- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
فاعلية استراتيجية قائمة على المخططات العقلية في تنمية المفاهيم الفقهية والمهارات العقلية لطلاب المرحلة الثانوية
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية استراتيجية قائمة على المخططات العقلية في تنمية المفاهيم الفقهية والمهارات العقلية لطلاب المرحلة الثانوية. وقد قام الباحث في سبيل حله لهذه المشكلة من اختبار أربعة فروض وهي: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الفقهية لصالح المجموعة التجريبية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المهارات العقلية لصالح المجموعة التجريبية. - توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الفقهية لصالح التطبيق البعدي. - توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المهارات العقلية لصالح التطبيق البعدي. تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، وتمثلت عينة الدراسة على 35 طالباً بين مجموعتين تجريبية وضابطة، أما أدوات الدراسة فهي اختبار للمفاهيم الفقهية واختبار للمهارات العقلية، وكانت الأساليب الإحصائية عبارة عن اختبار مان ويتني لقياس الفروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة واختبار ويلككسون لقياس الفروق بين التطبيق القبلي والبعدي لمتوسطات درجات المجموعة التجريبية والصدق التمييزي باستخدام اختبار مان ويتني للتحقق من صدق اختبار المفاهيم الفقهية ومعادلة كيود وريتشاردسون ومعامل ارتباط سبيرمان للتحقق من صدق الاتساق الداخلي في اختبار المهارات العقلية ومعامل ألفا كرونباخ للتحقق من ثبات اختبار المهارات العقلية. وأسفرت النتائج عن فاعلية الاستراتيجية القائمة على المخططات العقلية في تنمية المفاهيم الفقهية والمهارات العقلية لطلاب المرحلة الثانوية؛ وأوصت الدراسة بالعناية بالاستراتيجيات المنبثقة عن المخططات العقلية وتطبيقها في تدريس مقرر الفقه، وتدريب المعلمين عليها. الكلمات المفتاحية: المخططات العقلية، المفاهيم الفقهية، المهارات العقلية.
العنوان: | فاعلية استراتيجية قائمة على المخططات العقلية في تنمية المفاهيم الفقهية والمهارات العقلية لطلاب المرحلة الثانوية |
المؤلفون: | المالكي, عبد الرحمن بن عبد الله الحميده, عبد الله بن عبد العزيز |
الموضوعات :: | التربيةالإسلامية طرق التدريس |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية استراتيجية قائمة على المخططات العقلية في تنمية المفاهيم الفقهية والمهارات العقلية لطلاب المرحلة الثانوية. وقد قام الباحث في سبيل حله لهذه المشكلة من اختبار أربعة فروض وهي: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الفقهية لصالح المجموعة التجريبية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المهارات العقلية لصالح المجموعة التجريبية. - توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الفقهية لصالح التطبيق البعدي. - توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المهارات العقلية لصالح التطبيق البعدي. تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، وتمثلت عينة الدراسة على 35 طالباً بين مجموعتين تجريبية وضابطة، أما أدوات الدراسة فهي اختبار للمفاهيم الفقهية واختبار للمهارات العقلية، وكانت الأساليب الإحصائية عبارة عن اختبار مان ويتني لقياس الفروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة واختبار ويلككسون لقياس الفروق بين التطبيق القبلي والبعدي لمتوسطات درجات المجموعة التجريبية والصدق التمييزي باستخدام اختبار مان ويتني للتحقق من صدق اختبار المفاهيم الفقهية ومعادلة كيود وريتشاردسون ومعامل ارتباط سبيرمان للتحقق من صدق الاتساق الداخلي في اختبار المهارات العقلية ومعامل ألفا كرونباخ للتحقق من ثبات اختبار المهارات العقلية. وأسفرت النتائج عن فاعلية الاستراتيجية القائمة على المخططات العقلية في تنمية المفاهيم الفقهية والمهارات العقلية لطلاب المرحلة الثانوية؛ وأوصت الدراسة بالعناية بالاستراتيجيات المنبثقة عن المخططات العقلية وتطبيقها في تدريس مقرر الفقه، وتدريب المعلمين عليها. الكلمات المفتاحية: المخططات العقلية، المفاهيم الفقهية، المهارات العقلية. |
الوصف :: | 276 ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131911 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24781.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 3.62 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24781.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 80.94 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
Abstract24781.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 110.6 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24781.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 86.49 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24781.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 137.97 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)