- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
فعالية برنامج إرشادي في إدارة حالات انفعال الغـضب لدى الجالية المسلمة بكندا قبل السفر لأداء مناسك الحج والعمرة والزيارة
تهدف الدراسة إلى تقديم برنامج إرشادي لتهيئة الشباب لإدارة انفعال الغضب قبل الذهاب لأداء مناسك الحج والعمرة, حيث تم تحديد الموضوع والأهداف والتساؤلات والفروض والأهمية، إضافة الى التعريف بالمفاهيم المستخدمة، وفي ضوء ما تم مراجعته من دراسات وأبحاث سابقة وحديثة تحددت الإجراءات المنهجية المتبعة لتنفيذ الدراسة للإجابة عن تساؤلاته وتحقيق أهدافه، وقد اعتمدت الدراسة على استخدام الوصف والتصميم التجريبي ذي المجموعتين (الضابطة والتجريبية) ، فتألفت عينة الدراسة من( 27 ) شابًا من الذكور والإناث من مختلف الجنسيات من أبناء الجالية المسلمة المترددين على مركز أبي هريرة الإسلامي بمدينة تورنتو في كندا, وتكونت المجموعة التجريبية من (15) شابًا والمجموعة الضابطةمن (12) شابًا. ولجمع بيانات الدراسة تم تطبيق أداة مقياس الغضب الإكلينيكي على المجموعتين قبل وبعد تنفيذ البرنامج الإرشادي على المجموعة التجريبية, وفي إجراء آخر تم تطبيق مقياس إدارة الغضب على المجموعة التجريبية, واستخدمت الباحثة البرنامج الإحصائي SPSS لمعالجة بيانات البحث للحصول على النتائج, والتي كشفت اتفاق كلتا المجموعتين إلى درجة كبيرة فيما يتعلق بوجود تقارب في النتائج حول مقياس الغضب الإكلينيكي قبل تنفيذ البرنامج الارشادي, واختلفت بعد تنفيذه لصالح المجموعة التجريبية. مما يعني أن تعريض المجموعة التجريبية للبرنامج الارشادي قد زود شباب المجموعة التجريبية بمعلومات ومهارات أعدت وأهلت الشباب نفسيًا لإدارة انفعال الغضب، كما توصل إلى وجود علاقة ارتباطيه دالة موجبة بين درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الغضب الاكلينيكي ودرجاتهم في مقياس إدارة الغضب, والذي دل على فاعلية وأثر البرنامج المستخدم على شباب المجموعة التجريبية, مما انعكس بالإيجابية فظهر كفرق دال إحصائيًا بينهم وبين المجموعة الضابطة, وترجمت هذه النتيجة إمكانية إحداث تغييرات في حدة الغضب من خلال ادارة الغضب لدى الشباب بشكل ملحوظ, والذي دل على مدى ارتباط البرنامج وقدرته على خفض الغضب إذا توفرت البيئة المساعدة على ذلك .وعلى ما سبق تم تفسير ومناقشة النتائج في ضوء الأطر والنماذج النظرية المتعارف عليها ، وفي الختام وضعت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات البحثية المستقبلية.
