D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 التوافق النفسي والاجتماعي لدى الطلاب ذوي الاعاقة السمعية في مدارس التعليم العام من وجهه نظر معلميهم

 القحطاني, سجى أنس سعيد


//uquui/handle/20.500.12248/131931
0 Downloads
601 Visits

التوافق النفسي والاجتماعي لدى الطلاب ذوي الاعاقة السمعية في مدارس التعليم العام من وجهه نظر معلميهم

Alternative : Psychosocial Adjustment of Students with Hearing Impaired in Public Schools, from Teachers Perspective
Call Number : 24794
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1442 H
Description : 93 ورقة.
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة الحالية للتعرف على مستويات التوافق النفسي والاجتماعي لدى الطلاب ذوي الاعاقة السمعية في مدارس التعليم العام من وجهة نظر معلميهم، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للدراسة، واستعانت بمقياس التوافق النفسي كأداة للدراسة، واشتملت عينة الدراسة على (46) معلم ومعلمة من معلمي الطلاب ضعاف السمع وذوي الإعاقة السمعية بمدارس منطقة أبها، وتوصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: أن مستويات التوافق النفسي والاجتماعي للطلاب ذوي الاعاقة السمعية في مدارس التعليم العام من وجهه نظر معلميهم جاءت بدرجة (عالية)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في آراء أفرد عينة البحث حول المقياس ككل وفقا لمتغيرات (الجنس – عدد سنوات الخبرة – الدورات التدريبية)، وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصت الباحثة بالعديد من التوصيات أهمها: ضرورة تعزيز شعور الطلاب المعاقين سمعياً بالأمان في تعاملهم مع المعلمين وأقرانهم بالمدرسة، وضرورة إصدار الإدارة المدرسية نشرات تربوية وإرشادية تفيد الطلاب المعاقين سمعياً في كيفية التعاون مع زملائهم. الكلمات المفتاحية: التوافق النفسي – التوافق الاجتماعي - الطلاب ذوي الاعاقة السمعية.

Title: التوافق النفسي والاجتماعي لدى الطلاب ذوي الاعاقة السمعية في مدارس التعليم العام من وجهه نظر معلميهم
Other Titles: Psychosocial Adjustment of Students with Hearing Impaired in Public Schools, from Teachers Perspective
Authors: قطب, نيرمين
القحطاني, سجى أنس سعيد
Subjects :: التربية الخاصة
المعوقون علم نفس
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة الحالية للتعرف على مستويات التوافق النفسي والاجتماعي لدى الطلاب ذوي الاعاقة السمعية في مدارس التعليم العام من وجهة نظر معلميهم، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للدراسة، واستعانت بمقياس التوافق النفسي كأداة للدراسة، واشتملت عينة الدراسة على (46) معلم ومعلمة من معلمي الطلاب ضعاف السمع وذوي الإعاقة السمعية بمدارس منطقة أبها، وتوصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: أن مستويات التوافق النفسي والاجتماعي للطلاب ذوي الاعاقة السمعية في مدارس التعليم العام من وجهه نظر معلميهم جاءت بدرجة (عالية)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في آراء أفرد عينة البحث حول المقياس ككل وفقا لمتغيرات (الجنس – عدد سنوات الخبرة – الدورات التدريبية)، وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصت الباحثة بالعديد من التوصيات أهمها: ضرورة تعزيز شعور الطلاب المعاقين سمعياً بالأمان في تعاملهم مع المعلمين وأقرانهم بالمدرسة، وضرورة إصدار الإدارة المدرسية نشرات تربوية وإرشادية تفيد الطلاب المعاقين سمعياً في كيفية التعاون مع زملائهم. الكلمات المفتاحية: التوافق النفسي – التوافق الاجتماعي - الطلاب ذوي الاعاقة السمعية.
Description :: 93 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131931
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24794.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة1.21 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24794.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي77.42 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24794.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي92.5 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24794.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة71.07 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24794.pdf
"   Restricted Access"
غلاف81.45 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24794.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات165.86 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.