المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2018-05-01

 دراسة مقارنة زمنية لتقييم مستوى الخدمات من وجهة نظر المعتمرين

 يوسف, أيمن محمد مصطفى


//uquui/handle/20.500.12248/131849
0 التحميل
532 المشاهدات

دراسة مقارنة زمنية لتقييم مستوى الخدمات من وجهة نظر المعتمرين

الناشر :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
تاريخ النشر : 2018-05-01
الوصف : توصيات البحث: - الاهتمام بتظليل المطاف في المسجد الحرام حيث بلغ متوسط من يؤدون العمرة من الظهر للعصر 5 % من باقي الأوقات، وهي نسبة بسيطة، ولو تم التظليل سيساعد على تقليل الكثافات خلال أوقات اليوم. - زيادة النقل العام داخل مكة المكرمة للمعتمرين؛ لأنه بلغت نسبة انتقالهم في الحافلات 41 % وهي نسبة غير مرضية لهم. - زيادة الاهتمام بمراكز إرشاد التائهين، حيث بلغ متوسط الذين ضلوا الطريق وتم إرشادهم عن طريق مراكز إرشاد التائهين 5 % فقط، وهي نسبة منخفضة. - دراسة كيفية وضع آلية لتخفيض أسعار المنتجات المختلفة، وذلك عن طريق الاعتماد على التصنيع المحلي. - ا لاهتمام بخدمات الإنترنت وتغطيتها لأن نسبة عدم الرضا عن هذه الخدمات 38 %، وهي نسبة تعتبر كبيرة نسبيا بالمقارنة مع باقي الخدمات. - زيادة الاهتمام باللافتات الإرشادية والتوعية الدينية للمستويات التعليمية المنخفضة (ابتدائي-يقرأ ويكتب- أمّي) حيث بلغ متوسطهم للمواسم التي تم دراستها 16 % من المعتمرين.
اللغة : other
جزء من السلسلة أبحاث الملتقى العلمي 18;8

تناولت هذه الدراسة المقارنة الزمنية لمستوى رضا المعتمرين عن جودة الخدمات المقدمة لهم في موسم عمرة رمضان على مدار ثلاث سنوات، حيث قام معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بعمل دراسة لقياس مستوى الرضا عن جودة المرافق والخدمات من وجهة نظر المعتمرين، وذلك في الأعوام 1435 - 1436 - 1438هـ، حيث يعتبر قياس رضا المعتمرين من أبرز آليات المتابعة والتقييم بهدف معرفة مستوى تطوير جودة الخدمات. وتم استخدام السلسلة الزمنية للظاهرة محل الدراسة من خلال الفترة الزمنية المذكورة لمعرف اتجاه المؤشر سواء في اطراد متزايد (اتجاه موجب)، أو متناقص (اتجاه سالب)، كذلك تحديد الصورة الشاملة لمتخذي القرار في وضع سياسات التطوير من خلال احتساب متوسط نتائج المؤشرات التي تقيس الخدمات على مختلف المواسم في الخدمات المختلفة، مثل الاجتماعية والعمرانية والاقتصادية والتقنية والأمنية وخدمات المسجد الحرام. وقد توصلت الدراسة إلى أهمية زيادة خطوط النقل العام داخل مكة المكرمة وضرورة تظليل المطاف في أوقات الظهيرة ومراعاة أسعار المنتجات والخدمات والاهتمام بتغطية خدمات الإنترنت وكذلك تطوير اللافتات الإرشادية للمستويات التعليمية المنخفضة والأميين .

العنوان: دراسة مقارنة زمنية لتقييم مستوى الخدمات من وجهة نظر المعتمرين
المؤلفون: يوسف, أيمن محمد مصطفى
برهمين, سامي بن ياسين أحمد
هلالي, أحمد محمد
الموضوعات :: جودة خدمة الحجاج والمعتمرين
تاريخ النشر :: 1-مايو-2018
الناشر :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
رقم السلسلة - رقم التقرير: أبحاث الملتقى العلمي 18;8
الملخص: تناولت هذه الدراسة المقارنة الزمنية لمستوى رضا المعتمرين عن جودة الخدمات المقدمة لهم في موسم عمرة رمضان على مدار ثلاث سنوات، حيث قام معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بعمل دراسة لقياس مستوى الرضا عن جودة المرافق والخدمات من وجهة نظر المعتمرين، وذلك في الأعوام 1435 - 1436 - 1438هـ، حيث يعتبر قياس رضا المعتمرين من أبرز آليات المتابعة والتقييم بهدف معرفة مستوى تطوير جودة الخدمات. وتم استخدام السلسلة الزمنية للظاهرة محل الدراسة من خلال الفترة الزمنية المذكورة لمعرف اتجاه المؤشر سواء في اطراد متزايد (اتجاه موجب)، أو متناقص (اتجاه سالب)، كذلك تحديد الصورة الشاملة لمتخذي القرار في وضع سياسات التطوير من خلال احتساب متوسط نتائج المؤشرات التي تقيس الخدمات على مختلف المواسم في الخدمات المختلفة، مثل الاجتماعية والعمرانية والاقتصادية والتقنية والأمنية وخدمات المسجد الحرام. وقد توصلت الدراسة إلى أهمية زيادة خطوط النقل العام داخل مكة المكرمة وضرورة تظليل المطاف في أوقات الظهيرة ومراعاة أسعار المنتجات والخدمات والاهتمام بتغطية خدمات الإنترنت وكذلك تطوير اللافتات الإرشادية للمستويات التعليمية المنخفضة والأميين .
الوصف :: توصيات البحث: - الاهتمام بتظليل المطاف في المسجد الحرام حيث بلغ متوسط من يؤدون العمرة من الظهر للعصر 5 % من باقي الأوقات، وهي نسبة بسيطة، ولو تم التظليل سيساعد على تقليل الكثافات خلال أوقات اليوم. - زيادة النقل العام داخل مكة المكرمة للمعتمرين؛ لأنه بلغت نسبة انتقالهم في الحافلات 41 % وهي نسبة غير مرضية لهم. - زيادة الاهتمام بمراكز إرشاد التائهين، حيث بلغ متوسط الذين ضلوا الطريق وتم إرشادهم عن طريق مراكز إرشاد التائهين 5 % فقط، وهي نسبة منخفضة. - دراسة كيفية وضع آلية لتخفيض أسعار المنتجات المختلفة، وذلك عن طريق الاعتماد على التصنيع المحلي. - ا لاهتمام بخدمات الإنترنت وتغطيتها لأن نسبة عدم الرضا عن هذه الخدمات 38 %، وهي نسبة تعتبر كبيرة نسبيا بالمقارنة مع باقي الخدمات. - زيادة الاهتمام باللافتات الإرشادية والتوعية الدينية للمستويات التعليمية المنخفضة (ابتدائي-يقرأ ويكتب- أمّي) حيث بلغ متوسطهم للمواسم التي تم دراستها 16 % من المعتمرين.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131849
يظهر في المجموعات :4- المحور الرابع الدراسات الهندسية

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
السجل العلمي لأبحاث الملتقى 18-406-418.pdfبحث - دراسة مقارنة زمنية لتقييم مستوى الخدمات من وجهة نظر المعتمرين991.72 kBAdobe PDFصورة مصغرة
عرض/ فتح
دراسة مقارنة زمنية لتقييم مستوى الخدمات من وجهة نظر المعتمرين.docxالبحث بصيغة وورد601.98 kBMicrosoft Word XMLعرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك