D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2017-05-10

 التخطيط لإدارة استمرارية الأعمال في حالات الطوارئ

 الرحيلي, نايف راشد داخل


//uquui/handle/20.500.12248/131704
0 Downloads
510 Visits

التخطيط لإدارة استمرارية الأعمال في حالات الطوارئ

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2017-05-10
Description : توصيات البحث: 1- ضرورة إعداد معيار لإدارة استمرارية الأعمال في حالات الطوارئ والأزمات والكوارث على مستوى الدولة، وإلزام جميع مؤسسات الدولة بالعمل به وتطبيقه للحد من الآثار المترتبة على توقف الأعمال في حالات الطوارئ. 2- ترسيخ ونشر مبدأ إدارة استمرارية الأعمال لدى الإدارات العليا في مؤسسات الدولة أولًا ثم لدى جميع قطاعات المؤسسات الداخلية على أن يشمل جميع الموظفين والعاملين من خلال التوعية والتثقيف المستمر. 3- ضرورة وجود خطة مكتوبة لكل مؤسسة لإدارة استمرارية الأعمال في حالات الطوارئ والأزمات والكوارث توضح كافة الخطوات الواجب اتباعها في حال تعرض المؤسسة لحالة طارئة حتى عودة الأوضاع إلى طبيعتها. 4- ضرورة أن يكون كل فرد في المؤسسة على دراية تامة بتفاصيل خطة إدارة استمرارية الأعمال في حالات الطوارئ، مع التركيز على دوره ومسئولياته في الخطة في حال تعرضت المؤسسة لحالة طارئة. 5- أهمية تحديد وتحليل وتقييم شامل للمخاطر التي تعرضت لها المؤسسة في وقت سابق أو من الممكن أن تتعرض لها مستقبلًا، وتحليل آثارها على توقف الأعمال والأنشطة والخدمات التي تقدمها المؤسسة. 6- ضرورة تدريب فريق العمل المستجيب لحالات الطوارئ في المؤسسة والمنفذ لخطة إدارة استمرارية الأعمال، وإجراء التمارين والفرضيات بصفة دورية. 7- أهمية المراجعة والمتابعة المستمرة لخطة برنامج إدارة استمرارية الأعمال لحل الإشكالات التي تواجه البرنامج وإضافة التحسينات لمواكبة التطورات والمستجدات.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 17;13

من المتعارف عليه أن مفهوم إدارة استمرارية الأعمال في حالات الطوارئ الذي يعني "بناء قدرة المؤسسات والمنظمات على الاستمرار في تقديم خدماتها ومهامها الأساسية الضرورية - كحد أدنى - أثناء وبعد حدوث الحالات الطارئة أو الأزمات أو الكوارث" قد أصبح من العناصر الأساسية في منظومة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث التي تحتاج إلى تضافر الجهود وتسخير كافة الإمكانات التي تمكن المؤسسات الحكومية والخاصة من القدرة على إدارة استمرارية الأعمال أثناء وبعد مواجهة الحالات الطارئة حتى عودة الأوضاع إلى طبيعتها، حيث أن توقفها عن أداء أعمالها الأساسية الضرورية للمجتمع يؤدي إلى خلل واضح في المنظومة الأمنية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية. وقد هدف البحث إلى التعرف على كيفية التخطيط لإدارة استمرارية الأعمال في حالات الطوارئ، واستخدم للوصول إلى ذلك الهدف المنهج الاستقرائي والاستنباطي بأدواتهما من وصف وتحليل، وتوصل البحث إلى عدد من التوصيات من أهمها: ضرورة إعداد ووضع معيار لإدارة استمرارية الأعمال في حالات الطوارئ والأزمات والكوارث على مستوى الدولة، وإلزام جميع مؤسسات الدولة بالعمل به وتطبيقه للحد من الآثار المترتبة على توقف الأعمال في حالات الطوارئ والأزمات والكوارث.

