المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 التوافق النفسي والاجتماعي لدى الطلاب ذوي الاعاقة السمعية في مدارس التعليم العام من وجهه نظر معلميهم

 القحطاني, سجى أنس سعيد


//uquui/handle/20.500.12248/131931
0 التحميل
604 المشاهدات

التوافق النفسي والاجتماعي لدى الطلاب ذوي الاعاقة السمعية في مدارس التعليم العام من وجهه نظر معلميهم

عناوين أخرى : Psychosocial Adjustment of Students with Hearing Impaired in Public Schools, from Teachers Perspective
رقم الطلب : 24794
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 93 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة الحالية للتعرف على مستويات التوافق النفسي والاجتماعي لدى الطلاب ذوي الاعاقة السمعية في مدارس التعليم العام من وجهة نظر معلميهم، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للدراسة، واستعانت بمقياس التوافق النفسي كأداة للدراسة، واشتملت عينة الدراسة على (46) معلم ومعلمة من معلمي الطلاب ضعاف السمع وذوي الإعاقة السمعية بمدارس منطقة أبها، وتوصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: أن مستويات التوافق النفسي والاجتماعي للطلاب ذوي الاعاقة السمعية في مدارس التعليم العام من وجهه نظر معلميهم جاءت بدرجة (عالية)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في آراء أفرد عينة البحث حول المقياس ككل وفقا لمتغيرات (الجنس – عدد سنوات الخبرة – الدورات التدريبية)، وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصت الباحثة بالعديد من التوصيات أهمها: ضرورة تعزيز شعور الطلاب المعاقين سمعياً بالأمان في تعاملهم مع المعلمين وأقرانهم بالمدرسة، وضرورة إصدار الإدارة المدرسية نشرات تربوية وإرشادية تفيد الطلاب المعاقين سمعياً في كيفية التعاون مع زملائهم. الكلمات المفتاحية: التوافق النفسي – التوافق الاجتماعي - الطلاب ذوي الاعاقة السمعية.

العنوان: التوافق النفسي والاجتماعي لدى الطلاب ذوي الاعاقة السمعية في مدارس التعليم العام من وجهه نظر معلميهم
عناوين أخرى: Psychosocial Adjustment of Students with Hearing Impaired in Public Schools, from Teachers Perspective
المؤلفون: قطب, نيرمين
القحطاني, سجى أنس سعيد
الموضوعات :: التربية الخاصة
المعوقون علم نفس
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة الحالية للتعرف على مستويات التوافق النفسي والاجتماعي لدى الطلاب ذوي الاعاقة السمعية في مدارس التعليم العام من وجهة نظر معلميهم، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للدراسة، واستعانت بمقياس التوافق النفسي كأداة للدراسة، واشتملت عينة الدراسة على (46) معلم ومعلمة من معلمي الطلاب ضعاف السمع وذوي الإعاقة السمعية بمدارس منطقة أبها، وتوصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: أن مستويات التوافق النفسي والاجتماعي للطلاب ذوي الاعاقة السمعية في مدارس التعليم العام من وجهه نظر معلميهم جاءت بدرجة (عالية)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في آراء أفرد عينة البحث حول المقياس ككل وفقا لمتغيرات (الجنس – عدد سنوات الخبرة – الدورات التدريبية)، وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصت الباحثة بالعديد من التوصيات أهمها: ضرورة تعزيز شعور الطلاب المعاقين سمعياً بالأمان في تعاملهم مع المعلمين وأقرانهم بالمدرسة، وضرورة إصدار الإدارة المدرسية نشرات تربوية وإرشادية تفيد الطلاب المعاقين سمعياً في كيفية التعاون مع زملائهم. الكلمات المفتاحية: التوافق النفسي – التوافق الاجتماعي - الطلاب ذوي الاعاقة السمعية.
الوصف :: 93 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131931
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24794.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة1.21 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24794.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي77.42 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24794.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي92.5 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24794.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة71.07 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24794.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف81.45 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24794.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات165.86 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك