D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2018-05-01

 دراسة الأداء الحراري بساحات المسجد الحرام خلال رمضان 1438هـ

 حبيب الله, تركي محمد


//uquui/handle/20.500.12248/131828
0 Downloads
564 Visits

دراسة الأداء الحراري بساحات المسجد الحرام خلال رمضان 1438هـ

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2018-05-01
Description : توصيات البحث: 1 . يجب أتمتة حساسات بمحيط الرشاشات الرذاذية لوقف تشغيل تلك الرشاشات عند وصول الرطوبة النسبية إلى 40 %؛ لأن زيادة الرطوبة النسبية على 40 % يزيد الشعور بالإجهاد الحراري. 2 . فتح جميع الأبواب التي تربط بين داخل المسجد الحرام والساحات (ملاحظة معظم أبواب الساحات الشمالية كانت مغلقة). 3 . يجب تفعيل برنامج الصيانة الدورية قبيل شهر رمضان من كل عام؛ لتحسين أداء الرشاشات الرذاذية؛ لتلطيف درجة الحرارة وتقليل فرص الإصابة بالإجهاد الحراري. 4 . زيادة الرشاشات الرذاذية بالساحات؛ لأن أبعاد تآثير الرشاشات الرذاذية لا يزيد على 20 * 20 متر مربع. 5 . وللوقاية من الإجهاد الحراري، يجب اتباع التالي: * ارتداء الملابس الفضفاضة وخفيفة الوزن، لأن ارتداء الكثير من الملابس أو الملابس الضيقة لن يسمح للجسم بالتبريد بالشكل المناسب عن طريق التعرق. كما وينصح بارتداء القبعات والملابس فاتحة اللون. * التواجد في الأماكن المكيفة أو المظللة، ضمن الأساليب الفعالة لتبريد الجسم. * شرب السوائل بكثرة، لأن الحفاظ على رطوبة الجسم يساعد في التعرق ويحافظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية. * توخى الحذر عند استخدام بعض الأدوية، لوجود أدوية عديدة يمكن أن تؤثر فيقدرة حفاظ الجسم على رطوبته. * تجنب البقاء داخل سيارة حارة، لأن حرارة السيارة التي تقف تحت الشمس يمكن أن تصل إلى أكثر من 71 م˚. * الحرص على أخذ قسط من الراحة بشكل متكرر في منطقة مظللة أو باردة من وقت لآخر؛ وذلك لأن الاستراحة وتعويض السوائل المفقودة هما أمران يساعدان الجسم على تنظيم درجة حرارته. * التأقلم مع الجو، إذيفضل أن يأخذ الجسم وقتًا كافيًا بمدة لا تقل عن ثلاثة أيام قبل أداء مناسك العمرة، وبصفة خاصة للأطفال وكبار السن وذوي الأمراض المزمنة؛ للتكيف مع درجات الحرارة والرطوبة النسبية لتقليل فرص الإصابة بالإجهاد الحراري.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 18;10

تتلخ فكرة هذا البحث في دراسة الأداء الحراري والأثر البيئي لمراوح الرشاشات الرذاذية المستخدمة لتلطيف الهواء في ساحات المسجد الحرام خلال العشر الأواخر من شهر رمضان 1438هـ، وذلك خلال أوقات مختلفة على مدار اليوم، مشتملة على أوقات الذروة (صلاة العشاء والتراويح والتهجد)، حيث تم إجراء المسح الميداني لرصد درجة الحرارة والرطوبة النسبية على هيئة شبكة منتظمة الأبعاد 25 * 25متر مربع، بمحيط الساحات الشمالية والشرقية والغربية، باستخدام جهاز (EXTECH)، وذلك من خلال إجمالي 333 نقطة قياس موزعة على جميع ساحات المسجد الحرام بمحيط الرشاشات الرذاذية. وبينت النتائج أنه في حالة فتح أبواب الحرم فإن ذلك يسهم في تلطيف درجة الحرارة مما يقلل فرص الإصابة بالإجهاد الحراري، وتبين ارتفاع درجة الحرارة بجميع الساحات بالمقارنة مع موسم رمضان السابق 1437هـ. كما أوضحت النتائج زيادة معدل الرطوبة النسبية عن معدلاتها الطبيعية بمحيط الرشاشات الزذاذية. وأوضحت الدراسة أيضًا أن أعلى معدل للأداء الحراري تم تسجيله في الساحات الغربية، حيث وصل إلى 60 درجة مئوية؛ نظرًا لارتفاع معدلات الرطوبة النسبية بتلك الساحات إلى ما يقارب 40 % وارتفاع درجة الحرارة لما يقارب 50 درجة مئوية بالمقارنة مع بقية الساحات خلال 25 رمضان 1438هـ .

