- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
أثر تطبيق مبادئ الجودة الشاملة على خدمات ومرافق الحج
هدفت الدراسة إلى معرفة مفهوم أثر تطبيق مبادئ الجودة الشاملة على خدمات ومرافق الحج, والتي لها الجانب الأكبر في تسهيل حركة الحجاج ،وتوفير أفضل المقاييس للجودة الشاملة لتحسين أداء هذه المرافق من خلال التحسين المستمر لجودة الخدمات. وذلك من خلال التركيز على الحجاج, والتزام الإدارة العليا بتطبيق الجودة, ومشاركة الإداريين والعاملين في مجال خدمات الحج, ووضع الإستراتيجيات والسياسات بهدف التحسين والتطوير المستمر من خلال اتباع نظم إدارة مرنة تتميز بالمشاركة الجماعية من قبل المخططين لها. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم الاعتماد على أداة الاستبيان في جمع البيانات وتحليلها على مجتمع الدراسة ممثلًا بـ الطبقة الإدارية العليا من المشرفين على مؤسسات الطوافة ومكاتب الحج والعمرة في مدينة مكة المكرمة, واعتمدت الدراسة على العينة الغير عشوائية القصدية. حيث أخذت عينة هذه الدراسة من مجموع المشرفين على مؤسسات الطوافة ومكاتب الحج والعمرة في مدينة مكة المكرمة. بأن تم توزيع 264 استمارة تم استرجاعها وإدخالها لبرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية. وتم التوصل الى معرفة وجود الاهتمام الكبير والواضح من قبل مؤسسات الطوافة ومكاتب الحج الى تطبيق مبادئ الجودة الشاملة بدرجات ومستويات إيجابية ومتفاوتة على حسب خطط وبراج التنمية التي تنتهجها سنويًا, ويظهر أيضًا أن هناك علاقات ذات دلالة إحصائية بين جميع متغيرات مبادئ الجودة الشاملة التي اعتمدها الباحث في دراسته. وخلصت الدراسة إلى عدة توصيات مهمة أبرزها: ضرورة زيادة الاهتمام والالتزام مؤسسات الطوافة ومكاتب الحج بتطبيق كافة أبعاد الجودة الشاملة, وذلك بهدف تطوير خدمات الحرم المكي الشريف بما يناسب رغبات وتطلعات الحجاج, كذلك يجب إشراك الإداريين والعاملين في مجالات الإرشاد للحج, ويتطلع الباحث إلى ضرورة توفر نظم إدارية مرنة قابلة للتجديد والتطوير والتعديل باستمرار لملاءمة الخدمات المقدمة لحجاج مكة المكرمة في الحرم الشريف.
العنوان: | أثر تطبيق مبادئ الجودة الشاملة على خدمات ومرافق الحج |
المؤلفون: | غزاوي, عمر حسن محمد صالح |
الموضوعات :: | جودة خدمة الحجاج والمعتمرين المرافق العامة |
تاريخ النشر :: | 10-مايو-2017 |
الناشر :: | معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى |
رقم السلسلة - رقم التقرير: | أبحاث الملتقى العلمي 17;4 |
الملخص: | هدفت الدراسة إلى معرفة مفهوم أثر تطبيق مبادئ الجودة الشاملة على خدمات ومرافق الحج, والتي لها الجانب الأكبر في تسهيل حركة الحجاج ،وتوفير أفضل المقاييس للجودة الشاملة لتحسين أداء هذه المرافق من خلال التحسين المستمر لجودة الخدمات. وذلك من خلال التركيز على الحجاج, والتزام الإدارة العليا بتطبيق الجودة, ومشاركة الإداريين والعاملين في مجال خدمات الحج, ووضع الإستراتيجيات والسياسات بهدف التحسين والتطوير المستمر من خلال اتباع نظم إدارة مرنة تتميز بالمشاركة الجماعية من قبل المخططين لها. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم الاعتماد على أداة الاستبيان في جمع البيانات وتحليلها على مجتمع الدراسة ممثلًا بـ الطبقة الإدارية العليا من المشرفين على مؤسسات الطوافة ومكاتب الحج والعمرة في مدينة مكة المكرمة, واعتمدت الدراسة على العينة الغير عشوائية القصدية. حيث أخذت عينة هذه الدراسة من مجموع المشرفين على مؤسسات الطوافة ومكاتب الحج والعمرة في مدينة مكة المكرمة. بأن تم توزيع 264 استمارة تم استرجاعها وإدخالها لبرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية. وتم التوصل الى معرفة وجود الاهتمام الكبير والواضح من قبل مؤسسات الطوافة ومكاتب الحج الى تطبيق مبادئ الجودة الشاملة بدرجات ومستويات إيجابية ومتفاوتة على حسب خطط وبراج التنمية التي تنتهجها سنويًا, ويظهر أيضًا أن هناك علاقات ذات دلالة إحصائية بين جميع متغيرات مبادئ الجودة الشاملة التي اعتمدها الباحث في دراسته. وخلصت الدراسة إلى عدة توصيات مهمة أبرزها: ضرورة زيادة الاهتمام والالتزام مؤسسات الطوافة ومكاتب الحج بتطبيق كافة أبعاد الجودة الشاملة, وذلك بهدف تطوير خدمات الحرم المكي الشريف بما يناسب رغبات وتطلعات الحجاج, كذلك يجب إشراك الإداريين والعاملين في مجالات الإرشاد للحج, ويتطلع الباحث إلى ضرورة توفر نظم إدارية مرنة قابلة للتجديد والتطوير والتعديل باستمرار لملاءمة الخدمات المقدمة لحجاج مكة المكرمة في الحرم الشريف. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131709 |
يظهر في المجموعات : | 1- المحور الأول الدراسات الإدارية والاقتصادية |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
الملتقى العلمي 17-51-63.pdf | بحث - أثر تطبيق مبادئ الجودة الشاملة على خدمات ومرافق الحج | 365.05 kB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
أثر تطبيق مبادئ الجودة الشاملة على خدمات ومرافق الحج.docx | البحث بصيغة وورد | 201.92 kB | Microsoft Word XML | عرض/ فتح |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)