- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
أثر برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي ومفهوم الذات اللغوية لدى طالبات الصف الأول الثانوي
عنوان الدراسة: أثر برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي ومفهوم الذات اللغوية لدى طالبات الصف الأول الثانوي. هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي ومفهوم الذات اللغوية لدى طالبات الصف الأول الثانوي؛ ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، المعتمد على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، وصممت أداتين هما: اختبار مهارات التذوق الأدبي، والذي يهدف إلى قياس أثر البرنامج التعليمي القائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي، ومقياس مفهوم الذات اللغوية، كما صمّمت مادتين بحثيتين هما: دليل المعلمة ودليل أنشطة الطالبة؛ وبعد أن تحققت الباحثة من صدق أداتي الدراسة وثباتها تمَّ تطبيقهما على عينة الدراسة المكونة من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي. وبعد معالجة البيانات إحصائياً توصلت الدراسة إلى وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل أو يساوي (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي الكلي لمهارات التذوق الأدبي؛ لصالح طالبات المجموعة التجريبية اللَّاتِي درسن باستخدام البرنامج التعليمي القائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي. ووجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل أو يساوي (0.05) بين متوسطي المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمقياس مفهوم الذات اللغوية عند جميع الأبعاد التي يمثلها المقياس (تقبل الذات، الثقة بالنفس، التفاعل الاجتماعي، المثابرة) والمقياس الكلي؛ لصالح طالبات المجموعة التجريبية اللَّاتِي درسن باستخدام البرنامج التعليمي القائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة: أوصت الدراسة بتبني قائمة مهارات التذوق الأدبي التي حددتها الدراسة الحالية لطالبات الصف الأول الثانوي عند تدريس مقرر النصوص الأدبية، والإفادة منها عند وضع الأنشطة التعليمية والتقويمية المتعلقة بها، واقترحت العديد من الدارسات من أهمها: فاعلية برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي؛ لتنمية مهارات اللغة العربية ومفهوم الذات اللغوية في مختلف المراحل التعليمية.
Title: | أثر برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي ومفهوم الذات اللغوية لدى طالبات الصف الأول الثانوي |
Authors: | النمري, حنان سرحان عواد السناني, بخيتة عواد مهنا |
Subjects :: | التعلم الذاتي |
Issue Date :: | 2021 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | عنوان الدراسة: أثر برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي ومفهوم الذات اللغوية لدى طالبات الصف الأول الثانوي. هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي ومفهوم الذات اللغوية لدى طالبات الصف الأول الثانوي؛ ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، المعتمد على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، وصممت أداتين هما: اختبار مهارات التذوق الأدبي، والذي يهدف إلى قياس أثر البرنامج التعليمي القائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي، ومقياس مفهوم الذات اللغوية، كما صمّمت مادتين بحثيتين هما: دليل المعلمة ودليل أنشطة الطالبة؛ وبعد أن تحققت الباحثة من صدق أداتي الدراسة وثباتها تمَّ تطبيقهما على عينة الدراسة المكونة من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي. وبعد معالجة البيانات إحصائياً توصلت الدراسة إلى وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل أو يساوي (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي الكلي لمهارات التذوق الأدبي؛ لصالح طالبات المجموعة التجريبية اللَّاتِي درسن باستخدام البرنامج التعليمي القائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي. ووجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل أو يساوي (0.05) بين متوسطي المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمقياس مفهوم الذات اللغوية عند جميع الأبعاد التي يمثلها المقياس (تقبل الذات، الثقة بالنفس، التفاعل الاجتماعي، المثابرة) والمقياس الكلي؛ لصالح طالبات المجموعة التجريبية اللَّاتِي درسن باستخدام البرنامج التعليمي القائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة: أوصت الدراسة بتبني قائمة مهارات التذوق الأدبي التي حددتها الدراسة الحالية لطالبات الصف الأول الثانوي عند تدريس مقرر النصوص الأدبية، والإفادة منها عند وضع الأنشطة التعليمية والتقويمية المتعلقة بها، واقترحت العديد من الدارسات من أهمها: فاعلية برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي؛ لتنمية مهارات اللغة العربية ومفهوم الذات اللغوية في مختلف المراحل التعليمية. |
Description :: | 569 ورقة |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131984 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24290.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 9.38 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24290.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 272.02 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24290.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 260.34 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24290.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 511.72 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu24290.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 655.72 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title24290.pdf " Restricted Access" | غلاف | 200.84 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)