D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 فاعلية استراتيجية قائمة على المخططات العقلية في تنمية المفاهيم الفقهية والمهارات العقلية لطلاب المرحلة الثانوية

 الحميده, عبد الله بن عبد العزيز


//uquui/handle/20.500.12248/131911
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالمالكي, عبد الرحمن بن عبد الله-
dc.contributor.authorالحميده, عبد الله بن عبد العزيز-
dc.date.accessioned2021-11-15T06:22:29Z-
dc.date.available2021-11-15T06:22:29Z-
dc.date.issued2021en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131911-
dc.description276 ورقة.en_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية استراتيجية قائمة على المخططات العقلية في تنمية المفاهيم الفقهية والمهارات العقلية لطلاب المرحلة الثانوية. وقد قام الباحث في سبيل حله لهذه المشكلة من اختبار أربعة فروض وهي: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الفقهية لصالح المجموعة التجريبية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المهارات العقلية لصالح المجموعة التجريبية. - توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الفقهية لصالح التطبيق البعدي. - توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المهارات العقلية لصالح التطبيق البعدي. تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، وتمثلت عينة الدراسة على 35 طالباً بين مجموعتين تجريبية وضابطة، أما أدوات الدراسة فهي اختبار للمفاهيم الفقهية واختبار للمهارات العقلية، وكانت الأساليب الإحصائية عبارة عن اختبار مان ويتني لقياس الفروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة واختبار ويلككسون لقياس الفروق بين التطبيق القبلي والبعدي لمتوسطات درجات المجموعة التجريبية والصدق التمييزي باستخدام اختبار مان ويتني للتحقق من صدق اختبار المفاهيم الفقهية ومعادلة كيود وريتشاردسون ومعامل ارتباط سبيرمان للتحقق من صدق الاتساق الداخلي في اختبار المهارات العقلية ومعامل ألفا كرونباخ للتحقق من ثبات اختبار المهارات العقلية. وأسفرت النتائج عن فاعلية الاستراتيجية القائمة على المخططات العقلية في تنمية المفاهيم الفقهية والمهارات العقلية لطلاب المرحلة الثانوية؛ وأوصت الدراسة بالعناية بالاستراتيجيات المنبثقة عن المخططات العقلية وتطبيقها في تدريس مقرر الفقه، وتدريب المعلمين عليها. الكلمات المفتاحية: المخططات العقلية، المفاهيم الفقهية، المهارات العقلية.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالتربيةالإسلامية طرق التدريسen_US
dc.titleفاعلية استراتيجية قائمة على المخططات العقلية في تنمية المفاهيم الفقهية والمهارات العقلية لطلاب المرحلة الثانويةen_US
dc.identifier.callnum24181-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1442en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24781.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.62 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24781.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي80.94 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Abstract24781.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي110.6 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24781.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات86.49 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24781.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة137.97 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.