المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2016-05-03

 أثر توظيف التقنية الحديثة في إدارة الموارد الإسعافية خلال موسم الحج 1436هـ

 سمكري, يوسف جمال


//uquui/handle/20.500.12248/131682
0 التحميل
560 المشاهدات

أثر توظيف التقنية الحديثة في إدارة الموارد الإسعافية خلال موسم الحج 1436هـ

الناشر :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
تاريخ النشر : 2016-05-03
الوصف : توصيات البحث: ضرورة وضع منهجية واضحة لتشغيل تلك البرمجيات وفق برامج تأهيلية تفعل الاستفادة القصوى منها، مع تفعيل مؤشرات أداء حقيقة تمكن قياس فعالية المنتج وتوظيفه.
اللغة : other
جزء من السلسلة أبحاث الملتقى العلمي 16;3

تهدف الدراسة لكشف أثر توظيف بعض التقنيات الحديثة على إدارة الموارد الإسعافية عبر التعرف على النظم المعلوماتية التي تساهم في تسريع وتسهيل الاستجابة الطارئة لمقدمي الخدمة الطبية الإسعافية بالاستفادة من برنامج تحديد موقع المتصل وتقنيات مركز الاتصالات (Call Canter). وقد استهدفت الدراسة العاملين على توظيف تلك التقنيات بغرفة عمليات الهيئة وبعض موظفي تقنية المعلومات. وتعتبر الدراسة نوعية وصفية تحليلية، ذات تصميم وصفي استقصائي، تستخدم المقابلات الشخصية والاستبيان المعد من الباحث للعينة المختارة عشوائياً. بنيت النتائج على المقابلات المباشرة مع مشرفي العلميات وتقنية المعلومات خلال موسم الحج لتحديد مسار الاستبيان المعد والذي استهدف العاملين بغرفة العلميات في توظيف تلك التقنيات. حيث ناقش البحث تقنيتين هما نظام مركز الاتصال (call center) وبرنامج تحديد موقع المتصل، وتعتبر من التقنيات المضافة للعمل بغرفة العلميات. وقد حققت تقنية مركز الاتصال دور كبير في تقليص زمن انتظار المبلغ على الهاتف حيث ان متوسط زمن الرد على المكالمة كان 5 ثوان. وأظهرت الاستبيانات للعاملين بغرفة العلميات بعض النتائج عن انطباع المستخدمين لهذه التقنية وهم 50 مشارك من مرحلين ومستقبلين. حيث كانت نسبة 92% مؤيدين لفعالية التقنية و 8٪ المؤيدين لعدم فعالية تلك التقنية. كما اظهرت نتائج الاستبيانات لقياس انطباع المستخدمين لتقنية برنامج تحديد موقع المتصل أن نسبة 75 ٪ من المشاركين يستخدمون البرنامج كخطوة ثانوية في انشاء البلاغ وذلك عند مواجهة صعوبة في الحصول علي وصف لموقع الحالة من المبلغ و21 ٪ لا يستخدمون البرنامج نهائياً و4 ٪ يستخدموا البرنامج كخطوة أولى لكل البلاغات. وباستطلاع رأي المشاركين حول فعالية البرنامج، تبين أن 67 ٪ من المشاركين يؤيدون أن البرنامج شبه فعال و 16 ٪ يؤيدون أن البرنامج فعال جداً و 14 ٪ لا يعتقدوا بفعالية البرنامج. من اهم الن تائج التي أظهرت الأسباب التي تحد المشاركين من استخدام البرنامج أن 64 % من المشاركين يؤيدون أن عدم ارتباط البرنامج بشكل مباشر ببرنامج العمليات الرئيسي يعد سببا رئيسا، وكذلك 47 % تواجههم مشكلة الاتصال بالشبكة و41 % يرون انها مشاكل تقنية و13.2 % ليس لديهم معرفة باستخدام البرنامج. وقد تشكل للباحث انطباع عام أن التقنية التي يتم توظيفها تحتاج الي تدريب وتعريف وتأهيل لزيادة الفعالية المرجوة منها، كم أن مواءمة تلك التقنيات وربطها برمجياظ يساهم في تحسين مدى الاستفادة منها ويقلل العوائق التي قد تنتج عن استخدامها.

