D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2014-04-23

 مفهوم ترابط البنية التحتية وتطبيقاته في إدارة الأزمات أثناء الحج والعمرة

 السبيعي, عبد الله محمد البعيجي


//uquui/handle/20.500.12248/131574
0 Downloads
503 Visits

مفهوم ترابط البنية التحتية وتطبيقاته في إدارة الأزمات أثناء الحج والعمرة

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2014-04-23
Description : توصيات البحث: تدعو الورقة إلى تبني مفهوم ترابط البنية التحتية في تطوير خطط إدارة الأزمات في مواسم الحج والعمرة وبناء نموذج محاكاة متكامل للبنية التحتية للمشاعر المقدسة في مكة المكرمة يساعد على إعداد ودراسة السيناريوهات المحتملة ومن ثم وضع الخطط اللازمة لمعالجتها.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 14;5

يعد أمن وسلامة الحجاج والمعتمرين من أهم أهداف الجهات المسئولة في الحج والعمرة. ولذا تحرص هذه الجهات على الاستعداد الأمثل عن طريق وضع الخطط الاستباقية لكل طارئ قد يهدد سلامة وأمن الحجاج لا قدر الله. من هذا المنطلق تبرز أهمية إدارة الأزمات في تسهيل ومساعدة الجهات المعنية في التعامل مع أية مخاطر قد تقع في مواسم الحج والعمرة سواءا العرضية كالحرائق أم الطبيعية كالسيول. تتناول هذه الورقة مفهوم ترابط البنية التحتية (Infrastructure Interdependencies) وأهميته في إطار إدارة الأزمات حيث يكون التوزيع الأمثل للموارد (مثل الكهرباء والماء والفرق الطبية إلخ) من أهم التحديات التي تواجه صناع القرار في حالات الطوارئ والتي يكون لترابط البنية التحتية دورا مهما في تحديد التوزيع الأمثل لتلك الموارد. تهدف هذه الورقة إلى طرح مفهوم ترابط البنية التحتية كجانب مهم في عمليات إدارة الأزمات في الحج والعمرة. كما تستعرض هذا الورقة تجارب عالمية حديثة في دراسة هذا المفهوم في إطار إدارة الأزمات التي شهدتها تلك البلدان. بعد ذلك تقدم الورقة نهج النمذجة والمحاكاة كأداة علمية لدراسة ترابط البنية التحتية وتوظيفها في عملية توزيع الموارد المتاحة عن طريق تقديم هيكل مقترح لمركز دعم القرارات لإدارة الأزمات باستخدام هذا النهج. حيث يمكن تطبيق هذا المقترح كنموذج علمي لدراسة السيناريوهات المحتملة في الحج والعمرة والتي تتطلب إعادة توزيع الموارد المتاحة من أجل إستمرارية عمل المرافق الخدمية والمنشئات ذات الحساسية العالية وبالتالي بناء الخطط الملائمة لذلك.

Title: مفهوم ترابط البنية التحتية وتطبيقاته في إدارة الأزمات أثناء الحج والعمرة
Authors: السبيعي, عبد الله محمد البعيجي
خوج, محمد طلعت حسين
العتيبي, خالد شريم
مارتي, خوزيه رامون
Subjects :: البنية التحتية
إدارة الأزمات
Issue Date :: 23-April-2014
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 14;5
Abstract: يعد أمن وسلامة الحجاج والمعتمرين من أهم أهداف الجهات المسئولة في الحج والعمرة. ولذا تحرص هذه الجهات على الاستعداد الأمثل عن طريق وضع الخطط الاستباقية لكل طارئ قد يهدد سلامة وأمن الحجاج لا قدر الله. من هذا المنطلق تبرز أهمية إدارة الأزمات في تسهيل ومساعدة الجهات المعنية في التعامل مع أية مخاطر قد تقع في مواسم الحج والعمرة سواءا العرضية كالحرائق أم الطبيعية كالسيول. تتناول هذه الورقة مفهوم ترابط البنية التحتية (Infrastructure Interdependencies) وأهميته في إطار إدارة الأزمات حيث يكون التوزيع الأمثل للموارد (مثل الكهرباء والماء والفرق الطبية إلخ) من أهم التحديات التي تواجه صناع القرار في حالات الطوارئ والتي يكون لترابط البنية التحتية دورا مهما في تحديد التوزيع الأمثل لتلك الموارد. تهدف هذه الورقة إلى طرح مفهوم ترابط البنية التحتية كجانب مهم في عمليات إدارة الأزمات في الحج والعمرة. كما تستعرض هذا الورقة تجارب عالمية حديثة في دراسة هذا المفهوم في إطار إدارة الأزمات التي شهدتها تلك البلدان. بعد ذلك تقدم الورقة نهج النمذجة والمحاكاة كأداة علمية لدراسة ترابط البنية التحتية وتوظيفها في عملية توزيع الموارد المتاحة عن طريق تقديم هيكل مقترح لمركز دعم القرارات لإدارة الأزمات باستخدام هذا النهج. حيث يمكن تطبيق هذا المقترح كنموذج علمي لدراسة السيناريوهات المحتملة في الحج والعمرة والتي تتطلب إعادة توزيع الموارد المتاحة من أجل إستمرارية عمل المرافق الخدمية والمنشئات ذات الحساسية العالية وبالتالي بناء الخطط الملائمة لذلك.
Description :: توصيات البحث: تدعو الورقة إلى تبني مفهوم ترابط البنية التحتية في تطوير خطط إدارة الأزمات في مواسم الحج والعمرة وبناء نموذج محاكاة متكامل للبنية التحتية للمشاعر المقدسة في مكة المكرمة يساعد على إعداد ودراسة السيناريوهات المحتملة ومن ثم وضع الخطط اللازمة لمعالجتها.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131574
Appears in Collections :3-المحور الثالث البحوث العمرانية والهندسية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
السجل العلمي لأبحاث الملتقى 14-355-364.pdfبحث - مفهوم ترابط البنية التحتية469.68 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
مفهوم ترابط البنية التحتية وتطبيقاته.docxالبحث بصيغة وورد606 kBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.