D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 التوافق النفسي والاجتماعي لدى الطلاب ذوي الاعاقة السمعية في مدارس التعليم العام من وجهه نظر معلميهم

 القحطاني, سجى أنس سعيد


//uquui/handle/20.500.12248/131931
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserقطب, نيرمين-
dc.contributor.authorالقحطاني, سجى أنس سعيد-
dc.date.accessioned2021-11-23T08:26:50Z-
dc.date.available2021-11-23T08:26:50Z-
dc.date.issued2021en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131931-
dc.description93 ورقة.en_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية للتعرف على مستويات التوافق النفسي والاجتماعي لدى الطلاب ذوي الاعاقة السمعية في مدارس التعليم العام من وجهة نظر معلميهم، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للدراسة، واستعانت بمقياس التوافق النفسي كأداة للدراسة، واشتملت عينة الدراسة على (46) معلم ومعلمة من معلمي الطلاب ضعاف السمع وذوي الإعاقة السمعية بمدارس منطقة أبها، وتوصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: أن مستويات التوافق النفسي والاجتماعي للطلاب ذوي الاعاقة السمعية في مدارس التعليم العام من وجهه نظر معلميهم جاءت بدرجة (عالية)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في آراء أفرد عينة البحث حول المقياس ككل وفقا لمتغيرات (الجنس – عدد سنوات الخبرة – الدورات التدريبية)، وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصت الباحثة بالعديد من التوصيات أهمها: ضرورة تعزيز شعور الطلاب المعاقين سمعياً بالأمان في تعاملهم مع المعلمين وأقرانهم بالمدرسة، وضرورة إصدار الإدارة المدرسية نشرات تربوية وإرشادية تفيد الطلاب المعاقين سمعياً في كيفية التعاون مع زملائهم. الكلمات المفتاحية: التوافق النفسي – التوافق الاجتماعي - الطلاب ذوي الاعاقة السمعية.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالتربية الخاصةen_US
dc.subjectالمعوقون علم نفسen_US
dc.titleالتوافق النفسي والاجتماعي لدى الطلاب ذوي الاعاقة السمعية في مدارس التعليم العام من وجهه نظر معلميهمen_US
dc.title.alternativePsychosocial Adjustment of Students with Hearing Impaired in Public Schools, from Teachers Perspectiveen_US
dc.identifier.callnum24794-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1442en_US
dc.relation.depالتربية الخاصةen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24794.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة1.21 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24794.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي77.42 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24794.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي92.5 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24794.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة71.07 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24794.pdf
"   Restricted Access"
غلاف81.45 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24794.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات165.86 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.