D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2015-05-27

 التوزيع المكاني للموجات الكهرومغناطيسية لأبراج شركات الاتصالات بالمنطقة المركزية للحرم المكي الشريف والمشاعر المقدسة

 أبو السعود, وليد السيد


//uquui/handle/20.500.12248/131605
0 Downloads
487 Visits

التوزيع المكاني للموجات الكهرومغناطيسية لأبراج شركات الاتصالات بالمنطقة المركزية للحرم المكي الشريف والمشاعر المقدسة

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2015-05-27
Description : توصيات البحث: ضرورة تقيد الشركات مقدمة خدمات الهاتف الجوال بالمنطقة المركزية بمعايير ومواصفات الصحة العالمية من حيث الكثافة والإرتفاع وكمية الإشعاع، والتعاون مع الجهات الرقابية لتقديم خدمات إتصالات بجودة عالية وبشكل يتوافق مع مواصفات ومعايير الصحة العالمية. القيام بالعديد من الدراسات وإجراء العديد من المحاضرات والندوات التوعوية لضرورة توعية الجمهور بواقع هذه المحطات والحد من تخوفهم وشكوكهم. ضرورة رصد ومتابعة مستويات شدة المجالات الكهرومغناطيسية بصفة دورية وخاصة بالمناطق المجاورة لساحات الحرم المكى الشريف. ضرورة منع إقامة منصات لمحطات الأبراج القاعدية (الرئيسية) لشبكات الهاتف الجوال داخل الأحياء والمخططات السكنية، وضرورة مراجعة الموقف البيئى لبرجى طريق الملك فيصل بحى الروضة. ينبغي على الشركات مقدمة خدمات الهاتف الجوال حجب وصول الطاقات العالية للترددات الصادرة من هوائيات المحطات القاعدية بالقرب من المدارس والمستشفيات. وضرورة مراجعة الجهات المسئولة لبعض تجاوزات تلك الشركات من تثبيت تلك الأبراج بعدد من المواقع فوق أسطح بنايات بعض المستشفيات وبالقرب من المدارس. ضرورة منع تثبيت الهوائيات الخاصة بتقوية شبكات الهاتف الجوال على الجدران الخارجية والواجهات لبعض المنازل وخاصة المتواجة بالقرب من ساحات الحرم المكى، وضرورة الإلتزام بالقيود والمسافات الأمنة والمقررة دولياً ومحلياً بإرتفاعات صوارى تلك الأبراج. مراجعة القيود الخاصة بالمسافات الآمنة حول الأبراج الثانوية والمنتشرة بالطرقات والمراكز التجارية والأسواق، بحيث يحظر إقترابها من الجمهور لمسافات لا تقل عن عشرين مترا للابراج البالغ إرتفاعها حوالى (18) متراً، وكذا بمسافة لا تقل عن ثمانية أمتار للابراج البالغ إرتفاعها حوالى (6) مترٍ. بحيث تمثل تلك المسافات حرما أمناً يقل فى نطاقتها التواجد البشرى.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 15;11

