المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 أثر برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي ومفهوم الذات اللغوية لدى طالبات الصف الأول الثانوي

 السناني, بخيتة عواد مهنا


//uquui/handle/20.500.12248/131984
0 التحميل
245 المشاهدات

أثر برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي ومفهوم الذات اللغوية لدى طالبات الصف الأول الثانوي

رقم الطلب : 24290
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 569 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الموضوعات : التعلم الذاتي ؛
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الدراسة: أثر برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي ومفهوم الذات اللغوية لدى طالبات الصف الأول الثانوي. هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي ومفهوم الذات اللغوية لدى طالبات الصف الأول الثانوي؛ ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، المعتمد على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، وصممت أداتين هما: اختبار مهارات التذوق الأدبي، والذي يهدف إلى قياس أثر البرنامج التعليمي القائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي، ومقياس مفهوم الذات اللغوية، كما صمّمت مادتين بحثيتين هما: دليل المعلمة ودليل أنشطة الطالبة؛ وبعد أن تحققت الباحثة من صدق أداتي الدراسة وثباتها تمَّ تطبيقهما على عينة الدراسة المكونة من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي. وبعد معالجة البيانات إحصائياً توصلت الدراسة إلى وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل أو يساوي (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي الكلي لمهارات التذوق الأدبي؛ لصالح طالبات المجموعة التجريبية اللَّاتِي درسن باستخدام البرنامج التعليمي القائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي. ووجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل أو يساوي (0.05) بين متوسطي المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمقياس مفهوم الذات اللغوية عند جميع الأبعاد التي يمثلها المقياس (تقبل الذات، الثقة بالنفس، التفاعل الاجتماعي، المثابرة) والمقياس الكلي؛ لصالح طالبات المجموعة التجريبية اللَّاتِي درسن باستخدام البرنامج التعليمي القائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة: أوصت الدراسة بتبني قائمة مهارات التذوق الأدبي التي حددتها الدراسة الحالية لطالبات الصف الأول الثانوي عند تدريس مقرر النصوص الأدبية، والإفادة منها عند وضع الأنشطة التعليمية والتقويمية المتعلقة بها، واقترحت العديد من الدارسات من أهمها: فاعلية برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي؛ لتنمية مهارات اللغة العربية ومفهوم الذات اللغوية في مختلف المراحل التعليمية.

العنوان: أثر برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي ومفهوم الذات اللغوية لدى طالبات الصف الأول الثانوي
المؤلفون: النمري, حنان سرحان عواد
السناني, بخيتة عواد مهنا
الموضوعات :: التعلم الذاتي
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الدراسة: أثر برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي ومفهوم الذات اللغوية لدى طالبات الصف الأول الثانوي. هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي ومفهوم الذات اللغوية لدى طالبات الصف الأول الثانوي؛ ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، المعتمد على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، وصممت أداتين هما: اختبار مهارات التذوق الأدبي، والذي يهدف إلى قياس أثر البرنامج التعليمي القائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي، ومقياس مفهوم الذات اللغوية، كما صمّمت مادتين بحثيتين هما: دليل المعلمة ودليل أنشطة الطالبة؛ وبعد أن تحققت الباحثة من صدق أداتي الدراسة وثباتها تمَّ تطبيقهما على عينة الدراسة المكونة من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي. وبعد معالجة البيانات إحصائياً توصلت الدراسة إلى وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل أو يساوي (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي الكلي لمهارات التذوق الأدبي؛ لصالح طالبات المجموعة التجريبية اللَّاتِي درسن باستخدام البرنامج التعليمي القائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي. ووجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل أو يساوي (0.05) بين متوسطي المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمقياس مفهوم الذات اللغوية عند جميع الأبعاد التي يمثلها المقياس (تقبل الذات، الثقة بالنفس، التفاعل الاجتماعي، المثابرة) والمقياس الكلي؛ لصالح طالبات المجموعة التجريبية اللَّاتِي درسن باستخدام البرنامج التعليمي القائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة: أوصت الدراسة بتبني قائمة مهارات التذوق الأدبي التي حددتها الدراسة الحالية لطالبات الصف الأول الثانوي عند تدريس مقرر النصوص الأدبية، والإفادة منها عند وضع الأنشطة التعليمية والتقويمية المتعلقة بها، واقترحت العديد من الدارسات من أهمها: فاعلية برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي؛ لتنمية مهارات اللغة العربية ومفهوم الذات اللغوية في مختلف المراحل التعليمية.
الوصف :: 569 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131984
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24290.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة9.38 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24290.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي272.02 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24290.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي260.34 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24290.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات511.72 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24290.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة655.72 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24290.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف200.84 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك