- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
فاعلية استراتيجية قائمة على المخططات العقلية في تنمية المفاهيم الفقهية والمهارات العقلية لطلاب المرحلة الثانوية
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية استراتيجية قائمة على المخططات العقلية في تنمية المفاهيم الفقهية والمهارات العقلية لطلاب المرحلة الثانوية. وقد قام الباحث في سبيل حله لهذه المشكلة من اختبار أربعة فروض وهي: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الفقهية لصالح المجموعة التجريبية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المهارات العقلية لصالح المجموعة التجريبية. - توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الفقهية لصالح التطبيق البعدي. - توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المهارات العقلية لصالح التطبيق البعدي. تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، وتمثلت عينة الدراسة على 35 طالباً بين مجموعتين تجريبية وضابطة، أما أدوات الدراسة فهي اختبار للمفاهيم الفقهية واختبار للمهارات العقلية، وكانت الأساليب الإحصائية عبارة عن اختبار مان ويتني لقياس الفروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة واختبار ويلككسون لقياس الفروق بين التطبيق القبلي والبعدي لمتوسطات درجات المجموعة التجريبية والصدق التمييزي باستخدام اختبار مان ويتني للتحقق من صدق اختبار المفاهيم الفقهية ومعادلة كيود وريتشاردسون ومعامل ارتباط سبيرمان للتحقق من صدق الاتساق الداخلي في اختبار المهارات العقلية ومعامل ألفا كرونباخ للتحقق من ثبات اختبار المهارات العقلية. وأسفرت النتائج عن فاعلية الاستراتيجية القائمة على المخططات العقلية في تنمية المفاهيم الفقهية والمهارات العقلية لطلاب المرحلة الثانوية؛ وأوصت الدراسة بالعناية بالاستراتيجيات المنبثقة عن المخططات العقلية وتطبيقها في تدريس مقرر الفقه، وتدريب المعلمين عليها. الكلمات المفتاحية: المخططات العقلية، المفاهيم الفقهية، المهارات العقلية.
Title: | فاعلية استراتيجية قائمة على المخططات العقلية في تنمية المفاهيم الفقهية والمهارات العقلية لطلاب المرحلة الثانوية |
Authors: | المالكي, عبد الرحمن بن عبد الله الحميده, عبد الله بن عبد العزيز |
Subjects :: | التربيةالإسلامية طرق التدريس |
Issue Date :: | 2021 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية استراتيجية قائمة على المخططات العقلية في تنمية المفاهيم الفقهية والمهارات العقلية لطلاب المرحلة الثانوية. وقد قام الباحث في سبيل حله لهذه المشكلة من اختبار أربعة فروض وهي: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الفقهية لصالح المجموعة التجريبية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المهارات العقلية لصالح المجموعة التجريبية. - توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الفقهية لصالح التطبيق البعدي. - توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المهارات العقلية لصالح التطبيق البعدي. تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، وتمثلت عينة الدراسة على 35 طالباً بين مجموعتين تجريبية وضابطة، أما أدوات الدراسة فهي اختبار للمفاهيم الفقهية واختبار للمهارات العقلية، وكانت الأساليب الإحصائية عبارة عن اختبار مان ويتني لقياس الفروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة واختبار ويلككسون لقياس الفروق بين التطبيق القبلي والبعدي لمتوسطات درجات المجموعة التجريبية والصدق التمييزي باستخدام اختبار مان ويتني للتحقق من صدق اختبار المفاهيم الفقهية ومعادلة كيود وريتشاردسون ومعامل ارتباط سبيرمان للتحقق من صدق الاتساق الداخلي في اختبار المهارات العقلية ومعامل ألفا كرونباخ للتحقق من ثبات اختبار المهارات العقلية. وأسفرت النتائج عن فاعلية الاستراتيجية القائمة على المخططات العقلية في تنمية المفاهيم الفقهية والمهارات العقلية لطلاب المرحلة الثانوية؛ وأوصت الدراسة بالعناية بالاستراتيجيات المنبثقة عن المخططات العقلية وتطبيقها في تدريس مقرر الفقه، وتدريب المعلمين عليها. الكلمات المفتاحية: المخططات العقلية، المفاهيم الفقهية، المهارات العقلية. |
Description :: | 276 ورقة. |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131911 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24781.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 3.62 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24781.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 80.94 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Abstract24781.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 110.6 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24781.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 86.49 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu24781.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 137.97 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)