أدى الانتشار الواسع لأبراج ومحطات تقوية شركات الاتصالات اللاسلكية وخاصة المتواجدة بوسط الأحياء السكنية وبالقرب من المدارس بصورة واضحة إلى زيادة حدة القلق لدى المواطنين والتخوف من العواقب الصحية المحتملة من التعرض لمثل هذه المجالات الناجمة عن الإنتشار المتزايد لتلك الأبراج. لذا فقد تم التخطيط لهذه الدراسة بهدف تحديد أماكن الكثافة في تواجدات الأبراج اللاسلكية بمحيط المنطقة المركزية للحرم المكى الشريف وتقدير مستويات شدة المجالات الكهرومغناطيسية الصادرة عنها بهدف تقييم الوضع الراهن لإتجاهات إنتشار تلك المجالات فى ترددات الطاقة التى يمكن أن يتعرض لها الإنسان فى الأماكن العامة ومدى تأثر إنتشارها بطبيعة التضاريس بالمنطقة. ومن ثم مقارنة النتائج بالمعايير والمستويات القصوى الآمنة التى لا ينبغى التعرض لأكثر منها تبعاً للمعايير والتشريعات الدولية والمحلية والصادرة عن المنظمات الدولية وهيئة الإتصالات وتقنية المعلومات السعودية وذلك بهدف صحة وسلامة الحجاج والمعتمرين والمقيمين بتلك البقاع الطاهرة. وقد أوضحت الدراسة مدى تأثر إنتشار تلك الموجات بطبيعة التضاريس بالمنطقة والكثافة السكانية المتواجده بها وخاصة فى المساحات الضيقة نسبياً كبطون الأودية التى تشغلها بعض الأحياء مما يؤدى إلى زيادة ملحوظة فى مستوياتها ببعض الإحياء دون غيرها. إلا أن جميع القيم الوارده التى تم رصدها بمحيط المنطقة المركزية للحرم المكى الشريف لاتزيد عن الحد الأدنى المسموح به والوارده فى توصيات اللجنة الدولية للوقاية من الإشعاعات غير المؤينة (ICNIRP) ووثيقة "ﺍﻹﺭﺷﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﺘﻌﺮﺽ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ ﻟﻠﻤﺠﺎﻻﺕ ﺍﻟﻜﻬﺮﻭﻣﻐﻨﺎﻃﻴﺴﻴﺔ ﻟﻠﺘﺮﺩﺩﺍﺕ ﺍﻟﺮﺍﺩﻳﻮﻳﺔ" الصادرة عن هئية الإتصالات وتقنية المعلومات السعودية. الكلمات الدالة: المجالات الكهرومغناطيسية، الأشعة الراديوية، معدل الأمتصاص النوعى، التمثيل المكاني، نظم المعلومات الجغرافية.

