المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 فاعلية برنامج قائم على النظرية السياقية في تنمية مهارات تحليل النص النثري والإبداع الأدبي لدى طالبات المرحلة الثانوية

 السبيعي, هيا بنت خالد ذعار


//uquui/handle/20.500.12248/131985
0 التحميل
248 المشاهدات

فاعلية برنامج قائم على النظرية السياقية في تنمية مهارات تحليل النص النثري والإبداع الأدبي لدى طالبات المرحلة الثانوية

رقم الطلب : 24827
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 352 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على النظرية السياقية في تنمية مهارات تحليل النص النثري والإبداع الأدبي لدى طالبات المرحلة الثانوية. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وأعدت عددًا من الأدوات والمواد البحثية، وهي: قائمة مهارات تحليل النص النثري، واختبار تحليل النص النثري، وقائمة مهارات الإبداع الأدبي، واختبار الإبداع الأدبي، مزود بمعيار التصحيح، والإطار العام لبرنامج الدراسة، وكتاب الطالبة، ودليل للمعلمة. وطبّقت أدوات الدراسة بعد ضبطها، والتحقق من صدقها، وثباتها على عينة عشوائية بلغت (60) طالبة من طالبات مقرر الكفايات اللغوية (لغة عربية 2) بمدينة الخرمة، تم توزيعهن على مجموعتين: تجريبية مكونة من (30) طالبة، وضابطة مكونة من (30) طالبة، واستخدمت لتحليل أدوات الدراسة أساليب إحصائية منها: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعاملات الصعوبة والتمييز، ومعامل ارتباط بيرسون، وألفا كرونباخ، واختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين، ومعامل إيتا. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج تمثلت في: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ (α بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات تحليل النص النثري لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05) ≥ (α بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الإبداع الأدبي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05) ≥ (α بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار مهارات تحليل النص النثري واختبار مهارات الإبداع الأدبي. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: الإفادة من قائمتي مهارات تحليل النص النثري، والإبداع الأدبي في بناء مناهج اللغة العربية للمرحلة الثانوية، وتطويرها، والإفادة من المواد البحثية التي أعدتها الدراسة الحالية (البرنامج القائم- كتاب الطالبة- دليل المعلمة) عند بناء مقررات الكفايات اللغوية للمرحلة الثانوية، والأدلة المرتبطة بها أو تطويرها واقترحت الدراسة إجراء بحوث مستقبلية استكمالا لموضوعها.

العنوان: فاعلية برنامج قائم على النظرية السياقية في تنمية مهارات تحليل النص النثري والإبداع الأدبي لدى طالبات المرحلة الثانوية
المؤلفون: المالكي, زكية بنت صالح
السبيعي, هيا بنت خالد ذعار
الموضوعات :: الأسلوب الأدبي
الأدب مناهج الثانوية
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على النظرية السياقية في تنمية مهارات تحليل النص النثري والإبداع الأدبي لدى طالبات المرحلة الثانوية. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وأعدت عددًا من الأدوات والمواد البحثية، وهي: قائمة مهارات تحليل النص النثري، واختبار تحليل النص النثري، وقائمة مهارات الإبداع الأدبي، واختبار الإبداع الأدبي، مزود بمعيار التصحيح، والإطار العام لبرنامج الدراسة، وكتاب الطالبة، ودليل للمعلمة. وطبّقت أدوات الدراسة بعد ضبطها، والتحقق من صدقها، وثباتها على عينة عشوائية بلغت (60) طالبة من طالبات مقرر الكفايات اللغوية (لغة عربية 2) بمدينة الخرمة، تم توزيعهن على مجموعتين: تجريبية مكونة من (30) طالبة، وضابطة مكونة من (30) طالبة، واستخدمت لتحليل أدوات الدراسة أساليب إحصائية منها: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعاملات الصعوبة والتمييز، ومعامل ارتباط بيرسون، وألفا كرونباخ، واختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين، ومعامل إيتا. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج تمثلت في: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ (α بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات تحليل النص النثري لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05) ≥ (α بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الإبداع الأدبي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05) ≥ (α بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار مهارات تحليل النص النثري واختبار مهارات الإبداع الأدبي. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: الإفادة من قائمتي مهارات تحليل النص النثري، والإبداع الأدبي في بناء مناهج اللغة العربية للمرحلة الثانوية، وتطويرها، والإفادة من المواد البحثية التي أعدتها الدراسة الحالية (البرنامج القائم- كتاب الطالبة- دليل المعلمة) عند بناء مقررات الكفايات اللغوية للمرحلة الثانوية، والأدلة المرتبطة بها أو تطويرها واقترحت الدراسة إجراء بحوث مستقبلية استكمالا لموضوعها.
الوصف :: 352 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131985
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24827.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة5.37 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24827.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي103.72 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24827.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي83.99 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24827.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات145.64 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
ind24827.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة441.63 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24827.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف113.2 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك