، والإطار العام لبرنامج الدراسة، وكتاب الطالبة، ودليل للمعلمة. وطبّقت أدوات الدراسة بعد ضبطها، والتحقق من صدقها، وثباتها على عينة عشوائية بلغت (60) طالبة من طالبات مقرر الكفايات اللغوية (لغة عربية 2) بمدينة الخرمة، تم توزيعهن على مجموعتين: تجريبية مكونة من (30) طالبة، وضابطة مكونة من (30) طالبة، واستخدمت لتحليل أدوات الدراسة أساليب إحصائية منها: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعاملات الصعوبة والتمييز، ومعامل ارتباط بيرسون، وألفا كرونباخ، واختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين، ومعامل إيتا. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج تمثلت في: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ (α بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات تحليل النص النثري لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05) ≥ (α بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الإبداع الأدبي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05) ≥ (α بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار مهارات تحليل النص النثري واختبار مهارات الإبداع الأدبي. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: الإفادة من قائمتي مهارات تحليل النص النثري، والإبداع الأدبي في بناء مناهج اللغة العربية للمرحلة الثانوية، وتطويرها، والإفادة من المواد البحثية التي أعدتها الدراسة الحالية (البرنامج القائم- كتاب الطالبة- دليل المعلمة) عند بناء مقررات الكفايات اللغوية للمرحلة الثانوية، والأدلة المرتبطة بها أو تطويرها واقترحت الدراسة إجراء بحوث مستقبلية استكمالا لموضوعها. |
الوصف :: | 352 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131985 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24827.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 5.37 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24827.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 103.72 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24827.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 83.99 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24827.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 145.64 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
ind24827.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 441.63 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24827.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 113.2 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)