المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة الحوار من منظور أعضاء هيئة التدريس

 آل بشر, عادل ناصر إبراهيم


//uquui/handle/20.500.12248/131970
0 التحميل
300 المشاهدات

دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة الحوار من منظور أعضاء هيئة التدريس

رقم الطلب : 24505
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 217 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الدراسة: دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة الحوار من منظور أعضاء هيئة التدريس. إعداد الباحث: عادل ناصر إبراهيم آل بشر. المرحلة: الدكتوراه أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى الكشف عن: - واقع دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة الحوار من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. - بيان الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية حول مستوى دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة الحوار تعزى لمتغيرات: النوع ذكر/ أنثى، التخصص نظري/ عملي، الدرجة العلمية أستاذ مساعد/ أستاذ مشارك/ أستاذ. منهج الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي بما يتضمن جمع بيانات ووصف وتفسير وتحليل وقياس ما هو قائم بالفعل. عينة الدراسة: استعان الباحث باختيار عينة عشوائية طبقية عينة قوامها 415 من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية خلال العام الجامعي 1440/ 1441هـ. أداة الدراسة: استبانة من اعداد الباحث موجهة إلى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية. أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: - أن تقديرات أفراد عينة الدراسة حول مستوى دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة الحوار من منظور أعضاء هيئة التدريس تعد متوسطة بوجه عام بمتوسط حسابي مقداره 2.30 وانحراف معياري 0.32. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لمستوى دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة الحوار من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تبعاً لمتغير الجنس والتخصص والدرجة العلمية، وكانت الفروق لصالح الذكور والتخصصات النظرية ودرجة أستاذ. أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة: - إنشاء مركز متخصص للحوار بكل جامعة يتبنى نشر ثقافة الحوار ودعمها داخل الجامعة وخارجها. - إقرار مشروع جائزة سنوية للمبادرات التي تخدم نشر ثقافة الحوار في الجامعات السعودية بالتعاون مع مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني. - إيجاد بيئة تربوية بالجامعات السعودية تشجع الطلاب على لغة الحوار، والتفاهم، والمشاركة في اتخاذ القرار وتحمل المسؤولية. - تنفيذ برامج توعوية لتفعيل ثقافة الحوار وآليات تعزيزها ونشرها بين الطلاب.

العنوان: دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة الحوار من منظور أعضاء هيئة التدريس
المؤلفون: الدين, محمد مجاهد زين
آل بشر, عادل ناصر إبراهيم
الموضوعات :: الجامعات السعودية
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الدراسة: دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة الحوار من منظور أعضاء هيئة التدريس. إعداد الباحث: عادل ناصر إبراهيم آل بشر. المرحلة: الدكتوراه أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى الكشف عن: - واقع دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة الحوار من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. - بيان الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية حول مستوى دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة الحوار تعزى لمتغيرات: النوع ذكر/ أنثى، التخصص نظري/ عملي، الدرجة العلمية أستاذ مساعد/ أستاذ مشارك/ أستاذ. منهج الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي بما يتضمن جمع بيانات ووصف وتفسير وتحليل وقياس ما هو قائم بالفعل. عينة الدراسة: استعان الباحث باختيار عينة عشوائية طبقية عينة قوامها 415 من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية خلال العام الجامعي 1440/ 1441هـ. أداة الدراسة: استبانة من اعداد الباحث موجهة إلى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية. أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: - أن تقديرات أفراد عينة الدراسة حول مستوى دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة الحوار من منظور أعضاء هيئة التدريس تعد متوسطة بوجه عام بمتوسط حسابي مقداره 2.30 وانحراف معياري 0.32. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لمستوى دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة الحوار من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تبعاً لمتغير الجنس والتخصص والدرجة العلمية، وكانت الفروق لصالح الذكور والتخصصات النظرية ودرجة أستاذ. أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة: - إنشاء مركز متخصص للحوار بكل جامعة يتبنى نشر ثقافة الحوار ودعمها داخل الجامعة وخارجها. - إقرار مشروع جائزة سنوية للمبادرات التي تخدم نشر ثقافة الحوار في الجامعات السعودية بالتعاون مع مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني. - إيجاد بيئة تربوية بالجامعات السعودية تشجع الطلاب على لغة الحوار، والتفاهم، والمشاركة في اتخاذ القرار وتحمل المسؤولية. - تنفيذ برامج توعوية لتفعيل ثقافة الحوار وآليات تعزيزها ونشرها بين الطلاب.
الوصف :: 217 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131970
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24505.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي5.19 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24505.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي557.51 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24505.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي438.57 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24505.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات699.36 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24505.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة587.22 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24505.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف206.39 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك