المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2018-05-01

 دور الأنشطة الاتصالية في توعية الحجاج والمعتمرين بالخدمات الجديدة التي تقدمها الرئاسة العامة لشؤون الحرمين وفقًا لرؤية المملكة 2030

 عبد الظاهر, وجدي حلمي عيد


//uquui/handle/20.500.12248/131823
0 التحميل
545 المشاهدات

دور الأنشطة الاتصالية في توعية الحجاج والمعتمرين بالخدمات الجديدة التي تقدمها الرئاسة العامة لشؤون الحرمين وفقًا لرؤية المملكة 2030

الناشر :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
تاريخ النشر : 2018-05-01
الوصف : توصيات البحث: 1- التخطيط والتدريب العملي المستمر لصقل مهارات الكوادر البشرية في إدارة العلاقات العامة بالرئاسة العامة لشؤون الحرمين وتنمية أدائها ورفع مستوى جاهزيتها للتعامل مع الأزمات. 2- ينبغي توفير عدد من الكفاءات المتخصصة في مجال إدارة العلاقات العامة في الرئاسة العامة لشؤون الحرمين مع التدقيق في اختيار العاملين بها وتوافر الصفات الإيجابية لديهم. 3- الاهتمام بعمل ندوات وورش عمل بإدارة العلاقات العامة بالرئاسة العامة لشؤون الحرمين وكذلك المعنيين أو المهتمين بها من الأساتذة والخبراء الأكاديميين من أجل تطوير عمل مهام إدارة العلاقات العامة ورفع كفاءتها. 4 - التنسيق بين الخبراء والمتخصصين من أساتذة الإعلام والرئاسة العامة لشؤون الحرمين لعمل خطة إعلامية متكاملة لإدارة العلاقات العامة وتتناول فلسفة وأسلوب تطوير عمل العلاقات العامة بالرئاسة العامة لشؤون الحرمين. 5 - ضرورة الاستعانة بمستشار خارجي وبخبراء لكي يقوموا بوضع خطط استراتيجية والاهتمام بدراسة طرق تقويم برامج إدارة العلاقات العامة بالرئاسة العامة لشؤون الحرمين؛ للوقوف على أهم العقبات والصعوبات التي تواجه العاملين بها حتى يمكن التغلب والسيطرة عليها.
اللغة : other
جزء من السلسلة أبحاث الملتقى العلمي 18;4

سعت الدراسة إلى تعرف دور الأنشطة الاتصالية بكل أشكالها المختلفة في دعم صورة المملكة العربية السعودية 2030 لدى زواربيت الله الحرام، وتعرف أهم الخدمات والبرامج التي تقدمها حكومة خادم الشريفين، متمثلة في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (450) مفردة من دول العالم الإسلامي المختلف من الحجاج والمعتمرين، وخلصت نتائج الدراسة إلى أن نسبة 97 % من أفراد العينة يرون أن الخدمات التي تقوم بها إدارة العلاقات العامة بالرئاسة العامة لشؤون الحرمين في إطار رؤية المملكة 2030 في تعريف الحاج والمعتمر بالمناسك الدينية الصحيحة المتعلقة بمناسك الحج والعمرة، ونسبة 90.1 % منهم يرون أنها تزود وسائل الإعلام بالمعلومات والخدمات والبيانات الصحيحة لرئاسة الحرمين، ونسبة 80.3 % منهم يرون أنها تزودهم بمواعيد الدروس الدينية المقامة بالمسجد الحرام والنبوي، وأن الوسائل الاتصالية الأكثر استخدامًا لأفراد العينة في أداء الأنشطة الاتصالية بالرئاسة العامة لشؤون الحرمين في إطار رؤية المملكة 2030 هي الملصقات الدينية في الترتيب الأول بمتوسط 9.43، ثم مجلة الرئاسة العامة لشؤون الحرمين في الترتيب الثاني بمتوسط 8.97، وقنوات التواصل الاجتماعي في الترتيب الثالث بمتوسط 7.97، والكتيبات التي تصدرها الرئاسة العامة لشؤون الحرمين في الترتيب الرابع بمتوسط 7.96 ، وأن نسبة 40.3 % من أفراد العينة راضون جدًّا عن الأنشطة الاتصالية بالرئاسة العامة لشؤون الحرمين في إطار رؤية المملكة 2030 كمصدر في الحصول على المعلومات الخاصة بالحج والعمرة، ونسبة 49.8 % منهم راضون إلى حد ما، ونسبة 9.9 % منهم غير راضين عن هذه الأنشطة.

العنوان: دور الأنشطة الاتصالية في توعية الحجاج والمعتمرين بالخدمات الجديدة التي تقدمها الرئاسة العامة لشؤون الحرمين وفقًا لرؤية المملكة 2030
المؤلفون: عبد الظاهر, وجدي حلمي عيد
غريب, محمد علي محمد
الموضوعات :: توعية الحجاج والمعتمرين
خدمة الحجاج والمعتمرين
الرئاسة العامة لشؤون الحرمين
رؤية 2030
تاريخ النشر :: 1-مايو-2018
الناشر :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
رقم السلسلة - رقم التقرير: أبحاث الملتقى العلمي 18;4
الملخص: سعت الدراسة إلى تعرف دور الأنشطة الاتصالية بكل أشكالها المختلفة في دعم صورة المملكة العربية السعودية 2030 لدى زواربيت الله الحرام، وتعرف أهم الخدمات والبرامج التي تقدمها حكومة خادم الشريفين، متمثلة في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (450) مفردة من دول العالم الإسلامي المختلف من الحجاج والمعتمرين، وخلصت نتائج الدراسة إلى أن نسبة 97 % من أفراد العينة يرون أن الخدمات التي تقوم بها إدارة العلاقات العامة بالرئاسة العامة لشؤون الحرمين في إطار رؤية المملكة 2030 في تعريف الحاج والمعتمر بالمناسك الدينية الصحيحة المتعلقة بمناسك الحج والعمرة، ونسبة 90.1 % منهم يرون أنها تزود وسائل الإعلام بالمعلومات والخدمات والبيانات الصحيحة لرئاسة الحرمين، ونسبة 80.3 % منهم يرون أنها تزودهم بمواعيد الدروس الدينية المقامة بالمسجد الحرام والنبوي، وأن الوسائل الاتصالية الأكثر استخدامًا لأفراد العينة في أداء الأنشطة الاتصالية بالرئاسة العامة لشؤون الحرمين في إطار رؤية المملكة 2030 هي الملصقات الدينية في الترتيب الأول بمتوسط 9.43، ثم مجلة الرئاسة العامة لشؤون الحرمين في الترتيب الثاني بمتوسط 8.97، وقنوات التواصل الاجتماعي في الترتيب الثالث بمتوسط 7.97، والكتيبات التي تصدرها الرئاسة العامة لشؤون الحرمين في الترتيب الرابع بمتوسط 7.96 ، وأن نسبة 40.3 % من أفراد العينة راضون جدًّا عن الأنشطة الاتصالية بالرئاسة العامة لشؤون الحرمين في إطار رؤية المملكة 2030 كمصدر في الحصول على المعلومات الخاصة بالحج والعمرة، ونسبة 49.8 % منهم راضون إلى حد ما، ونسبة 9.9 % منهم غير راضين عن هذه الأنشطة.
الوصف :: توصيات البحث: 1- التخطيط والتدريب العملي المستمر لصقل مهارات الكوادر البشرية في إدارة العلاقات العامة بالرئاسة العامة لشؤون الحرمين وتنمية أدائها ورفع مستوى جاهزيتها للتعامل مع الأزمات. 2- ينبغي توفير عدد من الكفاءات المتخصصة في مجال إدارة العلاقات العامة في الرئاسة العامة لشؤون الحرمين مع التدقيق في اختيار العاملين بها وتوافر الصفات الإيجابية لديهم. 3- الاهتمام بعمل ندوات وورش عمل بإدارة العلاقات العامة بالرئاسة العامة لشؤون الحرمين وكذلك المعنيين أو المهتمين بها من الأساتذة والخبراء الأكاديميين من أجل تطوير عمل مهام إدارة العلاقات العامة ورفع كفاءتها. 4 - التنسيق بين الخبراء والمتخصصين من أساتذة الإعلام والرئاسة العامة لشؤون الحرمين لعمل خطة إعلامية متكاملة لإدارة العلاقات العامة وتتناول فلسفة وأسلوب تطوير عمل العلاقات العامة بالرئاسة العامة لشؤون الحرمين. 5 - ضرورة الاستعانة بمستشار خارجي وبخبراء لكي يقوموا بوضع خطط استراتيجية والاهتمام بدراسة طرق تقويم برامج إدارة العلاقات العامة بالرئاسة العامة لشؤون الحرمين؛ للوقوف على أهم العقبات والصعوبات التي تواجه العاملين بها حتى يمكن التغلب والسيطرة عليها.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131823
يظهر في المجموعات :2- المحور الثاني الدراسات التقنية والإعلامية

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
السجل العلمي لأبحاث الملتقى 18-170-196.pdfبحث - دور الأنشطة الاتصالية في توعية الحجاج1 MBAdobe PDFصورة مصغرة
عرض/ فتح
دور الأنشطة الاتصالية في توعية الحجاج والمعتمرين بالخدمات الجديدة التي تقدمها الرئاسة العامة لشؤون الحرمين وفقاً لرؤية المملكة2030.docxالبحث بصيغة وورد153.87 kBMicrosoft Word XMLعرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك