D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 فاعلية برنامج قائم على النظرية السياقية في تنمية مهارات تحليل النص النثري والإبداع الأدبي لدى طالبات المرحلة الثانوية

 السبيعي, هيا بنت خالد ذعار


//uquui/handle/20.500.12248/131985
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالمالكي, زكية بنت صالح-
dc.contributor.authorالسبيعي, هيا بنت خالد ذعار-
dc.date.accessioned2022-01-04T10:22:00Z-
dc.date.available2022-01-04T10:22:00Z-
dc.date.issued2021en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131985-
dc.description352 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على النظرية السياقية في تنمية مهارات تحليل النص النثري والإبداع الأدبي لدى طالبات المرحلة الثانوية. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وأعدت عددًا من الأدوات والمواد البحثية، وهي: قائمة مهارات تحليل النص النثري، واختبار تحليل النص النثري، وقائمة مهارات الإبداع الأدبي، واختبار الإبداع الأدبي، مزود بمعيار التصحيح، والإطار العام لبرنامج الدراسة، وكتاب الطالبة، ودليل للمعلمة. وطبّقت أدوات الدراسة بعد ضبطها، والتحقق من صدقها، وثباتها على عينة عشوائية بلغت (60) طالبة من طالبات مقرر الكفايات اللغوية (لغة عربية 2) بمدينة الخرمة، تم توزيعهن على مجموعتين: تجريبية مكونة من (30) طالبة، وضابطة مكونة من (30) طالبة، واستخدمت لتحليل أدوات الدراسة أساليب إحصائية منها: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعاملات الصعوبة والتمييز، ومعامل ارتباط بيرسون، وألفا كرونباخ، واختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين، ومعامل إيتا. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج تمثلت في: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ (α بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات تحليل النص النثري لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05) ≥ (α بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الإبداع الأدبي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05) ≥ (α بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار مهارات تحليل النص النثري واختبار مهارات الإبداع الأدبي. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: الإفادة من قائمتي مهارات تحليل النص النثري، والإبداع الأدبي في بناء مناهج اللغة العربية للمرحلة الثانوية، وتطويرها، والإفادة من المواد البحثية التي أعدتها الدراسة الحالية (البرنامج القائم- كتاب الطالبة- دليل المعلمة) عند بناء مقررات الكفايات اللغوية للمرحلة الثانوية، والأدلة المرتبطة بها أو تطويرها واقترحت الدراسة إجراء بحوث مستقبلية استكمالا لموضوعها.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالأسلوب الأدبيen_US
dc.subjectالأدب مناهج الثانويةen_US
dc.titleفاعلية برنامج قائم على النظرية السياقية في تنمية مهارات تحليل النص النثري والإبداع الأدبي لدى طالبات المرحلة الثانويةen_US
dc.identifier.callnum24827-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1442en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24827.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة5.37 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24827.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي103.72 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24827.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي83.99 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24827.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات145.64 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind24827.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة441.63 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24827.pdf
"   Restricted Access"
غلاف113.2 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.