D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2015-05-27

 مكافحة الملوثات بين دورات المياه وساحات المسجد الحرام

 أحمد, عمر بشير


//uquui/handle/20.500.12248/131606
0 Downloads
525 Visits

مكافحة الملوثات بين دورات المياه وساحات المسجد الحرام

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2015-05-27
Description : توصيات البحث: 1- القضاء على الظواهر السلبية. 2- منع استخدام الدورات كأماكن للجلوس والراحة وأماكن للنوم والقيلولة 3- ومنع تكدس الأمتعة داخلها 4- ومنع استخدامها كأماكن للأكل والشرب والتدخين 5- ومحاربة الباعة الجائلين والمتسولين 6- نشر التوعية بضرورة الحفاظ على نظافتها. 7- نشر ثقافة اليدين بالماء والصابون معا. 8- توفير وسائل تجفيف حراريا أو ورقيا. 9- إنشاء وتوفير: 10- وسائل لغسيل اليدين. 11- وسائل لتجفيف الأيدي والرجلين. 12- تكثيف العمالة في أوقات الذروة. 13- خطوات مكافحة التلوث في دورات المياه: أولا التنظيف: 1- إزالة الأتربة والأوساخ من المسامات والفتحات الصغيرة بالقماش النظيف المبلل بالماء الدافئ باستخدام أحد المنظفات المعروفة. 2- غسل جميع الأسطح بالماء الساخن لإزالة نواتج الغسيل والبقايا العالقة. 3- مسح كل مقابض الأبواب ومقاعد الحمامات والصنابير وآلة طرد الماء. ثانيا التطهير: 1- يجب إتباع تعليمات المنتج للمطهر المستخدم. 2- تحضير المطهر على حسب الحوجة اليومية. 3- يتم تطهير كل الأسطح باستخدام قطع قماش قابلة للاستعمال مرة أخرى أو فوطة تستخدم مرة واحدة. 4- أترك المطهر لزمن حسب ما هو مطلوب والتأكد انه غطى كل السطوح ولم يجف قبل مدته الزمنية. 5- أترك السطح ليجف تلقائيا أثناء التطهير قبل استخدامه. ثالثا استخدامات النانوتكنولوجيا لتعقيم وتطهير دورات المياه: 1- تستخدم مادة MVX في تعقيم وتطهير دورات المياه وذلك برشها على الجدران وأجزاء الدورات لتحمى المكان من الميكروبات أو الفيروسات لمدى تصل إلى خمس سنوات وأيضا له تأثير مضاد للروائح الغير مستحبة.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 15;12

تعتبر المملكة العربية السعودية من أبرز الدول التي تدير الحشود والتجمعات البشرية, حيث يقع على كاهلها توفير وتأمين مختلف الخدمات الضرورية للحياة الإنسانية في الحرم المكي الشريف أهمها المرافق الصحية (دورات المياه والحمامات والمواضي). فقد تم في المسجد الحرام توفير مرافق كثيرة من دورات المياه (حمامات ومواضي) تقع في أماكن واتجاهات مختلفة من ساحات المسجد الحرام. هدفت الدراسة إلى مكافحة التلوث والعدوى المترتبة عن استخدام الدورات والمواضي بساحات الحرم المكي الشريف وجعل المسار ما بين دورات المياه أو المواضي وبين المسجد الحرام أو ساحاته مسارا صحيا وخال من الملوثات وطاهرا ونظيفا وجافا. ولمعرفة ذلك فقد تمت ملاحظة الممارسات السلبية في دورات المياه وأوجه القصور في هذه الدورات كما تم تقييم الإشتراطات الصحية لهذه الحمامات وتقييم التلوث بعمل مسحات للعد البكتيري من مقابض الأبواب وأرضيات مخارج الحمامات.وتبين أن في أوقات الذروة تكثر الممارسات السلوكية الغير حميدة كالنوم والجلوس والبيع والتسول من قبل مرتادي بعض هذه الدورات كما تبين عدم توفر ظاهرة غسيل اليدين إطلاقا وعدم وجود إرشادات وتعليمات لها وانعدام وسائل التنشيف (نشافات) وعدم توفر المطهرات كما بينت تحاليل العد البكتيري أن نسبة الدورات ذات التلوث العالي عند أرضيات مخارج الدورات كانت مرتفعة بنسبة 71.1% وأوصت الدراسة بالإسراع في القضاء على الظواهر السلبية ونشر ثقافة غسل الأيدي وإنشاء وسائل لها في الدورات وكذلك وسائل لتنشيف الأيدي و الأرجل وتكثيف العمالة وقت الذروة ومكافحة التلوث بطرق الغسيل والتطهير المعروفين والتعقيم على المدى الطويل باستخدام تقنية النانوتكنولوجيا كأحدث وسيلة لذلك.

