- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة الحوار من منظور أعضاء هيئة التدريس
عنوان الدراسة: دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة الحوار من منظور أعضاء هيئة التدريس. إعداد الباحث: عادل ناصر إبراهيم آل بشر. المرحلة: الدكتوراه أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى الكشف عن: - واقع دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة الحوار من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. - بيان الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية حول مستوى دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة الحوار تعزى لمتغيرات: النوع ذكر/ أنثى، التخصص نظري/ عملي، الدرجة العلمية أستاذ مساعد/ أستاذ مشارك/ أستاذ. منهج الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي بما يتضمن جمع بيانات ووصف وتفسير وتحليل وقياس ما هو قائم بالفعل. عينة الدراسة: استعان الباحث باختيار عينة عشوائية طبقية عينة قوامها 415 من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية خلال العام الجامعي 1440/ 1441هـ. أداة الدراسة: استبانة من اعداد الباحث موجهة إلى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية. أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: - أن تقديرات أفراد عينة الدراسة حول مستوى دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة الحوار من منظور أعضاء هيئة التدريس تعد متوسطة بوجه عام بمتوسط حسابي مقداره 2.30 وانحراف معياري 0.32. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لمستوى دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة الحوار من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تبعاً لمتغير الجنس والتخصص والدرجة العلمية، وكانت الفروق لصالح الذكور والتخصصات النظرية ودرجة أستاذ. أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة: - إنشاء مركز متخصص للحوار بكل جامعة يتبنى نشر ثقافة الحوار ودعمها داخل الجامعة وخارجها. - إقرار مشروع جائزة سنوية للمبادرات التي تخدم نشر ثقافة الحوار في الجامعات السعودية بالتعاون مع مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني. - إيجاد بيئة تربوية بالجامعات السعودية تشجع الطلاب على لغة الحوار، والتفاهم، والمشاركة في اتخاذ القرار وتحمل المسؤولية. - تنفيذ برامج توعوية لتفعيل ثقافة الحوار وآليات تعزيزها ونشرها بين الطلاب.
العنوان: | دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة الحوار من منظور أعضاء هيئة التدريس |
المؤلفون: | الدين, محمد مجاهد زين آل بشر, عادل ناصر إبراهيم |
الموضوعات :: | الجامعات السعودية |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | عنوان الدراسة: دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة الحوار من منظور أعضاء هيئة التدريس. إعداد الباحث: عادل ناصر إبراهيم آل بشر. المرحلة: الدكتوراه أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى الكشف عن: - واقع دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة الحوار من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. - بيان الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية حول مستوى دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة الحوار تعزى لمتغيرات: النوع ذكر/ أنثى، التخصص نظري/ عملي، الدرجة العلمية أستاذ مساعد/ أستاذ مشارك/ أستاذ. منهج الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي بما يتضمن جمع بيانات ووصف وتفسير وتحليل وقياس ما هو قائم بالفعل. عينة الدراسة: استعان الباحث باختيار عينة عشوائية طبقية عينة قوامها 415 من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية خلال العام الجامعي 1440/ 1441هـ. أداة الدراسة: استبانة من اعداد الباحث موجهة إلى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية. أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: - أن تقديرات أفراد عينة الدراسة حول مستوى دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة الحوار من منظور أعضاء هيئة التدريس تعد متوسطة بوجه عام بمتوسط حسابي مقداره 2.30 وانحراف معياري 0.32. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لمستوى دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة الحوار من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تبعاً لمتغير الجنس والتخصص والدرجة العلمية، وكانت الفروق لصالح الذكور والتخصصات النظرية ودرجة أستاذ. أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة: - إنشاء مركز متخصص للحوار بكل جامعة يتبنى نشر ثقافة الحوار ودعمها داخل الجامعة وخارجها. - إقرار مشروع جائزة سنوية للمبادرات التي تخدم نشر ثقافة الحوار في الجامعات السعودية بالتعاون مع مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني. - إيجاد بيئة تربوية بالجامعات السعودية تشجع الطلاب على لغة الحوار، والتفاهم، والمشاركة في اتخاذ القرار وتحمل المسؤولية. - تنفيذ برامج توعوية لتفعيل ثقافة الحوار وآليات تعزيزها ونشرها بين الطلاب. |
الوصف :: | 217 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131970 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24505.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 5.19 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24505.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 557.51 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24505.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 438.57 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24505.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 699.36 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24505.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 587.22 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24505.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 206.39 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)