Title: دراسة الأداء الحراري بساحات المسجد الحرام خلال رمضان 1438هـ
Authors: حبيب الله, تركي محمد
مرسي, عصام عبد الحليم
أحمد, فتحي شعبان
الخطابي, عبد الرحمن بن مطلق
أبو السعود, وليد السيد
أحمد, عمر بشير
Subjects :: درجات الحرارة
تلطيف الجو
المسجد الحرام
سنة 1438هـ
شهر رمضان
Issue Date :: 1-May-2018
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 18;10
Abstract: تتلخ فكرة هذا البحث في دراسة الأداء الحراري والأثر البيئي لمراوح الرشاشات الرذاذية المستخدمة لتلطيف الهواء في ساحات المسجد الحرام خلال العشر الأواخر من شهر رمضان 1438هـ، وذلك خلال أوقات مختلفة على مدار اليوم، مشتملة على أوقات الذروة (صلاة العشاء والتراويح والتهجد)، حيث تم إجراء المسح الميداني لرصد درجة الحرارة والرطوبة النسبية على هيئة شبكة منتظمة الأبعاد 25 * 25متر مربع، بمحيط الساحات الشمالية والشرقية والغربية، باستخدام جهاز (EXTECH)، وذلك من خلال إجمالي 333 نقطة قياس موزعة على جميع ساحات المسجد الحرام بمحيط الرشاشات الرذاذية. وبينت النتائج أنه في حالة فتح أبواب الحرم فإن ذلك يسهم في تلطيف درجة الحرارة مما يقلل فرص الإصابة بالإجهاد الحراري، وتبين ارتفاع درجة الحرارة بجميع الساحات بالمقارنة مع موسم رمضان السابق 1437هـ. كما أوضحت النتائج زيادة معدل الرطوبة النسبية عن معدلاتها الطبيعية بمحيط الرشاشات الزذاذية. وأوضحت الدراسة أيضًا أن أعلى معدل للأداء الحراري تم تسجيله في الساحات الغربية، حيث وصل إلى 60 درجة مئوية؛ نظرًا لارتفاع معدلات الرطوبة النسبية بتلك الساحات إلى ما يقارب 40 % وارتفاع درجة الحرارة لما يقارب 50 درجة مئوية بالمقارنة مع بقية الساحات خلال 25 رمضان 1438هـ .
Description :: توصيات البحث: 1 . يجب أتمتة حساسات بمحيط الرشاشات الرذاذية لوقف تشغيل تلك الرشاشات عند وصول الرطوبة النسبية إلى 40 %؛ لأن زيادة الرطوبة النسبية على 40 % يزيد الشعور بالإجهاد الحراري. 2 . فتح جميع الأبواب التي تربط بين داخل المسجد الحرام والساحات (ملاحظة معظم أبواب الساحات الشمالية كانت مغلقة). 3 . يجب تفعيل برنامج الصيانة الدورية قبيل شهر رمضان من كل عام؛ لتحسين أداء الرشاشات الرذاذية؛ لتلطيف درجة الحرارة وتقليل فرص الإصابة بالإجهاد الحراري. 4 . زيادة الرشاشات الرذاذية بالساحات؛ لأن أبعاد تآثير الرشاشات الرذاذية لا يزيد على 20 * 20 متر مربع. 5 . وللوقاية من الإجهاد الحراري، يجب اتباع التالي: * ارتداء الملابس الفضفاضة وخفيفة الوزن، لأن ارتداء الكثير من الملابس أو الملابس الضيقة لن يسمح للجسم بالتبريد بالشكل المناسب عن طريق التعرق. كما وينصح بارتداء القبعات والملابس فاتحة اللون. * التواجد في الأماكن المكيفة أو المظللة، ضمن الأساليب الفعالة لتبريد الجسم. * شرب السوائل بكثرة، لأن الحفاظ على رطوبة الجسم يساعد في التعرق ويحافظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية. * توخى الحذر عند استخدام بعض الأدوية، لوجود أدوية عديدة يمكن أن تؤثر فيقدرة حفاظ الجسم على رطوبته. * تجنب البقاء داخل سيارة حارة، لأن حرارة السيارة التي تقف تحت الشمس يمكن أن تصل إلى أكثر من 71 م˚. * الحرص على أخذ قسط من الراحة بشكل متكرر في منطقة مظللة أو باردة من وقت لآخر؛ وذلك لأن الاستراحة وتعويض السوائل المفقودة هما أمران يساعدان الجسم على تنظيم درجة حرارته. * التأقلم مع الجو، إذيفضل أن يأخذ الجسم وقتًا كافيًا بمدة لا تقل عن ثلاثة أيام قبل أداء مناسك العمرة، وبصفة خاصة للأطفال وكبار السن وذوي الأمراض المزمنة؛ للتكيف مع درجات الحرارة والرطوبة النسبية لتقليل فرص الإصابة بالإجهاد الحراري.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131828
Appears in Collections :3- المحور الثالث الدراسات البيئية والصحية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
السجل العلمي لأبحاث الملتقى 18-282-293.pdfبحث - دراسة الأداء الحراري2.03 MBAdobe PDFThumbnail
View/Open
دراسة الأداء الحراري بساحات المسجد الحرام خلال رمضان 1438هـ.docxالبحث بصيغة وورد6.17 MBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.