D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2018-05-01

 دراسة مقارنة زمنية لتقييم مستوى الخدمات من وجهة نظر المعتمرين

 يوسف, أيمن محمد مصطفى


//uquui/handle/20.500.12248/131849
0 Downloads
511 Visits

دراسة مقارنة زمنية لتقييم مستوى الخدمات من وجهة نظر المعتمرين

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2018-05-01
Description : توصيات البحث: - الاهتمام بتظليل المطاف في المسجد الحرام حيث بلغ متوسط من يؤدون العمرة من الظهر للعصر 5 % من باقي الأوقات، وهي نسبة بسيطة، ولو تم التظليل سيساعد على تقليل الكثافات خلال أوقات اليوم. - زيادة النقل العام داخل مكة المكرمة للمعتمرين؛ لأنه بلغت نسبة انتقالهم في الحافلات 41 % وهي نسبة غير مرضية لهم. - زيادة الاهتمام بمراكز إرشاد التائهين، حيث بلغ متوسط الذين ضلوا الطريق وتم إرشادهم عن طريق مراكز إرشاد التائهين 5 % فقط، وهي نسبة منخفضة. - دراسة كيفية وضع آلية لتخفيض أسعار المنتجات المختلفة، وذلك عن طريق الاعتماد على التصنيع المحلي. - ا لاهتمام بخدمات الإنترنت وتغطيتها لأن نسبة عدم الرضا عن هذه الخدمات 38 %، وهي نسبة تعتبر كبيرة نسبيا بالمقارنة مع باقي الخدمات. - زيادة الاهتمام باللافتات الإرشادية والتوعية الدينية للمستويات التعليمية المنخفضة (ابتدائي-يقرأ ويكتب- أمّي) حيث بلغ متوسطهم للمواسم التي تم دراستها 16 % من المعتمرين.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 18;8

تناولت هذه الدراسة المقارنة الزمنية لمستوى رضا المعتمرين عن جودة الخدمات المقدمة لهم في موسم عمرة رمضان على مدار ثلاث سنوات، حيث قام معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بعمل دراسة لقياس مستوى الرضا عن جودة المرافق والخدمات من وجهة نظر المعتمرين، وذلك في الأعوام 1435 - 1436 - 1438هـ، حيث يعتبر قياس رضا المعتمرين من أبرز آليات المتابعة والتقييم بهدف معرفة مستوى تطوير جودة الخدمات. وتم استخدام السلسلة الزمنية للظاهرة محل الدراسة من خلال الفترة الزمنية المذكورة لمعرف اتجاه المؤشر سواء في اطراد متزايد (اتجاه موجب)، أو متناقص (اتجاه سالب)، كذلك تحديد الصورة الشاملة لمتخذي القرار في وضع سياسات التطوير من خلال احتساب متوسط نتائج المؤشرات التي تقيس الخدمات على مختلف المواسم في الخدمات المختلفة، مثل الاجتماعية والعمرانية والاقتصادية والتقنية والأمنية وخدمات المسجد الحرام. وقد توصلت الدراسة إلى أهمية زيادة خطوط النقل العام داخل مكة المكرمة وضرورة تظليل المطاف في أوقات الظهيرة ومراعاة أسعار المنتجات والخدمات والاهتمام بتغطية خدمات الإنترنت وكذلك تطوير اللافتات الإرشادية للمستويات التعليمية المنخفضة والأميين .

Title: دراسة مقارنة زمنية لتقييم مستوى الخدمات من وجهة نظر المعتمرين
Authors: يوسف, أيمن محمد مصطفى
برهمين, سامي بن ياسين أحمد
هلالي, أحمد محمد
Subjects :: جودة خدمة الحجاج والمعتمرين
Issue Date :: 1-May-2018
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 18;8
Abstract: تناولت هذه الدراسة المقارنة الزمنية لمستوى رضا المعتمرين عن جودة الخدمات المقدمة لهم في موسم عمرة رمضان على مدار ثلاث سنوات، حيث قام معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بعمل دراسة لقياس مستوى الرضا عن جودة المرافق والخدمات من وجهة نظر المعتمرين، وذلك في الأعوام 1435 - 1436 - 1438هـ، حيث يعتبر قياس رضا المعتمرين من أبرز آليات المتابعة والتقييم بهدف معرفة مستوى تطوير جودة الخدمات. وتم استخدام السلسلة الزمنية للظاهرة محل الدراسة من خلال الفترة الزمنية المذكورة لمعرف اتجاه المؤشر سواء في اطراد متزايد (اتجاه موجب)، أو متناقص (اتجاه سالب)، كذلك تحديد الصورة الشاملة لمتخذي القرار في وضع سياسات التطوير من خلال احتساب متوسط نتائج المؤشرات التي تقيس الخدمات على مختلف المواسم في الخدمات المختلفة، مثل الاجتماعية والعمرانية والاقتصادية والتقنية والأمنية وخدمات المسجد الحرام. وقد توصلت الدراسة إلى أهمية زيادة خطوط النقل العام داخل مكة المكرمة وضرورة تظليل المطاف في أوقات الظهيرة ومراعاة أسعار المنتجات والخدمات والاهتمام بتغطية خدمات الإنترنت وكذلك تطوير اللافتات الإرشادية للمستويات التعليمية المنخفضة والأميين .
Description :: توصيات البحث: - الاهتمام بتظليل المطاف في المسجد الحرام حيث بلغ متوسط من يؤدون العمرة من الظهر للعصر 5 % من باقي الأوقات، وهي نسبة بسيطة، ولو تم التظليل سيساعد على تقليل الكثافات خلال أوقات اليوم. - زيادة النقل العام داخل مكة المكرمة للمعتمرين؛ لأنه بلغت نسبة انتقالهم في الحافلات 41 % وهي نسبة غير مرضية لهم. - زيادة الاهتمام بمراكز إرشاد التائهين، حيث بلغ متوسط الذين ضلوا الطريق وتم إرشادهم عن طريق مراكز إرشاد التائهين 5 % فقط، وهي نسبة منخفضة. - دراسة كيفية وضع آلية لتخفيض أسعار المنتجات المختلفة، وذلك عن طريق الاعتماد على التصنيع المحلي. - ا لاهتمام بخدمات الإنترنت وتغطيتها لأن نسبة عدم الرضا عن هذه الخدمات 38 %، وهي نسبة تعتبر كبيرة نسبيا بالمقارنة مع باقي الخدمات. - زيادة الاهتمام باللافتات الإرشادية والتوعية الدينية للمستويات التعليمية المنخفضة (ابتدائي-يقرأ ويكتب- أمّي) حيث بلغ متوسطهم للمواسم التي تم دراستها 16 % من المعتمرين.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131849
Appears in Collections :4- المحور الرابع الدراسات الهندسية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
السجل العلمي لأبحاث الملتقى 18-406-418.pdfبحث - دراسة مقارنة زمنية لتقييم مستوى الخدمات من وجهة نظر المعتمرين991.72 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
دراسة مقارنة زمنية لتقييم مستوى الخدمات من وجهة نظر المعتمرين.docxالبحث بصيغة وورد601.98 kBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.