العنوان: | فعالية برنامج إرشادي في إدارة حالات انفعال الغـضب لدى الجالية المسلمة بكندا قبل السفر لأداء مناسك الحج والعمرة والزيارة |
المؤلفون: | عبد الوهاب, هدى جلال |
الموضوعات :: | سلوكيات الحجاج والمعتمرين |
تاريخ النشر :: | 10-مايو-2017 |
الناشر :: | معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى |
رقم السلسلة - رقم التقرير: | أبحاث الملتقى العلمي 17;12 |
الملخص: | تهدف الدراسة إلى تقديم برنامج إرشادي لتهيئة الشباب لإدارة انفعال الغضب قبل الذهاب لأداء مناسك الحج والعمرة, حيث تم تحديد الموضوع والأهداف والتساؤلات والفروض والأهمية، إضافة الى التعريف بالمفاهيم المستخدمة، وفي ضوء ما تم مراجعته من دراسات وأبحاث سابقة وحديثة تحددت الإجراءات المنهجية المتبعة لتنفيذ الدراسة للإجابة عن تساؤلاته وتحقيق أهدافه، وقد اعتمدت الدراسة على استخدام الوصف والتصميم التجريبي ذي المجموعتين (الضابطة والتجريبية) ، فتألفت عينة الدراسة من( 27 ) شابًا من الذكور والإناث من مختلف الجنسيات من أبناء الجالية المسلمة المترددين على مركز أبي هريرة الإسلامي بمدينة تورنتو في كندا, وتكونت المجموعة التجريبية من (15) شابًا والمجموعة الضابطةمن (12) شابًا. ولجمع بيانات الدراسة تم تطبيق أداة مقياس الغضب الإكلينيكي على المجموعتين قبل وبعد تنفيذ البرنامج الإرشادي على المجموعة التجريبية, وفي إجراء آخر تم تطبيق مقياس إدارة الغضب على المجموعة التجريبية, واستخدمت الباحثة البرنامج الإحصائي SPSS لمعالجة بيانات البحث للحصول على النتائج, والتي كشفت اتفاق كلتا المجموعتين إلى درجة كبيرة فيما يتعلق بوجود تقارب في النتائج حول مقياس الغضب الإكلينيكي قبل تنفيذ البرنامج الارشادي, واختلفت بعد تنفيذه لصالح المجموعة التجريبية. مما يعني أن تعريض المجموعة التجريبية للبرنامج الارشادي قد زود شباب المجموعة التجريبية بمعلومات ومهارات أعدت وأهلت الشباب نفسيًا لإدارة انفعال الغضب، كما توصل إلى وجود علاقة ارتباطيه دالة موجبة بين درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الغضب الاكلينيكي ودرجاتهم في مقياس إدارة الغضب, والذي دل على فاعلية وأثر البرنامج المستخدم على شباب المجموعة التجريبية, مما انعكس بالإيجابية فظهر كفرق دال إحصائيًا بينهم وبين المجموعة الضابطة, وترجمت هذه النتيجة إمكانية إحداث تغييرات في حدة الغضب من خلال ادارة الغضب لدى الشباب بشكل ملحوظ, والذي دل على مدى ارتباط البرنامج وقدرته على خفض الغضب إذا توفرت البيئة المساعدة على ذلك .وعلى ما سبق تم تفسير ومناقشة النتائج في ضوء الأطر والنماذج النظرية المتعارف عليها ، وفي الختام وضعت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات البحثية المستقبلية. |
الوصف :: | توصيات البحث: 1.ضرورة النظر في تطوير توصيف المقررات الدراسية بحيث تشمل على موضوعات حول انفعال الغضب وأهمية ادارته من خلال منهج الأنشطة المتكامل والممارسات في المدارس الثانوية. 2. العمل على الارتقاء والتدريب المستمر لمعلمين المراحل الثانوية أثناء الخدمة، من خلال تنظيم الندوات التثقيفية والدورات التدريبية اللازمة لذلك. 3. العمل على الارتقاء بثقافة أفراد المجتمع لاسيما المعنيين بفئة الشباب، نحو الأبعاد المختلفة لإدارة انفعال الغضب إيجابيًا. 4. حفز الجهات المعنية بشئون الشباب في وسائل الإعلام المختلفة مسموعة ومقروءة ومرئية، على تنظيم حملات مكثفة لتوعيتهم بأساليب تحقيق الإدارة الصحيحة الايجابية لانفعال الغضب بأبعاده المختلفة. 5. دعم الصلة بين المنزل والأسرة والمدرسة والجامعة لتحقيق أهداف الاستقرار والدعم النفسي للشباب. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131703 |
يظهر في المجموعات : | 1- المحور الأول الدراسات الإدارية والاقتصادية |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
الملتقى العلمي 17-145-166.pdf | بحث - فعالية برنامج إرشادي في إدارة حالات انفعال الغضب لدى الجالية المسلمة بكندا قبل السفر لأداء مناسك الحج والعمرة والزيارة | 508.18 kB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
فعـالية برنـامـج إرشادي في إدارة حـالات انفعال الغـضـب لدى الجـالـية المسـلمة.docx | البحث بصيغة وورد | 239.45 kB | Microsoft Word XML | عرض/ فتح |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)