D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة الحوار من منظور أعضاء هيئة التدريس

 آل بشر, عادل ناصر إبراهيم


//uquui/handle/20.500.12248/131970
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالدين, محمد مجاهد زين-
dc.contributor.authorآل بشر, عادل ناصر إبراهيم-
dc.date.accessioned2022-01-03T09:33:45Z-
dc.date.available2022-01-03T09:33:45Z-
dc.date.issued2021en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131970-
dc.description217 ورقةen_US
dc.description.abstractعنوان الدراسة: دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة الحوار من منظور أعضاء هيئة التدريس. إعداد الباحث: عادل ناصر إبراهيم آل بشر. المرحلة: الدكتوراه أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى الكشف عن: - واقع دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة الحوار من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. - بيان الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية حول مستوى دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة الحوار تعزى لمتغيرات: النوع ذكر/ أنثى، التخصص نظري/ عملي، الدرجة العلمية أستاذ مساعد/ أستاذ مشارك/ أستاذ. منهج الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي بما يتضمن جمع بيانات ووصف وتفسير وتحليل وقياس ما هو قائم بالفعل. عينة الدراسة: استعان الباحث باختيار عينة عشوائية طبقية عينة قوامها 415 من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية خلال العام الجامعي 1440/ 1441هـ. أداة الدراسة: استبانة من اعداد الباحث موجهة إلى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية. أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: - أن تقديرات أفراد عينة الدراسة حول مستوى دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة الحوار من منظور أعضاء هيئة التدريس تعد متوسطة بوجه عام بمتوسط حسابي مقداره 2.30 وانحراف معياري 0.32. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لمستوى دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة الحوار من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تبعاً لمتغير الجنس والتخصص والدرجة العلمية، وكانت الفروق لصالح الذكور والتخصصات النظرية ودرجة أستاذ. أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة: - إنشاء مركز متخصص للحوار بكل جامعة يتبنى نشر ثقافة الحوار ودعمها داخل الجامعة وخارجها. - إقرار مشروع جائزة سنوية للمبادرات التي تخدم نشر ثقافة الحوار في الجامعات السعودية بالتعاون مع مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني. - إيجاد بيئة تربوية بالجامعات السعودية تشجع الطلاب على لغة الحوار، والتفاهم، والمشاركة في اتخاذ القرار وتحمل المسؤولية. - تنفيذ برامج توعوية لتفعيل ثقافة الحوار وآليات تعزيزها ونشرها بين الطلاب.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالجامعات السعوديةen_US
dc.titleدور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة الحوار من منظور أعضاء هيئة التدريسen_US
dc.identifier.callnum24505-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1442en_US
dc.relation.depالتربية الإسلاميةen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24505.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي5.19 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24505.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي557.51 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24505.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي438.57 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24505.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات699.36 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24505.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة587.22 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24505.pdf
"   Restricted Access"
غلاف206.39 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.