D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 أثر برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي ومفهوم الذات اللغوية لدى طالبات الصف الأول الثانوي

 السناني, بخيتة عواد مهنا


//uquui/handle/20.500.12248/131984
0 Downloads
248 Visits

أثر برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي ومفهوم الذات اللغوية لدى طالبات الصف الأول الثانوي

Call Number : 24290
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1442 H
Description : 569 ورقة
Format : دكتوراه
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

عنوان الدراسة: أثر برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي ومفهوم الذات اللغوية لدى طالبات الصف الأول الثانوي. هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي ومفهوم الذات اللغوية لدى طالبات الصف الأول الثانوي؛ ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، المعتمد على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، وصممت أداتين هما: اختبار مهارات التذوق الأدبي، والذي يهدف إلى قياس أثر البرنامج التعليمي القائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي، ومقياس مفهوم الذات اللغوية، كما صمّمت مادتين بحثيتين هما: دليل المعلمة ودليل أنشطة الطالبة؛ وبعد أن تحققت الباحثة من صدق أداتي الدراسة وثباتها تمَّ تطبيقهما على عينة الدراسة المكونة من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي. وبعد معالجة البيانات إحصائياً توصلت الدراسة إلى وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل أو يساوي (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي الكلي لمهارات التذوق الأدبي؛ لصالح طالبات المجموعة التجريبية اللَّاتِي درسن باستخدام البرنامج التعليمي القائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي. ووجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل أو يساوي (0.05) بين متوسطي المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمقياس مفهوم الذات اللغوية عند جميع الأبعاد التي يمثلها المقياس (تقبل الذات، الثقة بالنفس، التفاعل الاجتماعي، المثابرة) والمقياس الكلي؛ لصالح طالبات المجموعة التجريبية اللَّاتِي درسن باستخدام البرنامج التعليمي القائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة: أوصت الدراسة بتبني قائمة مهارات التذوق الأدبي التي حددتها الدراسة الحالية لطالبات الصف الأول الثانوي عند تدريس مقرر النصوص الأدبية، والإفادة منها عند وضع الأنشطة التعليمية والتقويمية المتعلقة بها، واقترحت العديد من الدارسات من أهمها: فاعلية برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي؛ لتنمية مهارات اللغة العربية ومفهوم الذات اللغوية في مختلف المراحل التعليمية.

Title: أثر برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي ومفهوم الذات اللغوية لدى طالبات الصف الأول الثانوي
Authors: النمري, حنان سرحان عواد
السناني, بخيتة عواد مهنا
Subjects :: التعلم الذاتي
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: عنوان الدراسة: أثر برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي ومفهوم الذات اللغوية لدى طالبات الصف الأول الثانوي. هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي ومفهوم الذات اللغوية لدى طالبات الصف الأول الثانوي؛ ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، المعتمد على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، وصممت أداتين هما: اختبار مهارات التذوق الأدبي، والذي يهدف إلى قياس أثر البرنامج التعليمي القائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي في تنمية مهارات التذوق الأدبي المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي، ومقياس مفهوم الذات اللغوية، كما صمّمت مادتين بحثيتين هما: دليل المعلمة ودليل أنشطة الطالبة؛ وبعد أن تحققت الباحثة من صدق أداتي الدراسة وثباتها تمَّ تطبيقهما على عينة الدراسة المكونة من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي. وبعد معالجة البيانات إحصائياً توصلت الدراسة إلى وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل أو يساوي (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي الكلي لمهارات التذوق الأدبي؛ لصالح طالبات المجموعة التجريبية اللَّاتِي درسن باستخدام البرنامج التعليمي القائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي. ووجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل أو يساوي (0.05) بين متوسطي المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمقياس مفهوم الذات اللغوية عند جميع الأبعاد التي يمثلها المقياس (تقبل الذات، الثقة بالنفس، التفاعل الاجتماعي، المثابرة) والمقياس الكلي؛ لصالح طالبات المجموعة التجريبية اللَّاتِي درسن باستخدام البرنامج التعليمي القائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة: أوصت الدراسة بتبني قائمة مهارات التذوق الأدبي التي حددتها الدراسة الحالية لطالبات الصف الأول الثانوي عند تدريس مقرر النصوص الأدبية، والإفادة منها عند وضع الأنشطة التعليمية والتقويمية المتعلقة بها، واقترحت العديد من الدارسات من أهمها: فاعلية برنامج تعليمي قائم على المدخل الإنساني وأساليب التعلم الذاتي؛ لتنمية مهارات اللغة العربية ومفهوم الذات اللغوية في مختلف المراحل التعليمية.
Description :: 569 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131984
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24290.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة9.38 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24290.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي272.02 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24290.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي260.34 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24290.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات511.72 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24290.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة655.72 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24290.pdf
"   Restricted Access"
غلاف200.84 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.