- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
أثر برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي ومفهوم الذات اللغوية لدى طالبات الصف الأول الثانوي
عنوان الدراسة: أثر برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي ومفهوم الذات اللغوية لدى طالبات الصف الأول الثانوي. هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي ومفهوم الذات اللغوية لدى طالبات الصف الأول الثانوي؛ ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، المعتمد على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، وصممت أداتين هما: اختبار مهارات التذوق الأدبي، والذي يهدف إلى قياس أثر البرنامج التعليمي القائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي، ومقياس مفهوم الذات اللغوية، كما صمّمت مادتين بحثيتين هما: دليل المعلمة ودليل أنشطة الطالبة؛ وبعد أن تحققت الباحثة من صدق أداتي الدراسة وثباتها تمَّ تطبيقهما على عينة الدراسة المكونة من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي. وبعد معالجة البيانات إحصائياً توصلت الدراسة إلى وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل أو يساوي (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي الكلي لمهارات التذوق الأدبي؛ لصالح طالبات المجموعة التجريبية اللَّاتِي درسن باستخدام البرنامج التعليمي القائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي. ووجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل أو يساوي (0.05) بين متوسطي المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمقياس مفهوم الذات اللغوية عند جميع الأبعاد التي يمثلها المقياس (تقبل الذات، الثقة بالنفس، التفاعل الاجتماعي، المثابرة) والمقياس الكلي؛ لصالح طالبات المجموعة التجريبية اللَّاتِي درسن باستخدام البرنامج التعليمي القائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة: أوصت الدراسة بتبني قائمة مهارات التذوق الأدبي التي حددتها الدراسة الحالية لطالبات الصف الأول الثانوي عند تدريس مقرر النصوص الأدبية، والإفادة منها عند وضع الأنشطة التعليمية والتقويمية المتعلقة بها، واقترحت العديد من الدارسات من أهمها: فاعلية برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي؛ لتنمية مهارات اللغة العربية ومفهوم الذات اللغوية في مختلف المراحل التعليمية.
العنوان: | أثر برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي ومفهوم الذات اللغوية لدى طالبات الصف الأول الثانوي |
المؤلفون: | النمري, حنان سرحان عواد السناني, بخيتة عواد مهنا |
الموضوعات :: | التعلم الذاتي |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | عنوان الدراسة: أثر برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي ومفهوم الذات اللغوية لدى طالبات الصف الأول الثانوي. هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي ومفهوم الذات اللغوية لدى طالبات الصف الأول الثانوي؛ ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، المعتمد على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، وصممت أداتين هما: اختبار مهارات التذوق الأدبي، والذي يهدف إلى قياس أثر البرنامج التعليمي القائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي، ومقياس مفهوم الذات اللغوية، كما صمّمت مادتين بحثيتين هما: دليل المعلمة ودليل أنشطة الطالبة؛ وبعد أن تحققت الباحثة من صدق أداتي الدراسة وثباتها تمَّ تطبيقهما على عينة الدراسة المكونة من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي. وبعد معالجة البيانات إحصائياً توصلت الدراسة إلى وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل أو يساوي (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي الكلي لمهارات التذوق الأدبي؛ لصالح طالبات المجموعة التجريبية اللَّاتِي درسن باستخدام البرنامج التعليمي القائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي. ووجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل أو يساوي (0.05) بين متوسطي المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمقياس مفهوم الذات اللغوية عند جميع الأبعاد التي يمثلها المقياس (تقبل الذات، الثقة بالنفس، التفاعل الاجتماعي، المثابرة) والمقياس الكلي؛ لصالح طالبات المجموعة التجريبية اللَّاتِي درسن باستخدام البرنامج التعليمي القائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة: أوصت الدراسة بتبني قائمة مهارات التذوق الأدبي التي حددتها الدراسة الحالية لطالبات الصف الأول الثانوي عند تدريس مقرر النصوص الأدبية، والإفادة منها عند وضع الأنشطة التعليمية والتقويمية المتعلقة بها، واقترحت العديد من الدارسات من أهمها: فاعلية برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي؛ لتنمية مهارات اللغة العربية ومفهوم الذات اللغوية في مختلف المراحل التعليمية. |
الوصف :: | 569 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131984 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24290.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 9.38 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24290.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 272.02 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24290.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 260.34 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24290.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 511.72 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24290.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 655.72 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24290.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 200.84 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)