D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 فاعلية برنامج قائم على النظرية السياقية في تنمية مهارات تحليل النص النثري والإبداع الأدبي لدى طالبات المرحلة الثانوية

 السبيعي, هيا بنت خالد ذعار


//uquui/handle/20.500.12248/131985
0 Downloads
252 Visits

فاعلية برنامج قائم على النظرية السياقية في تنمية مهارات تحليل النص النثري والإبداع الأدبي لدى طالبات المرحلة الثانوية

Call Number : 24827
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1442 H
Description : 352 ورقة
Format : دكتوراه
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على النظرية السياقية في تنمية مهارات تحليل النص النثري والإبداع الأدبي لدى طالبات المرحلة الثانوية. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وأعدت عددًا من الأدوات والمواد البحثية، وهي: قائمة مهارات تحليل النص النثري، واختبار تحليل النص النثري، وقائمة مهارات الإبداع الأدبي، واختبار الإبداع الأدبي، مزود بمعيار التصحيح، والإطار العام لبرنامج الدراسة، وكتاب الطالبة، ودليل للمعلمة. وطبّقت أدوات الدراسة بعد ضبطها، والتحقق من صدقها، وثباتها على عينة عشوائية بلغت (60) طالبة من طالبات مقرر الكفايات اللغوية (لغة عربية 2) بمدينة الخرمة، تم توزيعهن على مجموعتين: تجريبية مكونة من (30) طالبة، وضابطة مكونة من (30) طالبة، واستخدمت لتحليل أدوات الدراسة أساليب إحصائية منها: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعاملات الصعوبة والتمييز، ومعامل ارتباط بيرسون، وألفا كرونباخ، واختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين، ومعامل إيتا. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج تمثلت في: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ (α بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات تحليل النص النثري لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05) ≥ (α بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الإبداع الأدبي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05) ≥ (α بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار مهارات تحليل النص النثري واختبار مهارات الإبداع الأدبي. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: الإفادة من قائمتي مهارات تحليل النص النثري، والإبداع الأدبي في بناء مناهج اللغة العربية للمرحلة الثانوية، وتطويرها، والإفادة من المواد البحثية التي أعدتها الدراسة الحالية (البرنامج القائم- كتاب الطالبة- دليل المعلمة) عند بناء مقررات الكفايات اللغوية للمرحلة الثانوية، والأدلة المرتبطة بها أو تطويرها واقترحت الدراسة إجراء بحوث مستقبلية استكمالا لموضوعها.

Title: فاعلية برنامج قائم على النظرية السياقية في تنمية مهارات تحليل النص النثري والإبداع الأدبي لدى طالبات المرحلة الثانوية
Authors: المالكي, زكية بنت صالح
السبيعي, هيا بنت خالد ذعار
Subjects :: الأسلوب الأدبي
الأدب مناهج الثانوية
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على النظرية السياقية في تنمية مهارات تحليل النص النثري والإبداع الأدبي لدى طالبات المرحلة الثانوية. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وأعدت عددًا من الأدوات والمواد البحثية، وهي: قائمة مهارات تحليل النص النثري، واختبار تحليل النص النثري، وقائمة مهارات الإبداع الأدبي، واختبار الإبداع الأدبي، مزود بمعيار التصحيح، والإطار العام لبرنامج الدراسة، وكتاب الطالبة، ودليل للمعلمة. وطبّقت أدوات الدراسة بعد ضبطها، والتحقق من صدقها، وثباتها على عينة عشوائية بلغت (60) طالبة من طالبات مقرر الكفايات اللغوية (لغة عربية 2) بمدينة الخرمة، تم توزيعهن على مجموعتين: تجريبية مكونة من (30) طالبة، وضابطة مكونة من (30) طالبة، واستخدمت لتحليل أدوات الدراسة أساليب إحصائية منها: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعاملات الصعوبة والتمييز، ومعامل ارتباط بيرسون، وألفا كرونباخ، واختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين، ومعامل إيتا. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج تمثلت في: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ (α بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات تحليل النص النثري لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05) ≥ (α بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الإبداع الأدبي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05) ≥ (α بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار مهارات تحليل النص النثري واختبار مهارات الإبداع الأدبي. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: الإفادة من قائمتي مهارات تحليل النص النثري، والإبداع الأدبي في بناء مناهج اللغة العربية للمرحلة الثانوية، وتطويرها، والإفادة من المواد البحثية التي أعدتها الدراسة الحالية (البرنامج القائم- كتاب الطالبة- دليل المعلمة) عند بناء مقررات الكفايات اللغوية للمرحلة الثانوية، والأدلة المرتبطة بها أو تطويرها واقترحت الدراسة إجراء بحوث مستقبلية استكمالا لموضوعها.
Description :: 352 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131985
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24827.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة5.37 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24827.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي103.72 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24827.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي83.99 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24827.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات145.64 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind24827.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة441.63 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24827.pdf
"   Restricted Access"
غلاف113.2 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.