- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
مستقبل أعمال خدمات الحج والعمرة والتحول نحو التميز المؤسسي
تتمتع المملكة العربية السعودية بمكانة دولية مرموقة لموقعها الجغرافي الفريد والتجاري، وتهفو إليها أفئدة المسلمين من شتى أنحاء العالم أجمع لمكانتها الدينية كقبلة للمسلمين ووجود الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة ، وقد حظيت هذه المقدسات باهتمام بالغ من الحكومة ويرى ذلك جليًا في الحرمين الشريفين ومختلف المشاعر المقدمة ، كما تسمو رؤية المملكة 2030م إلى رفع الطاقة الاستيعابية وأعداد الحجاج والمعتمرين إلى أرقام قياسية لم يسبق لها مثيل، الأمر الذي سيدفع إلى السعي الدءوب لتطوير شتى الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين. تتناول الورقة مراحل انتقال مهنة الطوافة من العمل الفردي لتتحول إلى العمل المؤسسي في العهد السعودي وتشكل هذا الانتقال خلال عدة مراحل تحول جوهرية تمت من خلال الممارسات والخبرات المتراكمة للمطوفين، حيث تعد مهنة الطوافة من أعرق المهن المكية في خدمة ضيوف الرحمن وتوفير الرعاية الشاملة لهم، ومنذ إطلاق حكومة المملكة العربية مختلف برامج التحول وبرامج الجودة والتميز، والتي تعبر كأجراس إنذار لمجالس إدارات مؤسسات أرباب الطوائف كان من المفترض إعادة التفكير والسعي إلى دفع عجلة التطوير والتنمية بهذه المؤسسات نحو آفاق جديدة والخروج من التقليدية في إدارة هذه المؤسسات إلى استخدام نماذج عالمية تسهم في نهضة المهنة لمواجهة احتمالات زيادة الطلب واتساع الأسواق. وتستعرض الورقة مستقبل المهنة والتوجه من العمل بالأسلوب الحالي لإدارة المؤسسات الذي يعبر عن سلسلة من الاجتهادات المشكورة لمجالس إدارات المؤسسات المتتالية والهيئة التنسيقة إلى استخدام الأساليب الحديثة في إدارة الأعمال من خلال تبني أنظمة الجودة والتميز المؤسسي واستخدام أفضل الممارسات وأدوات التقييم والتحسين المستمر والتي من شأنها إيضاح نقاط القوة وفرص التحسين ومكامن القصور للوصول إلى الهدف الأسمى وهو "خدمة ضيوف الرحمن"، وإيضاح الحاجة إلى ضرورة استخدام نماذج التميز لوضع إطار إداري لضمان نجاح المؤسسات، حيث تم بناء النماذج على مجموعة من المفاهيم والمعايير لتقدم لغة مشتركة لبيئة الأعمال وتقوم بدمج المبادرات القائمة والمخطط لها وإزالة الازدواجية بالإضافة لتقييم المؤسسات خلال مسيرتها نحو التميز ، ويوضح الشكل التالي ترابط الممكنات بالنتائج لنموذج التميز وإمكانيته الفائقة لتغطية جوانب الأعمال وإدارتها واحتوائه على معايير فرعية ونقاط إرشادية.
Title: | مستقبل أعمال خدمات الحج والعمرة والتحول نحو التميز المؤسسي |
Authors: | سجيني, أيمن يوسف سجيني, رقاء إسماعيل عبد العزيز, طارق إبراهيم |
Subjects :: | جودة خدمة الحجاج والمعتمرين |
Issue Date :: | 10-May-2017 |
Publisher :: | معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى |
Series/Report no.: | أبحاث الملتقى العلمي 17;15 |
Abstract: | تتمتع المملكة العربية السعودية بمكانة دولية مرموقة لموقعها الجغرافي الفريد والتجاري، وتهفو إليها أفئدة المسلمين من شتى أنحاء العالم أجمع لمكانتها الدينية كقبلة للمسلمين ووجود الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة ، وقد حظيت هذه المقدسات باهتمام بالغ من الحكومة ويرى ذلك جليًا في الحرمين الشريفين ومختلف المشاعر المقدمة ، كما تسمو رؤية المملكة 2030م إلى رفع الطاقة الاستيعابية وأعداد الحجاج والمعتمرين إلى أرقام قياسية لم يسبق لها مثيل، الأمر الذي سيدفع إلى السعي الدءوب لتطوير شتى الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين. تتناول الورقة مراحل انتقال مهنة الطوافة من العمل الفردي لتتحول إلى العمل المؤسسي في العهد السعودي وتشكل هذا الانتقال خلال عدة مراحل تحول جوهرية تمت من خلال الممارسات والخبرات المتراكمة للمطوفين، حيث تعد مهنة الطوافة من أعرق المهن المكية في خدمة ضيوف الرحمن وتوفير الرعاية الشاملة لهم، ومنذ إطلاق حكومة المملكة العربية مختلف برامج التحول وبرامج الجودة والتميز، والتي تعبر كأجراس إنذار لمجالس إدارات مؤسسات أرباب الطوائف كان من المفترض إعادة التفكير والسعي إلى دفع عجلة التطوير والتنمية بهذه المؤسسات نحو آفاق جديدة والخروج من التقليدية في إدارة هذه المؤسسات إلى استخدام نماذج عالمية تسهم في نهضة المهنة لمواجهة احتمالات زيادة الطلب واتساع الأسواق. وتستعرض الورقة مستقبل المهنة والتوجه من العمل بالأسلوب الحالي لإدارة المؤسسات الذي يعبر عن سلسلة من الاجتهادات المشكورة لمجالس إدارات المؤسسات المتتالية والهيئة التنسيقة إلى استخدام الأساليب الحديثة في إدارة الأعمال من خلال تبني أنظمة الجودة والتميز المؤسسي واستخدام أفضل الممارسات وأدوات التقييم والتحسين المستمر والتي من شأنها إيضاح نقاط القوة وفرص التحسين ومكامن القصور للوصول إلى الهدف الأسمى وهو "خدمة ضيوف الرحمن"، وإيضاح الحاجة إلى ضرورة استخدام نماذج التميز لوضع إطار إداري لضمان نجاح المؤسسات، حيث تم بناء النماذج على مجموعة من المفاهيم والمعايير لتقدم لغة مشتركة لبيئة الأعمال وتقوم بدمج المبادرات القائمة والمخطط لها وإزالة الازدواجية بالإضافة لتقييم المؤسسات خلال مسيرتها نحو التميز ، ويوضح الشكل التالي ترابط الممكنات بالنتائج لنموذج التميز وإمكانيته الفائقة لتغطية جوانب الأعمال وإدارتها واحتوائه على معايير فرعية ونقاط إرشادية. |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131706 |
Appears in Collections : | 1- المحور الأول الدراسات الإدارية والاقتصادية |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
الملتقى العلمي 17-181-189.pdf | بحث - مستقبل أعمال خدمات الحج والعمرة والتحول نحو التميز المؤسسي | 352.42 kB | Adobe PDF | View/Open |
مستقبل أعمال خدمات الحج والعمرة والتحول نحو التميز المؤسسي.docx | البحث بصيغة وورد | 2.34 MB | Microsoft Word XML | View/Open |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)