Title: التوزيع المكاني للموجات الكهرومغناطيسية لأبراج شركات الاتصالات بالمنطقة المركزية للحرم المكي الشريف والمشاعر المقدسة
Authors: أبو السعود, وليد السيد
حبيب الله, تركي محمد
مرسي, عصام عبد الحليم
محمد, عاطف محمد فتحي
Subjects :: الأشعة الكهرومغناطيسية
مكة المكرمة
المشاعر المقدسة
Issue Date :: 27-May-2015
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 15;11
Abstract: أدى الانتشار الواسع لأبراج ومحطات تقوية شركات الاتصالات اللاسلكية وخاصة المتواجدة بوسط الأحياء السكنية وبالقرب من المدارس بصورة واضحة إلى زيادة حدة القلق لدى المواطنين والتخوف من العواقب الصحية المحتملة من التعرض لمثل هذه المجالات الناجمة عن الإنتشار المتزايد لتلك الأبراج. لذا فقد تم التخطيط لهذه الدراسة بهدف تحديد أماكن الكثافة في تواجدات الأبراج اللاسلكية بمحيط المنطقة المركزية للحرم المكى الشريف وتقدير مستويات شدة المجالات الكهرومغناطيسية الصادرة عنها بهدف تقييم الوضع الراهن لإتجاهات إنتشار تلك المجالات فى ترددات الطاقة التى يمكن أن يتعرض لها الإنسان فى الأماكن العامة ومدى تأثر إنتشارها بطبيعة التضاريس بالمنطقة. ومن ثم مقارنة النتائج بالمعايير والمستويات القصوى الآمنة التى لا ينبغى التعرض لأكثر منها تبعاً للمعايير والتشريعات الدولية والمحلية والصادرة عن المنظمات الدولية وهيئة الإتصالات وتقنية المعلومات السعودية وذلك بهدف صحة وسلامة الحجاج والمعتمرين والمقيمين بتلك البقاع الطاهرة. وقد أوضحت الدراسة مدى تأثر إنتشار تلك الموجات بطبيعة التضاريس بالمنطقة والكثافة السكانية المتواجده بها وخاصة فى المساحات الضيقة نسبياً كبطون الأودية التى تشغلها بعض الأحياء مما يؤدى إلى زيادة ملحوظة فى مستوياتها ببعض الإحياء دون غيرها. إلا أن جميع القيم الوارده التى تم رصدها بمحيط المنطقة المركزية للحرم المكى الشريف لاتزيد عن الحد الأدنى المسموح به والوارده فى توصيات اللجنة الدولية للوقاية من الإشعاعات غير المؤينة (ICNIRP) ووثيقة "ﺍﻹﺭﺷﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﺘﻌﺮﺽ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ ﻟﻠﻤﺠﺎﻻﺕ ﺍﻟﻜﻬﺮﻭﻣﻐﻨﺎﻃﻴﺴﻴﺔ ﻟﻠﺘﺮﺩﺩﺍﺕ ﺍﻟﺮﺍﺩﻳﻮﻳﺔ" الصادرة عن هئية الإتصالات وتقنية المعلومات السعودية. الكلمات الدالة: المجالات الكهرومغناطيسية، الأشعة الراديوية، معدل الأمتصاص النوعى، التمثيل المكاني، نظم المعلومات الجغرافية.
Description :: توصيات البحث: ضرورة تقيد الشركات مقدمة خدمات الهاتف الجوال بالمنطقة المركزية بمعايير ومواصفات الصحة العالمية من حيث الكثافة والإرتفاع وكمية الإشعاع، والتعاون مع الجهات الرقابية لتقديم خدمات إتصالات بجودة عالية وبشكل يتوافق مع مواصفات ومعايير الصحة العالمية. القيام بالعديد من الدراسات وإجراء العديد من المحاضرات والندوات التوعوية لضرورة توعية الجمهور بواقع هذه المحطات والحد من تخوفهم وشكوكهم. ضرورة رصد ومتابعة مستويات شدة المجالات الكهرومغناطيسية بصفة دورية وخاصة بالمناطق المجاورة لساحات الحرم المكى الشريف. ضرورة منع إقامة منصات لمحطات الأبراج القاعدية (الرئيسية) لشبكات الهاتف الجوال داخل الأحياء والمخططات السكنية، وضرورة مراجعة الموقف البيئى لبرجى طريق الملك فيصل بحى الروضة. ينبغي على الشركات مقدمة خدمات الهاتف الجوال حجب وصول الطاقات العالية للترددات الصادرة من هوائيات المحطات القاعدية بالقرب من المدارس والمستشفيات. وضرورة مراجعة الجهات المسئولة لبعض تجاوزات تلك الشركات من تثبيت تلك الأبراج بعدد من المواقع فوق أسطح بنايات بعض المستشفيات وبالقرب من المدارس. ضرورة منع تثبيت الهوائيات الخاصة بتقوية شبكات الهاتف الجوال على الجدران الخارجية والواجهات لبعض المنازل وخاصة المتواجة بالقرب من ساحات الحرم المكى، وضرورة الإلتزام بالقيود والمسافات الأمنة والمقررة دولياً ومحلياً بإرتفاعات صوارى تلك الأبراج. مراجعة القيود الخاصة بالمسافات الآمنة حول الأبراج الثانوية والمنتشرة بالطرقات والمراكز التجارية والأسواق، بحيث يحظر إقترابها من الجمهور لمسافات لا تقل عن عشرين مترا للابراج البالغ إرتفاعها حوالى (18) متراً، وكذا بمسافة لا تقل عن ثمانية أمتار للابراج البالغ إرتفاعها حوالى (6) مترٍ. بحيث تمثل تلك المسافات حرما أمناً يقل فى نطاقتها التواجد البشرى.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131605
Appears in Collections :2-المحور الثاني الدراسات البيئية والصحية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
السجل العلمي لأبحاث الملتقى 15-222-240.pdfبحث - التوزيع المكاني للموجات الكهرومغناطيسية1.68 MBAdobe PDFThumbnail
View/Open
التوزيع المكاني للموجات الكهرومغناطيسية لأبراج شركات الاتصالات بالمنطقة المركزية للحرم المكي الشريف والمشاعر المقدسة.docxالبحث بصيغة وورد4.15 MBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.