D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2018-05-01

 سلوك الحجاج وقناعاتهم نحو استخدام الأدوية أثناء الحج

 حنيف, عبد الحسيب محمد


//uquui/handle/20.500.12248/131832
0 Downloads
453 Visits

سلوك الحجاج وقناعاتهم نحو استخدام الأدوية أثناء الحج

Alternative : Pilgrims attitude and believes towards medications use during Hajj 2013
Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2018-05-01
Description : Recommendations: This study has highlighted the substantial misuse of medications in pilgrims of South Asian origin. The Saudi authorities should consider issuing directives to relevant embassies with a view to discouraging pilgrims from bringing their own supplies of medications. Furthermore, the leaders of pilgrim caravans should be trained to educate the pilgrims to seek appropriate medical care in the context of suspected infection and self-care and to avoid self-directed use of all medications.
Language : en
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 18;14

تستهدف هذه الدراسة فئة الحجاج من جنسيات جنوب آسيا لمدى معرفتهم نحو استخدام الأدوية وكيفية التعامل معها أثناء موسم الحج. وتعد مكة المكرمة ملتقى سنويا لملايين من مسلمي العالم لأداء فريضة الحج أحد أركان الإسلام الخمسة. تتعدد مذاهب الناس أثناء سفرهم ضمن مفاهيم شريعة الإسلام السمحة، يجلب الكثير من القادمين إلى مكة المكرمة ما يحتاجه من أدوية وعقاقير ليستخدمها وقت حاجته إليها حسب ما اعتاده، وغالبا ما يؤدي الاستخدام غير الصحيح والتعاطي مع تلك الأدوية إلى تفاقم درجة الاضطرابات والمعاناة، مما يقود إلى عواقب خطيرة. وحتى الآن لا تتوفر دراسة تستطلع عادات ومفاهيم الحاج نحو كيفية استخدام التعامل الآمن مع الأدوية والعقاقير في أثناء موسم الحج . وقد أجريت هذه الدراسة المقطعية على فئة من حجاج جنوب آسيا الذين راجعوا العيادات الخارجية في مستشفيات المشاعر المقدسة التابعة لبعثات الحج وأقسام الطوارئ للمستشفيات حول المسجد الحرام بمكة المكرمة. وقد بينت الدراسة أن من بين مجموع 601 من المستطلعين 55 ٪ كانوا من الإناث في حين كان 45 ٪ من الذكور. كان أغلبية الحجاج من الجنسية الباكستانية (63 ٪)، تليها الهند (18 ٪)، وبنغلاديش (11 ٪) على التوالي. أكثر الحالات التي راجعت أقسام الطوارئ، كانت تشتكي من ارتفاع ضغط الدم الحاد بنسبة (49 ٪)، تلتها أمراض القلب الاإقفارية (38 ٪)، والسكري غير المنضبط (34 ٪)، والربو (11 ٪)، في حين كان السعال أكثر الأعراض شيوعا بين المرضى (77 ٪). ووجدنا أن غالبية المرضى (97 ٪) تصرف لهم الأدوية من بعثة الحج المصاحبة نسبة لسهولة التواصل، في حين أن (14 ٪) فقط من المستطلعين أبدت رضاها عن خدمات الصيدليات المجتمعية، ولكنهم اشتكوا من حاجز اللغة في عملية التواصل. ومن أكثر النتائج المثيرة للدهشة أن (87 ٪) من الحجاج بينوا أنهم يتقاسمون الأدوية خلال أيام الحج. ويمكن أن يكون هذا بمثابة بيانات أساسية وتوفير مزيد من الرؤية في تخطيط وتطوير التوعية الصحية بين الحجاج في أثناء الحج.

