D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2017-05-10

 أثر تطبيق مبادئ الجودة الشاملة على خدمات ومرافق الحج

 غزاوي, عمر حسن محمد صالح


//uquui/handle/20.500.12248/131709
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorغزاوي, عمر حسن محمد صالح
dc.date.accessioned2021-11-08T15:27:54Z-
dc.date.available2021-11-08T15:27:54Z-
dc.date.issued2017-05-10
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131709-
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى معرفة مفهوم أثر تطبيق مبادئ الجودة الشاملة على خدمات ومرافق الحج, والتي لها الجانب الأكبر في تسهيل حركة الحجاج ،وتوفير أفضل المقاييس للجودة الشاملة لتحسين أداء هذه المرافق من خلال التحسين المستمر لجودة الخدمات. وذلك من خلال التركيز على الحجاج, والتزام الإدارة العليا بتطبيق الجودة, ومشاركة الإداريين والعاملين في مجال خدمات الحج, ووضع الإستراتيجيات والسياسات بهدف التحسين والتطوير المستمر من خلال اتباع نظم إدارة مرنة تتميز بالمشاركة الجماعية من قبل المخططين لها. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم الاعتماد على أداة الاستبيان في جمع البيانات وتحليلها على مجتمع الدراسة ممثلًا بـ الطبقة الإدارية العليا من المشرفين على مؤسسات الطوافة ومكاتب الحج والعمرة في مدينة مكة المكرمة, واعتمدت الدراسة على العينة الغير عشوائية القصدية. حيث أخذت عينة هذه الدراسة من مجموع المشرفين على مؤسسات الطوافة ومكاتب الحج والعمرة في مدينة مكة المكرمة. بأن تم توزيع 264 استمارة تم استرجاعها وإدخالها لبرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية. وتم التوصل الى معرفة وجود الاهتمام الكبير والواضح من قبل مؤسسات الطوافة ومكاتب الحج الى تطبيق مبادئ الجودة الشاملة بدرجات ومستويات إيجابية ومتفاوتة على حسب خطط وبراج التنمية التي تنتهجها سنويًا, ويظهر أيضًا أن هناك علاقات ذات دلالة إحصائية بين جميع متغيرات مبادئ الجودة الشاملة التي اعتمدها الباحث في دراسته. وخلصت الدراسة إلى عدة توصيات مهمة أبرزها: ضرورة زيادة الاهتمام والالتزام مؤسسات الطوافة ومكاتب الحج بتطبيق كافة أبعاد الجودة الشاملة, وذلك بهدف تطوير خدمات الحرم المكي الشريف بما يناسب رغبات وتطلعات الحجاج, كذلك يجب إشراك الإداريين والعاملين في مجالات الإرشاد للحج, ويتطلع الباحث إلى ضرورة توفر نظم إدارية مرنة قابلة للتجديد والتطوير والتعديل باستمرار لملاءمة الخدمات المقدمة لحجاج مكة المكرمة في الحرم الشريف.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرىen_US
dc.relation.ispartofseriesأبحاث الملتقى العلمي 17;4
dc.subjectجودة خدمة الحجاج والمعتمرينen_US
dc.subjectالمرافق العامةen_US
dc.titleأثر تطبيق مبادئ الجودة الشاملة على خدمات ومرافق الحجen_US
dc.typeArticleen_US
local.sitehajj2021en_US
Appears in Collections :1- المحور الأول الدراسات الإدارية والاقتصادية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الملتقى العلمي 17-51-63.pdfبحث - أثر تطبيق مبادئ الجودة الشاملة على خدمات ومرافق الحج365.05 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
أثر تطبيق مبادئ الجودة الشاملة على خدمات ومرافق الحج.docxالبحث بصيغة وورد201.92 kBMicrosoft Word XMLView/Open

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.