Title: التخطيط لإدارة استمرارية الأعمال في حالات الطوارئ
Authors: الرحيلي, نايف راشد داخل
Subjects :: إدارة الأزمات
العمل في حالات الطوارئ
Issue Date :: 10-May-2017
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 17;13
Abstract: من المتعارف عليه أن مفهوم إدارة استمرارية الأعمال في حالات الطوارئ الذي يعني "بناء قدرة المؤسسات والمنظمات على الاستمرار في تقديم خدماتها ومهامها الأساسية الضرورية - كحد أدنى - أثناء وبعد حدوث الحالات الطارئة أو الأزمات أو الكوارث" قد أصبح من العناصر الأساسية في منظومة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث التي تحتاج إلى تضافر الجهود وتسخير كافة الإمكانات التي تمكن المؤسسات الحكومية والخاصة من القدرة على إدارة استمرارية الأعمال أثناء وبعد مواجهة الحالات الطارئة حتى عودة الأوضاع إلى طبيعتها، حيث أن توقفها عن أداء أعمالها الأساسية الضرورية للمجتمع يؤدي إلى خلل واضح في المنظومة الأمنية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية. وقد هدف البحث إلى التعرف على كيفية التخطيط لإدارة استمرارية الأعمال في حالات الطوارئ، واستخدم للوصول إلى ذلك الهدف المنهج الاستقرائي والاستنباطي بأدواتهما من وصف وتحليل، وتوصل البحث إلى عدد من التوصيات من أهمها: ضرورة إعداد ووضع معيار لإدارة استمرارية الأعمال في حالات الطوارئ والأزمات والكوارث على مستوى الدولة، وإلزام جميع مؤسسات الدولة بالعمل به وتطبيقه للحد من الآثار المترتبة على توقف الأعمال في حالات الطوارئ والأزمات والكوارث.
Description :: توصيات البحث: 1- ضرورة إعداد معيار لإدارة استمرارية الأعمال في حالات الطوارئ والأزمات والكوارث على مستوى الدولة، وإلزام جميع مؤسسات الدولة بالعمل به وتطبيقه للحد من الآثار المترتبة على توقف الأعمال في حالات الطوارئ. 2- ترسيخ ونشر مبدأ إدارة استمرارية الأعمال لدى الإدارات العليا في مؤسسات الدولة أولًا ثم لدى جميع قطاعات المؤسسات الداخلية على أن يشمل جميع الموظفين والعاملين من خلال التوعية والتثقيف المستمر. 3- ضرورة وجود خطة مكتوبة لكل مؤسسة لإدارة استمرارية الأعمال في حالات الطوارئ والأزمات والكوارث توضح كافة الخطوات الواجب اتباعها في حال تعرض المؤسسة لحالة طارئة حتى عودة الأوضاع إلى طبيعتها. 4- ضرورة أن يكون كل فرد في المؤسسة على دراية تامة بتفاصيل خطة إدارة استمرارية الأعمال في حالات الطوارئ، مع التركيز على دوره ومسئولياته في الخطة في حال تعرضت المؤسسة لحالة طارئة. 5- أهمية تحديد وتحليل وتقييم شامل للمخاطر التي تعرضت لها المؤسسة في وقت سابق أو من الممكن أن تتعرض لها مستقبلًا، وتحليل آثارها على توقف الأعمال والأنشطة والخدمات التي تقدمها المؤسسة. 6- ضرورة تدريب فريق العمل المستجيب لحالات الطوارئ في المؤسسة والمنفذ لخطة إدارة استمرارية الأعمال، وإجراء التمارين والفرضيات بصفة دورية. 7- أهمية المراجعة والمتابعة المستمرة لخطة برنامج إدارة استمرارية الأعمال لحل الإشكالات التي تواجه البرنامج وإضافة التحسينات لمواكبة التطورات والمستجدات.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131704
Appears in Collections :1- المحور الأول الدراسات الإدارية والاقتصادية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الملتقى العلمي 17-167-175.pdfبحث - التخطيط لإدارة استمرارية الأعمال في حالات الطوارئ271.51 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
التخطيط لإدارة استمرارية الأعمال في حالات الطوارئ.docxالبحث بصيغة وورد108.74 kBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.