Title: سلوك الحجاج وقناعاتهم نحو استخدام الأدوية أثناء الحج
Other Titles: Pilgrims attitude and believes towards medications use during Hajj 2013
Authors: حنيف, عبد الحسيب محمد
فيدة, هاني صالح
الرجال, محمود عصام الدين
Subjects :: استخدام الأدوية
سلوكيات الحجاج والمعتمرين
Issue Date :: 1-May-2018
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 18;14
Abstract: تستهدف هذه الدراسة فئة الحجاج من جنسيات جنوب آسيا لمدى معرفتهم نحو استخدام الأدوية وكيفية التعامل معها أثناء موسم الحج. وتعد مكة المكرمة ملتقى سنويا لملايين من مسلمي العالم لأداء فريضة الحج أحد أركان الإسلام الخمسة. تتعدد مذاهب الناس أثناء سفرهم ضمن مفاهيم شريعة الإسلام السمحة، يجلب الكثير من القادمين إلى مكة المكرمة ما يحتاجه من أدوية وعقاقير ليستخدمها وقت حاجته إليها حسب ما اعتاده، وغالبا ما يؤدي الاستخدام غير الصحيح والتعاطي مع تلك الأدوية إلى تفاقم درجة الاضطرابات والمعاناة، مما يقود إلى عواقب خطيرة. وحتى الآن لا تتوفر دراسة تستطلع عادات ومفاهيم الحاج نحو كيفية استخدام التعامل الآمن مع الأدوية والعقاقير في أثناء موسم الحج . وقد أجريت هذه الدراسة المقطعية على فئة من حجاج جنوب آسيا الذين راجعوا العيادات الخارجية في مستشفيات المشاعر المقدسة التابعة لبعثات الحج وأقسام الطوارئ للمستشفيات حول المسجد الحرام بمكة المكرمة. وقد بينت الدراسة أن من بين مجموع 601 من المستطلعين 55 ٪ كانوا من الإناث في حين كان 45 ٪ من الذكور. كان أغلبية الحجاج من الجنسية الباكستانية (63 ٪)، تليها الهند (18 ٪)، وبنغلاديش (11 ٪) على التوالي. أكثر الحالات التي راجعت أقسام الطوارئ، كانت تشتكي من ارتفاع ضغط الدم الحاد بنسبة (49 ٪)، تلتها أمراض القلب الاإقفارية (38 ٪)، والسكري غير المنضبط (34 ٪)، والربو (11 ٪)، في حين كان السعال أكثر الأعراض شيوعا بين المرضى (77 ٪). ووجدنا أن غالبية المرضى (97 ٪) تصرف لهم الأدوية من بعثة الحج المصاحبة نسبة لسهولة التواصل، في حين أن (14 ٪) فقط من المستطلعين أبدت رضاها عن خدمات الصيدليات المجتمعية، ولكنهم اشتكوا من حاجز اللغة في عملية التواصل. ومن أكثر النتائج المثيرة للدهشة أن (87 ٪) من الحجاج بينوا أنهم يتقاسمون الأدوية خلال أيام الحج. ويمكن أن يكون هذا بمثابة بيانات أساسية وتوفير مزيد من الرؤية في تخطيط وتطوير التوعية الصحية بين الحجاج في أثناء الحج.
Description :: Recommendations: This study has highlighted the substantial misuse of medications in pilgrims of South Asian origin. The Saudi authorities should consider issuing directives to relevant embassies with a view to discouraging pilgrims from bringing their own supplies of medications. Furthermore, the leaders of pilgrim caravans should be trained to educate the pilgrims to seek appropriate medical care in the context of suspected infection and self-care and to avoid self-directed use of all medications.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131832
Appears in Collections :3- المحور الثالث الدراسات البيئية والصحية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
السجل العلمي لأبحاث الملتقى 18-323.pdfملخص بحث - سلوك الحجاج وقناعاتهم نحو استخدام الأدوية307.86 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
أبحاث الملتقى 18 - إنجليزي-68-77.pdfالبحث باللغة الإنجليزية185.91 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
Pilgrims attitude and believes towards medications use during Hajj 2013.docxالبحث بصيغة وورد94.28 kBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.