Title: مكافحة الملوثات بين دورات المياه وساحات المسجد الحرام
Authors: أحمد, عمر بشير
أصغر, عاطف حسين
عبد الرحيم, إبراهيم حسين أحمد
دبلول, أنس سراج
باجمال, صالح
باحويرث, فائز
Subjects :: مكافحة التلوث
ساحات الحرمين
دورات المياه
المسجد الحرام
Issue Date :: 27-May-2015
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 15;12
Abstract: تعتبر المملكة العربية السعودية من أبرز الدول التي تدير الحشود والتجمعات البشرية, حيث يقع على كاهلها توفير وتأمين مختلف الخدمات الضرورية للحياة الإنسانية في الحرم المكي الشريف أهمها المرافق الصحية (دورات المياه والحمامات والمواضي). فقد تم في المسجد الحرام توفير مرافق كثيرة من دورات المياه (حمامات ومواضي) تقع في أماكن واتجاهات مختلفة من ساحات المسجد الحرام. هدفت الدراسة إلى مكافحة التلوث والعدوى المترتبة عن استخدام الدورات والمواضي بساحات الحرم المكي الشريف وجعل المسار ما بين دورات المياه أو المواضي وبين المسجد الحرام أو ساحاته مسارا صحيا وخال من الملوثات وطاهرا ونظيفا وجافا. ولمعرفة ذلك فقد تمت ملاحظة الممارسات السلبية في دورات المياه وأوجه القصور في هذه الدورات كما تم تقييم الإشتراطات الصحية لهذه الحمامات وتقييم التلوث بعمل مسحات للعد البكتيري من مقابض الأبواب وأرضيات مخارج الحمامات.وتبين أن في أوقات الذروة تكثر الممارسات السلوكية الغير حميدة كالنوم والجلوس والبيع والتسول من قبل مرتادي بعض هذه الدورات كما تبين عدم توفر ظاهرة غسيل اليدين إطلاقا وعدم وجود إرشادات وتعليمات لها وانعدام وسائل التنشيف (نشافات) وعدم توفر المطهرات كما بينت تحاليل العد البكتيري أن نسبة الدورات ذات التلوث العالي عند أرضيات مخارج الدورات كانت مرتفعة بنسبة 71.1% وأوصت الدراسة بالإسراع في القضاء على الظواهر السلبية ونشر ثقافة غسل الأيدي وإنشاء وسائل لها في الدورات وكذلك وسائل لتنشيف الأيدي و الأرجل وتكثيف العمالة وقت الذروة ومكافحة التلوث بطرق الغسيل والتطهير المعروفين والتعقيم على المدى الطويل باستخدام تقنية النانوتكنولوجيا كأحدث وسيلة لذلك.
Description :: توصيات البحث: 1- القضاء على الظواهر السلبية. 2- منع استخدام الدورات كأماكن للجلوس والراحة وأماكن للنوم والقيلولة 3- ومنع تكدس الأمتعة داخلها 4- ومنع استخدامها كأماكن للأكل والشرب والتدخين 5- ومحاربة الباعة الجائلين والمتسولين 6- نشر التوعية بضرورة الحفاظ على نظافتها. 7- نشر ثقافة اليدين بالماء والصابون معا. 8- توفير وسائل تجفيف حراريا أو ورقيا. 9- إنشاء وتوفير: 10- وسائل لغسيل اليدين. 11- وسائل لتجفيف الأيدي والرجلين. 12- تكثيف العمالة في أوقات الذروة. 13- خطوات مكافحة التلوث في دورات المياه: أولا التنظيف: 1- إزالة الأتربة والأوساخ من المسامات والفتحات الصغيرة بالقماش النظيف المبلل بالماء الدافئ باستخدام أحد المنظفات المعروفة. 2- غسل جميع الأسطح بالماء الساخن لإزالة نواتج الغسيل والبقايا العالقة. 3- مسح كل مقابض الأبواب ومقاعد الحمامات والصنابير وآلة طرد الماء. ثانيا التطهير: 1- يجب إتباع تعليمات المنتج للمطهر المستخدم. 2- تحضير المطهر على حسب الحوجة اليومية. 3- يتم تطهير كل الأسطح باستخدام قطع قماش قابلة للاستعمال مرة أخرى أو فوطة تستخدم مرة واحدة. 4- أترك المطهر لزمن حسب ما هو مطلوب والتأكد انه غطى كل السطوح ولم يجف قبل مدته الزمنية. 5- أترك السطح ليجف تلقائيا أثناء التطهير قبل استخدامه. ثالثا استخدامات النانوتكنولوجيا لتعقيم وتطهير دورات المياه: 1- تستخدم مادة MVX في تعقيم وتطهير دورات المياه وذلك برشها على الجدران وأجزاء الدورات لتحمى المكان من الميكروبات أو الفيروسات لمدى تصل إلى خمس سنوات وأيضا له تأثير مضاد للروائح الغير مستحبة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131606
Appears in Collections :2-المحور الثاني الدراسات البيئية والصحية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
السجل العلمي لأبحاث الملتقى 15-241-249.pdfبحث - مكافحة الملوثات634.39 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
مكافحة الملوثات بين دورات المياه وساحات المسجد الحرام.docxالبحث بصيغة وورد680.22 kBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.