العنوان: أثر توظيف التقنية الحديثة في إدارة الموارد الإسعافية خلال موسم الحج 1436هـ
المؤلفون: سمكري, يوسف جمال
الشمراني, مساعد أحمد
الشريف, محمد منصور
الهريم, محمد عواد
نافع, حسن حسين
اليماني, إبراهيم بن علي
مليباري, هيثم بن محمد
العيد, رشيد بن صالح
الحبشي, خالد بن سالم
الموضوعات :: الإسعاف
سنة 1436هـ
تاريخ النشر :: 3-مايو-2016
الناشر :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
رقم السلسلة - رقم التقرير: أبحاث الملتقى العلمي 16;3
الملخص: تهدف الدراسة لكشف أثر توظيف بعض التقنيات الحديثة على إدارة الموارد الإسعافية عبر التعرف على النظم المعلوماتية التي تساهم في تسريع وتسهيل الاستجابة الطارئة لمقدمي الخدمة الطبية الإسعافية بالاستفادة من برنامج تحديد موقع المتصل وتقنيات مركز الاتصالات (Call Canter). وقد استهدفت الدراسة العاملين على توظيف تلك التقنيات بغرفة عمليات الهيئة وبعض موظفي تقنية المعلومات. وتعتبر الدراسة نوعية وصفية تحليلية، ذات تصميم وصفي استقصائي، تستخدم المقابلات الشخصية والاستبيان المعد من الباحث للعينة المختارة عشوائياً. بنيت النتائج على المقابلات المباشرة مع مشرفي العلميات وتقنية المعلومات خلال موسم الحج لتحديد مسار الاستبيان المعد والذي استهدف العاملين بغرفة العلميات في توظيف تلك التقنيات. حيث ناقش البحث تقنيتين هما نظام مركز الاتصال (call center) وبرنامج تحديد موقع المتصل، وتعتبر من التقنيات المضافة للعمل بغرفة العلميات. وقد حققت تقنية مركز الاتصال دور كبير في تقليص زمن انتظار المبلغ على الهاتف حيث ان متوسط زمن الرد على المكالمة كان 5 ثوان. وأظهرت الاستبيانات للعاملين بغرفة العلميات بعض النتائج عن انطباع المستخدمين لهذه التقنية وهم 50 مشارك من مرحلين ومستقبلين. حيث كانت نسبة 92% مؤيدين لفعالية التقنية و 8٪ المؤيدين لعدم فعالية تلك التقنية. كما اظهرت نتائج الاستبيانات لقياس انطباع المستخدمين لتقنية برنامج تحديد موقع المتصل أن نسبة 75 ٪ من المشاركين يستخدمون البرنامج كخطوة ثانوية في انشاء البلاغ وذلك عند مواجهة صعوبة في الحصول علي وصف لموقع الحالة من المبلغ و21 ٪ لا يستخدمون البرنامج نهائياً و4 ٪ يستخدموا البرنامج كخطوة أولى لكل البلاغات. وباستطلاع رأي المشاركين حول فعالية البرنامج، تبين أن 67 ٪ من المشاركين يؤيدون أن البرنامج شبه فعال و 16 ٪ يؤيدون أن البرنامج فعال جداً و 14 ٪ لا يعتقدوا بفعالية البرنامج. من اهم الن تائج التي أظهرت الأسباب التي تحد المشاركين من استخدام البرنامج أن 64 % من المشاركين يؤيدون أن عدم ارتباط البرنامج بشكل مباشر ببرنامج العمليات الرئيسي يعد سببا رئيسا، وكذلك 47 % تواجههم مشكلة الاتصال بالشبكة و41 % يرون انها مشاكل تقنية و13.2 % ليس لديهم معرفة باستخدام البرنامج. وقد تشكل للباحث انطباع عام أن التقنية التي يتم توظيفها تحتاج الي تدريب وتعريف وتأهيل لزيادة الفعالية المرجوة منها، كم أن مواءمة تلك التقنيات وربطها برمجياظ يساهم في تحسين مدى الاستفادة منها ويقلل العوائق التي قد تنتج عن استخدامها.
الوصف :: توصيات البحث: ضرورة وضع منهجية واضحة لتشغيل تلك البرمجيات وفق برامج تأهيلية تفعل الاستفادة القصوى منها، مع تفعيل مؤشرات أداء حقيقة تمكن قياس فعالية المنتج وتوظيفه.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131682
يظهر في المجموعات :5- المحور الخامس دراسات التقنية وتطبيقاتها

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
الملتقى العلمي 16-594-605.pdfبحث - أثر توظيف التقنية الحديثة في إدارة الموارد الإسعافية615.32 kBAdobe PDFصورة مصغرة
عرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك